سبب الحكة في المهبل عند المرأة وطُرق علاجها

سبب الحكة في المهبل عند المرأة وطُرق علاجها

جوجل بلس

محتويات

    الحكة بكل أشكالها وأنواعها والفئات التي تُصيبها تُعتبر مُزعجة وحرجة في كثير من الأوقات والأحيان، ويزداد إزعاجها إذا أصابت المرأة خاصة، الذي يُعتبر لمسها للمناطق الحساسة محظورة إذا لم تكن لوحدها سواء في العمل أو البيت أمام أولادها أو أقاربها، ما يُسبب لها إزعاجاً والماً ولا تستقر في جلستها ولا ترتاح أثناء حديثها، والحكة لا تُعتبر من الأمراض الخطيرة، لكنها رُبما تكون أعراضاً لمرض ما، وقد تتضاعف الحكة وتصل ذروتها التي لا تستطيع فيها المرأة المقاومة دون لمس جلدها، وهنا قد تُسبب لأنفسها إحراج كبير، ربما يصل إلى سوء فهم، لذا ينصح الأطباء النساء بمراجعة الطبيب في حال أصيبوا بحكة في المنطقة الحساسة، من أجل إجراء الفحوصات والوقوف على الأسباب، وإيجاد طُرق العلاج اللازمة لها، دجون إهمال أو تقصير، لأن ذلك قد يؤدي إلى مُضاعفات تُصعب من علاج الحالة، أو تحتاج إلى وقت مُضاعف لعلاجها، في هذا المقال نذكر سبب الحكة في المهبل عند المرأة وطرق علاجها.

    اسباب الحكة في المهبل

    شَخص الخُبراء والأطباء في الكثير من تقاريرهم ودراساتهم عن الأمراض والأعراض الجلدية ومن ضمنها الحكة في المناطق الحساسة عند المرأة أو الرجل بأنها ناتجة عن الأسباب الآتية:

    • فطريات المهبل: تصاب قرابة 3 من كل 4 نساء بها في مرحلة ما من حياتهن، وتزيد بعض العوامل من احتمالية الإصابة به، مثل: الحمل، الجماع، المضادات الحيوية، وضعف جهاز المناعة. وبالإضافة إلى الحكة وأعراض أخرى عديد، فإن هذا النوع من الأمراض ترافقه بالعادة إفرازات مهبليـة بيضاء وسميكة تشبه الجبنة في قوامها.
    • التهاب المهبل الجرثومي: في العادة تعيش الكثير من أنواع البكتيريا في المهبل، ولكن قد يسبب وجود نوع ضار منها هذا النوع من الالتهابات، والذي ترافقه أعراض أخرى عدا عن الحكة مثل: الحرقة ورائحة مهبلية تشبه رائحة السمكن والإفرازات.
    • الأمراض المنقولة جنسياً: مثل: الكلاميديا، الهربس التناسلـي، الثآليل التناسلية، داء المشعرا، وهـذه الأمراض جميعها تسبب الحكة والحرقة بالإضافة إلى أعراض أخرى كثيرة.
    • سن اليأس وانقطاع الطمث: بسبـب الانخفاض فـي كمية إفراز الأستروجيـن في السنوات الأخيرة قبل انقطاع الطمث لدى المرأة، قد تصاب جدران المهبـل والرحم لديها بجفاف وانكماش، وهـذا يسبب حكة وحرقةة مهبلية، وقد تصيب هذه الحالة النساء المرضعات كذلك.
    • الحزاز المسطح: وهـي حالة نـادرة تتسبب بظهور بقـع بيضاء على الجلد في أجـزاء الجهاز التناسلي الأنثوي الخارجية. وهذه البقع قد تسبب ندووباً دائمة في تلكـ المنطقة، وفي بالعادة، فإن أغلب المصابات بها يكن من النساء اللواتي انقطع الطمث لديهن.
    • التحسس من مواد كيماوية معينة: مثـل المواد التي تدخل في مكونات أنواع من الكريمـات، والمرطبات، والمزلقات، والصابوون، والواقيات الذكريـة، ودواء الغسيل، وورق التواليت المعطر وغيرهـا كثير.

    طُرق علاج حكة المهبل

    يوجد العديد من الطُرق الطبية العلاجية لعلاج الحكة، وحديثاً وُجد العديد العلاجات التي يتم تحضيرها في المنزل، بإستخدام الأعشاب، حيث تتوافر مكوناتها في محلات العطارة ويكون ثمنها رمزياً، لكن يتم علاج حكة المهبل حسب طبيعة الحالة التي يحددها الطبيب، بعض مراجعته.

    • تناول أدوية مضادات حيوية ومضادات للطفيليات لعلاج الحكة.
    • علاج الحكة باستخدام كريمات ومراهم ومضادات حيوية، مثل المراهم المهبلية، بحيث يتم تناولها على جرعات على حسب درجة الخطورة، يوم واحد والبعض الآخر 3 أيام، أو 7 أيام.
    • علاج الحكة المصاحبة لانقطاع الطمث أو سن اليأس، تكون بتناول أقراص أو مراهم، أو إدراج حلقة المهبل التي تطلق هرمون البروجيسترون في جسم المرأة.
    • علاج الحكة باستخدام غسول الستيرويد الذي يخفف من الالتهابات وتهيج المهبل.

    مواضيع ذات صلة لـ سبب الحكة في المهبل عند المرأة وطُرق علاجها:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً