دور الاسلام في المحافظة على البيئة

دور الاسلام في المحافظة على البيئة

جوجل بلس

محتويات

    دور الاسلام في المحافظة على البيئة، البيئة هي الوسط المحبط بنا من هواء وماء ويابسة وحجر وشجر وكل مكونات البيئة من حولنا التي نتفاعل معها ونتأثر بها وتؤثر بنا، ومنها ما هو من خلق الله سبحانه وتعالى ولا دخل للإنسان في وجودها ومنها ما أوجده الإنسان وقد خلق الله جل وعلا كل شيء في هذا الكون بقدر معين، من اجل الحفاظ على التوازن البيئي ولكي تكون هذه المواد والعناصر مكملة لبعضها البعض، كما وأرشدنا سبحانه وتعالى لطرق استهلاك هذه المواد وكذلك طرق الحفاظ عليها من خلال ما جاء فيه الرسل والأنبياء من رسالات سماوية، فالبيئة يعتبر الإنسان لاعب رئيسي في مكوناتها وإساءة استخدامها يتسبب في الكثير من الأضرار التي تلحق بها وبكل مكونات البيئة التي تتأثر بهذه المضار، ولكن ما هو دور الاسلام في المحافظة على البيئة.

    دور الاسلام في المحافظة على البيئة لغتي الخالدة

    يظهر دور الإسلام في المحافظة على البيئة في قوله تعالى ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) وهي الآية التي توضح حرص الله سبحانه وتعالى على التوازن البيئي في هذا الكون من حولنا، بما فيه من مكونات من أجل بقاءها في صورة نافعة وعدم اندثارها فكثيرة هي النعم التي منحنا الله إياها وسخرها لنا وطالبنا بالحفاظ عليها وعدم اساءة استخدامها، كما جاء في سورة الحجر في الآيات الكريمة ( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ. وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ. وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُوم. وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ) توضيح لكل ما في الكون من خيرات ونعم سخرها الله لخدمتنا وبقاء البيئة في حالة متوازنة.

    المحافظة على البيئة في الاسلام

    تبارك الله أحسن الخالقين القائل ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ) والتي تؤكد أهمية وجود العناصر البيئة المكونة للبيئة من حولنا في الصورة الظاهرة عليها، كما انه نهانا عن الإفساد في الأرض وإفقادها التوازن البيئي الموجود بها في قوله تعالى ( وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)، فالمياه مثلاً من مكونات البيئة التي يجب الحفاظ عليها وعدم إهدارها والإسراف فيها من أجل بقائها متوفرة لحاجتنا الماسية لها.

    كما أن الحفاظ على نظافة البيئة من حولنا من الأمور التي حرض عليها الدين الإسلامي في القرآن الكريم والأحاديث النبوية من تطهير البيوت وإماطة الأذى عن الطريق، والحفاظ عليها صالحة للاستعمال البشري وهي التي تؤكد حرص واهمية دور الاسلام في المحافظة على البيئة بكل مكوناتها وعناصرها، والتي نحيا في ظلالها ونتنعم في وجودها في هذا الكون الفسيح المليء بمقومات الحياة التي سخرها الله من اجل خدمتنا والحفاظ على حياتنا.

    كما أن دور الاسلام في المحافظة على البيئة لم يتوقف عند المكونات البيئية بل أنه اهتم بنظافة الانسان وهو رأس مال هذا الكون من خلال الحفاظ على الطهارة والوضوء بشكل دائم والإهتمام بكافة مكونات البيئة من زراعة وماء وأراضي زراعية وعدم تحويلها لمناطق سكنية وعدم تجفيف منابع المياه وغيرها مما جاء في دور الاسلام في المحافظة على البيئة.

    مواضيع ذات صلة لـ دور الاسلام في المحافظة على البيئة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً