ما هو الرهن التجاري الذي سيطبق في السعودية

ما هو الرهن التجاري الذي سيطبق في السعودية

جوجل بلس

محتويات

    في سابقة من أمرها وافق مجلس الوزراء السعودي الأعلى أمس الثلاثاء، على النظام الجديد وهو نظام الرهن التجاري المادي، وهو الهادف لتعزيز السوق الائتماني والتحسين لبيئة الأعمال التجارية في البلاد إلى جانب التصنيف الائتماني للمملكة، فيما جاءت الموافقة من مجلس الوزراء السعودي الأعلى بناءً على نهائي المحضر والذي رفعه في وقت سابق المسؤول بمجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية السعودية، في تاريخ 24 من شهر مارس/آذار الماضي من عام 2018، وأمام هذا نوافيكم عبر موقع “الشرق” بتفاصيل الاستجابة لسؤال: “ما هو الرهن التجاري” في الفقرات التالية.

    تعريف الرهن التجاري وخصائصه

    الرهن التجاري: يقصد به العقد الذي يضع بموجبه المدين مالًا منقولًا بشكل رسمي في حيازة دائنه الاول أو حيازة الشخص الآخر لتأمينًا للوفاء بالدين التجاري، وهذا هو العقد الذي يخول الدائن من حق الحبس للشيء المرهون وذلك حتى تمام الوفاء.

    فيما يهدف النظام هذا “نظام الرهن التجاري” بصفة أساسية إلى التعزيز لسوق الائتمان في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التهيئة للظروف الكفيلة لتحسين كامل فرص الحصول من جانب المنشآت التجارية على كامل التمويل، والتحقيق لاستفادة أصحاب الأصول من كامل القيمة الكامنة فيها.

    ما هو الرهن التجاري السعودي

    لقد قرر مجلس الوزراء السعودي، في جلسة سابقة الموافقة الكاملة على آليات النظام المشمول مع نظام الرهن التجاري الجديد، وهو الذي يأتي بشكل كامل كمكملاً لمنظومة وبيئة البنية التشريعية للأنظمة التجارية  في البلاد وذلك كله ضمن رؤية المملكة 2030 التي أعلنت عنها سابقاً في عهد الملك وخادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

    نستدرك انه قد كشف ماهر السعيد، وهو الشاغل لمنصب مدير مشروع النظام الخاص بالرهن التجاري في وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة العربية السعودية أن آليات القانون الجديد في المملكة، تهدف بشكل أساسي إلى تنظيم منظومة الرهن التجاري السعودي وضمان الحقوق للمقرضين وللمقترضين على الحد سواء.

    وكان قد أشار إلى أهمية هذا النظام الجديد والذي سيعمل على توسيع نطاق الأصول المتوفرة والقابلة للرهن، وسيدخل في ذلك ما يجعلها ضماناً للديون بشكب رسمي، على أن لا ينقضي على الإطلاق عقد الرهن إلا بالإتفاق الكامل ما بين الراهن والمرتهن أو الإنقضاء للدين أو الهلاك للمال المنقول.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو الرهن التجاري الذي سيطبق في السعودية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً