التخطي إلى المحتوى
تفاوت في القدرات العسكرية بين السعودية وإيران

ازداد التوتر بين السعودية وإيران بعد ضربة وجهتها إيران الى السعودية فقدت فيها السعودية نصف إنتاج النفط الخاص بها , وأصبح سعر النفط مرتفع جداً بشكل غير عادي ومفاجئ , وأصبحت منطقة الخليج منطقة ساخنة جداً واتجهت أنظار العالم نحوها بسبب الأجواء الساخنة بين السعودية وبين إيران , الأمر الذي زاد التوتر والقلق بين الأوساط السعودية والإيرانية والعالمية الذي رشح الجميع بأن هناك احتمال كبير بوقوع مواجهة عنيفة وشرسة بين السعودية وإيران في الأيام المقبلة , ومع احتمال اقتراب المواجهة بين الدولتين يسأل الشارع العربي حول القوى العسكرية لدى الدولتين وأيهما تصنف أقوى من الاخرى في القوة العسكرية واللوجستية .

وفي تقرير اليوم نقدم لكم الفرق بين القوى العسكرية السعودية والقوى العسكرية الإيرانية  حيث ميزان القوة بين الدولتين .

القدرات العسكرية للبلدين

تعتبر دولة إيران دولة متقدمة في الترتيب العالمي على دولة السعودية حيث تأتي دولة إيران في المرتبة 14 على باقي الدول بينما تحتل السعودية المرتبة ال 25 عالمياً وعلى مستوى باقي دول العالم من أصل 137 دولة .

هناك تفاوت كبير في أعداد الجيش والقوى البشرية للبلدين , حيث يبلغ عدد سكان دولة السعودية عدد 33 مليون نسمة , بينما يبلغ عدد سكان دولة إيران 83 مليون نسمة , ومن ناحية القوى العاملة في الجيش حيث تبلغ في إيران عدد 40 مليون , أما في المملكة العربية السعودية 16 مليون فقط .

تفوقت المملكة العربية السعودية على إيران من حيث قوة سلاح الجو وفي عدد الطائرات أيضاً حيث بلغت عدد الطائرات في الجيش السعودي عدد 848 طائرة مقاتلة بينما في إيران تمتلك فقط 509 طائرة مقاتلة.

وأيضاً تفوقت السعودية على دولة إيران في النفط وقوة الذهب الأسود التي تمتلكه السعودية بشكل كبير , حيث يبلغ إنتاج السعودية من النفط يومياً أكثر من 10 ملايين برميل بينما دولة إيران تقوم بإنتاج 500 ألف برميل يومياً فقط .

وتمتلك إيران عدد ضخم من الدبابات تتفوق فيها على المملكة العربية السعودية حيث بلغت عدد الدبابات 1634 دبابة , بينما تمتلك السعودية عدد من الدبابات يقدر ب 1062 دبابة فقط .

لذلك تتفاوت القدرات العسكرية بين الدولتين , ومع التوقع الكبير بوقوع مواجهة قريبة وقوية بين الدولتين قدمنا لكم هذا التقرير الذي يطرح ويوضح الفرق في القوة العسكرية واللوجستية بين دولتي إيران والسعودية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *