بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي، يعتبر الشعب السعودي واحد من الشعوب التي اعتمد على الحرف اليدوية في القدم، حيث كان العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية يعتمدون على الاعمال الحرفية في سبيل الحصول على لقمة العيش الكريمة، و تشمل الاعمال الحرفية العديد من المالات التي كانت تشمل مختلف الأوجه الحياتية للمجتمع، حيث لم يكن وجد أي من المهن الجديدة و العصرية المتنوعة التي تعتمد بشكل كبر على العلوم و التكنولوجيا، فكان الاعتماد بشكل رئيسي على الاعمال الحرفية في توفير الأدوات و الحاجات الأساسية للمجتمع السعودي، و تحتاج الاعمال الحرفية الى المهارة العالية و الخبرة الكبيرة في سبيل انتاج العديد من الأدوات و البضائع التي كان يعتمد عليها أفراد المجتمع، و تعتمد الاعمال الحرفية على المواد الخام التي توجد في الطبيعة وتطيعها و تشكيلها بما يوفر الأدوات العديدة التي يمكن الاستفادة منها، حيث سنوفر لكم مجموعة من الاعمال الحرفية التي كانت تنتشر بكثرة في المملكة العربية السعودية، والتي بالطيع تحتاج الى المهارة العالية في سبيل اتقان هذه الاعمال الحرفية.

    الاعمال الحرفية السعودية اليدوية

    • صناعة السفن و القوارب : و هي من أهم الصناعات و الاعمال الحرفية التي كان يعتمد عليها المجتمع السعودي، وتكمن أهميتها في سبيل الحصول على الثروة السمكية من مختلف المسطحات المائية، وأيضاً اهتم المجتمع السعودي في صناعة القوارب و السفن في سبيل المشاركة في أعمال التجارة التي كانت تعتمد على الحصول على البضائع من مختلف الدول المجاورة.
    • صناعة الأخشاب و النجارة : و تعتمد هذه الاعمال الحرفية على تطويع و تشكل الأخشاب في سبيل توفير الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في الحياة اليومية، وانتاج العديد من قطع الأثاث و أبواب المنازل و حتى النوافذ، وذلك بصورة يدوية و بدون استخدام الأدوات الحديثة التي توجد في الوقت الحالي.
    • الحدادة: و هي من أهم المهن و الاعمال الحرفية التي كانت تعتمد على تطويع الحديد الصلب و ذلك من خلال التسخين و الطرق، و هي واحدة من المهن التي عرفتها البشرية منذ القدم، حيث كان البشر يعتمدون على الحداده في صناعة السيوف و الأدوات المختلفة.
    • صناعة الفخار : يعتبر الفخار من أهم المواد التي يتم تشكيلها و تطويعها بشكل سريع و سهل، وذلك للحصول على العدي من الأدوات المنزلية التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في المجتمع، و كانت من أهم التجارات المربحة التي كان يعتمد عليها المجتمع في المملكة العربية السعودية.
    • مهنة النسيج : وهي من المهن التي كانت توفر العديد من المنسوجات التي تشمل المفارش و بيوت الشعر و غيرها من المنسوجات التي كان الطلب عليها كبيراً.
    • حرفة صناعة الخوص : و هي من الصناعات التي كانت تعتمد على سعف النخيل، و لكثرة زراعة النخيل في المملكة، استغل المجتمع السعودي سعف النخيل في اعداد العديد من الأدوات التي تشمل المكانس و القبعات و الحصير التي كانت الاعتماد عليها بشكل كبير في معظم الأعمال اليومية.
    • صناعة أدوات الصيد و الشباك : حيت تعتبر مهنة الصيد واحدة من أهم الاعمال الحرفية التي عرفها المجتمع السعودي على مر الزمان، حيث كانت توفر المواد الغذائية المهمة التي كانت تعتمد على الثروة السمكية، وكان الاعتماد على الأدوات التي يتم انتاجها بشكل يدوي.
    • حرفة الصفار : تمتاز أدوات القهوة النحاسية بأنها تتطلب طريقة معينة في التنظيف، و كان العديد من الأشخاص يمتهنون هذه المهنة في سبيل تلميع و تنظيف أواني القهوة و الطهي المنزلية.
    • حرفة صناعة الحلى : و التي كانت من أكثر المهن ادراراً للأموال، حيث كان يعتمد العديد من الأشخاص على الذهب و اللؤلؤ في الحصول على العديد من الحلى التي كانت تباع و يتم داولها في المجتمع.

    ان الاعمال الحرفية انتهت تقرباً في الوقت الحالي ، حيث نكاد لا نراها في المجتمع في المملكة العربية السعودية خلال من خلال المعارض و المهرجانات التراثية، ذلك بسبب تطور المهن و الآلات التي يتم استخدامها في الصناعات، واكتشاف العديد من المواد الخام التي يمكن استبدال المواد الأولية بها، و الحصول على العديد من المنتجات بشكل سريع و ذو جودة عالية من خلال المصانع التي تعمد على الآلات و الأدوات الحديثة في الانتاج.

    وفي ختام بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي، يجب علينا الاهتمام في الحرف و الاعمال الحرفية التي ترمز الى الحضارة في المملكة العربية السعودية، حيث تعتمد العديد من الجهات المختصة في المملكة الى تنظيم المسابقات و المهرجانات التي تهتم في عرض هذه المهن و التي تحاول الحفاظ عليها من خلال توفير الدعم المادي اللازم لاستمرار هذه الحرف و الاعمال الحرفية في المملكة، بما يحافظ على تاريخ و تراث المملكة العربية السعودية، والتأكيد على أهمية الحضارة التي كانت توجد في أراضي المملكة في القدم

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً