ما هو جهد الاختزال

ما هو جهد الاختزال

جوجل بلس

محتويات

    ما هو جهد الإختزال، يَتوجب على طلبة المرحلة الثانوية التَعرف على مفهوم جهد الإختزال، وطريقة قياسه، وكيفية التحويل بين الأنواع المُختلفة للأقطاب القياسية، ومعادلة نرنست، وجُهد الإختزال في البيولوجيا، وقبل التعرف على كلك ذلك نذكر تعريف جهد الاختزال، وهو يُستخدم في الكيمياء الكهربائية لنظام كهركيميائي هو جهد اختزال أحد المواد مقاسا في الظروف القياسية بالمقارنة بنصف خلية قياسية. في الأنظمة الحيوية (البيولوجية) يعرف جهد الاختزال القياسي عند قيمة pH= 7,0 ويقاس بالمقارنة ب قطب قياسي للهيدروجين وضغط جزئي للهيدروجين قدره 1 ضغط جوي، القيمة pH= 7,0 تسمى بالعربية أس هيدروجيني أو باهاء، وعندما يكون “الأس الهيدروجيني، مساويا 7 يكون الماء نقيا متعادلا، أي لا حمضي، ولا قلوي.

    اختيار الظروف القياسية لإجراء عملية الإختزال

    إعتماد جهد الاختزال على ظروف الضغط ودرجة الحرارة أو قيمة باهاء pH، فقد حددت حالة بعينها لإجراء المقارنة، وهي الظروف التي تعين تحتها أنصاف الأقطاب التي توجد في قائمة الجهود القياسية، وفي هذه الحالة تسود الظروف القياسية: يبلغ الضغط 1 ضغط جوي، ودرجة الحرارة 298,15 كلفن، وفاعلية كيميائية مساوية 1.

    مثال على الاختزال

    تُعد برمنجنات البوتاسيوم مادة مؤكسد شديدة ، وتعتمد شدة أكسدتها وبالتالي جهدها المؤكسد بشدة على قيمة pH. وعندما نخلط برمنجنات البوتاسيوم بمادة اختزال ، تنشأ كاتيونات المنجنيز -II عندما تكون قيمة pH = 1 ، أو ينشأ أكسيد المنغنيز الرباعي عندما يكون pH = 7 ، أو أيونات المنجنيز -(VI) عندما يكون pH = 14، ويتم حساب جهد الاختزال لمادة عند أي ظروف مغايرة عن الظروف القياسية بواسطة معادلة نرنست.

    طريقة قياس جُهد الإختزال

    يمكن قياس جهد الاختزال القياسي لنظام عن طريق الخلية الجلفانية الموضحة حيث يكون أحد الأقطاب هو القطب القياسي للهيدروجين وتعيين الجهد الكهربي بينه وبين القطب المراد قياسه، ويجب أن يكون نصفي الخلية في الظروف القياسية لدرجة الحرارة والضغط والتركيز، كما يمكن إجراء العملية باستخدام نصف خلية يكون جهد الاختزال لها معروفا واستخدامها للمعايرة، ولذلك نستخدم في مختبراتنا العملية أنصاف خلية أخرى كأنصاف خلية معايرة، ومن ضمنها قطب كالومل المشبع، حيث تقل باستخدامه نسبة الخطأ الناشيء عن تغير درجة الحرارة بالمقارنة باستخدام القطب القياسي للهيدروجين.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو جهد الاختزال:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً