التخطي إلى المحتوى
ضريبة بنسبة 100% على المشروبات والأطعمة في المطاعم المقدمة للتبغ

 

ضريبة بنسبة 100% على المشروبات والأطعمة في المطاعم المقدمة للتبغ ..

يبحث الكثير منا في يومه عن أرقى المقاهي أو المطاعم ويجلس فيها ويحتسي كوباً من الشاي أو فنجان قهوة أو أي نوع من المشروبات ، أو يكون باحثاً عن مطعم يُقدم فيه الأكلات التي تروق له ويُفضلها ، فنجد البعض منا يكون قد وسم مطعماً أو مقهىً على هواه ويكون هو المكان المفضل له ليقضي به الدقائق الهادئة أو الساعات ليأخذ مشروبه المفضل أو طعامه اللذيذ الذي يُفضله ، ولكن نتفاجأ في خبر من هذا الصباح عن فرض الضريبة على المطاعم المقدمة للتبغ بنسبة تبلغ 100% ، وومثل هذا القرار صعب جداً بحيث تكون مثل هذه الضريبة على هذه الأماكن التي تكون أكثر رواداً  في كل يوم ، وتكون نسبة هذه الضريبة 100% .

حقيقة ضريبة 100% على الطعام والمشروبات في المطاعم المقدمة للتبغ ..

فقد قدمت مصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية أطروحة المسودة آلية إفصاح وجمع الرسوم المستحقة على تقديم منتجات التبغ ، التي تحوي فيها رسوم نشاط تقديم التبغ في مثل هذه الأماكن ، والرسوم من إجمالي فاتورة المبيعات في هذه المحال المقدمة للتبغ ، والتي كانت نسبتها 100% .

وبحسب صحيفة “عكاظ ” ، فقد حذر المستثمرون من خطورة هذا القرار في هذه المسودة التي تفرض على المستهلك أن يدفع ضريبة بنسبة 100% ، وحتى لو لم يطلب أياً من منتجات التبغ ، فسيدفع الضريبة المقررة سابقاً بمجرد حضوره لمطعم يُقم منتجات التبغ ، مؤكدين بأن هذا القرار لن يستمر ، وممكن أن تزيد من نسبة البطالة في وسط العاملين لأن من سيقوم بتوظيف هؤلاء العاملين لن يتحمل دفع مثل هذه الضريبة التي ستشمل كافة المبيعات .

وفي مصادر عن الرسوم التي تُحصل من المحال التي تقدم منتجات التبغ تتضمن رسوماً سنوية ثابتة يتم جمعها مقابل إصدار أو تحديث الترخيص للنشاط ، والرسوم لمحل تقديم منتجات التبغ ما نسبتها 100% من إجمالي الفاتورة للمحل ، داخل المدن وخارجها .

وتضمنت المسودة آلية سداد الرسوم المستحقة من إجمالي الفاتورة ، فالخطوة الأولى الإفصاح ، يلتزم المحل بالإفصاح عن إجمالي قيمة المبيعات خلال الشهر في نهاية كل شهر ميلادي ،وإرفاق بيانات مفصلة بالمبيعات .

والخطوة الثانية هي فوترة بإصدار فاتورة سداد الرسوم من إجمالي مبيعات المحل من بداية كل شهر ميلادي ، ويتم سدادها في 15 من الشهر ، ويجب على جميع المحلات أن توضح ذلك في قائمة الأسعار .

في الختام نسعى أن نكون قد قدمنا لكم أعزائي القراء  من خلال مقالنا كل ما هو مهم وجديد من مواضيع وقضايا تمس الواقع المحلي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *