التخطي إلى المحتوى
هجمات الكترونية تجسسية تضرب تكنولوجيا المعلومات في السعودية

هجمات تضرب التكنولوجيا الالكترونية في المملكة العربية السعودية في شهر يوليو الماضي ،حيث كًشفت شركة سيمانتك الامريكية عن مجموعة حملاتات للتجسس الالكتروني حيث انها منسقة وايضا هاجمت العديد من الشبكات المزودة بالتكنولوجيا للمعلومات الرئيسية في المملكة العربية السعودية ،وحيث كان ذالك في العام الماضي وذالك كان بؤرة لانطلاق الاهداف النهائية من المهاجمين في المنطقة .
حيث يتحدث الباحثين في سيمانتك بأن المهاجمين كانوا يتجسسون منذ تموز 2018،وايضا هم عبارة عن جماعة لم يحدد من قبل احد واطلق عليهم تورتويسشل.
وايضا تحدثت الاعلامية التنفيذية في موقع “دارك ريدنغ دوت كوم” كيلي جاكسون هيغنز في حديث لها عبر الموقع ،حيث انها اصدرا تقريرا لسيمانتك في الامس ووضحت به قائلة ان ذالك الجماعة تسللوا الى مجموعة من المؤسسات وعددها احدى عشر مؤسسة ،ومعظمها من المملكة العربية السعودية ،حيث انهم يستخدمون الادوات والاجهزة من مزودي تكنولوجيا المعلومات،وحيث يستخدمون برامج ضارة صنعت للهجمات الالكترونية والتجسسية .

الوصول الى جميع الأجهزة

حيث ظهر ان المتجسسين قد سيطروا على اثنتين من المنظمة التي سيطروا عليها من ضمن الحقوق الادارية على المستويات المجالية ،وايضا اشارت هينغنز للباحثون في بسيمانتك حديثهم بأنه لا نظن بأن تورتويسشل متشبثة بأي من ذالك المتجسسين في الشرق الاوسط ،حيث ان من احدى المؤسسات التي وقعت ضحية كانت مرتبطة ضمن جماعة دولية ايرانية اويلريغ،المعرف عليها بإسم “آكا” (APT34).وايضا تتحدث سيمانتك بعدم وجود اي ارتباطات تشير الى ان تورتويسشل هي اويلريغ.

وايضا قام المحلل الكبير للاستخبارات بنفي التهديدات في شركة سيمانتك جون ديماغيو اي تواجد لاي رمز او شيفرة او بنيات تحتية مع تلك المجموعات الاخرى ،ولذالك يعتبر اي علاقات لها في الدولة الايرانية ،حيث تقول هيغنز ان سيمانتك لا تتعلق بالعادة مع الدول المعينة والجماعات التي تهدد حيث لا يتم ذالك من اي حكومة امريكية .

تطورات ملفتة للانتباه

تحدثت هيغنز عن تطور واحد مشد للانتباه وذالك من غير المعتاد من اغلب التجسسات التي تهدف لشئ محدد ،حيث عانت بعض الشبكات التي تم مهاجمتها من الاصابة بعدد كبير من الاجهزة ،حيث زصفهم ديماغيو بأنهم مزعجون العملية الهادفة ،حيث فسر المتجسسين وجدوا الصعوبة من حيث وصولهم الى بعض الاجهزة التي كانت مستهدفة فعلا ،ولذلك دمروا مجموعة كبيرة من الاجهزة.

كونوا بالقرب من المجال نيوز حيث نضع بين ايديكم كل جديد،دمتم بخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *