التخطي إلى المحتوى
وفاة الرئيس الأسبق للجمهورية التونسية زين العابدين بن علي بعد صراع مع المرض بإحدى مستشفيات المملكة

وفاة الرئيس الأسبق التونسي زين العابدين بن علي

قد نشرت وزارة الخارجية التونسية وعائلة الرئيس الأسبق لجمهورية تونس الخضراء زين العابدين بن علي خبر وفاته إثر أزمة صحية كان يعاني منها في الفترة الأخيرة في منفاه في السعودية ، حيث أقام فيها من العام 2011 بعد الإطاحةبحكمه بعد 23 عاماً من حكمه للبلاد .

وقد أورد المحامي منير بن صالحة في تونس بأن زين العابدين بن علي قد توفي في جدة من نهار هذا اليوم ، وأوعزت أسرته بالخبر الذي يفيد وفاته ، وأوصى الرئيس السابق بدفنه في مكة المكرمة .

وقد تم تداول خبر تدهور صحته في بعض مواقع الأخبار التونسية ، فقد ساءت صحته منذ أشهر ، وكان خلال الشهور الماضية يمر بالوقت العصيب في العناية المركزة .

وقد جاء النبأ الذي يفيد بوفاته بعد إعلان منير بن صالحة أن بن علي تعرض لأزمة صحية ، وتم نقله إلى أحد المستشفيات في المملكة العربية السعودية ، وأشار إلى أنه كان مريضاً كأي شخص في سن متقدمة ، وحالته كانت حرجة وغير مستقرة ، ولم يكن في وضع الإحتضار  ، وقد كان هذا الحديث بعد أن قامت ابنة زين العابدين بالاتصال بالمحامي بن صالحة قائلة أن والدها قد ألم به المرض ، وذلك بعد إصابته بسرطان البروستاتا الذي كان يتلقى العلاج على إثره منذ سنوات .

زين العابدين بن علي في سطور ..

ولد في الثالث من شهر سبتمبر أيلول 1936م ، في أسرة متواضعة ، في بداية حياته كان في الجيش ثم في الأمن،ودخل السلك السياسي في يونيو 1986 م ، وعُين عضواً في ديوان سياسي للحزب الإشتراكي ،وأصبح أميناً عاماً ، وترقى لرتبة وزير دولة بتكليف من الداخلية .

هو رئيس دولة تونس منذ العام 1957 ، فقد كان يتقاسم السلطة مع حكومة يرأسها رئيس الحكومة في النظام الشبه رئاسي، وفقاً للدستور التونسي ، وقد كان أول رئيس للجمهورية التونسية هو الحبيب بورقيبة ، وبقي في الحكم ل30 سنة وتم إزاحته بعد إنقلاب من قبل زين العابدين بن علي وقام بتعيين نفسه رئيساً للجمهورية ، ومنذ العام 2011 قد هرب للسعودية بسبب الثورة التونسية التي قام بها الشعب التونسي ضد حكمه ، لم يظهر على العلن فقط في صورة مع أسرته في مواقع السوشيال ميديا .

وقد قضت المحكمة في تونس بالسجن غيابياً لمدة 35 عاماً وذلك على خلفيةالتهم الموجه إليه بخصوص الفساد المالي التعذيب  ، وقضت المحكمة العسكرية بالسجن لمدة 20 عاماً بتهم التحريض على القتل والنهب .

وقد خرج الرئيس الأسبق من البلاد على خلفية الثورة التي قام بها الشعب إحتجاجاً على الظلم والفساد الذي كان يمارسه عليهم في العام 2011 م وبذلك تم إنهاء حكمه.

بعض الصور للرئيس الراحل ..


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *