معلومات عن الخوارزمي مختصرة

معلومات عن الخوارزمي مختصرة

جوجل بلس

محتويات

    معلومات عن الخوارزمي مختصرة عالم الرياضيات المسلم الذي سطر التاريخ انجازاته الرياضية والتي وصلت الى وقتنا الحاضر، واصبحت ينسب علم الرياضيات الى هذا العالم المسلم والذي يعتبر بصمة تاريخية في الاسلام، لهذا يطلب دوما المعلمون من الطلاب القيام بجمع مجموعة معلومات عن الخوارزمي مختصرة، والتي تعرفهم بشكل كبير على هذا العالم المسلم الذي له فضل كبير في وصول الرياضيات الى ما نحن فيه، لذلك سوف نقوم بمساعدة الطلاب من خلال مقالنا بالتعرف اكثر على هذا العالم المسلم، وسوف نساهم في كتابة معلومات عن الخوارزمي مختصرة لجميع المراحل التعليمية المختلفة .

    معلومات عن الخوارزمي

    العالم المسلم الخوارزمي اسمه محمد بن موسى الخوارزمي، والذي ولد في العالم 780م، واصله من خوارزم الواقعة في اوزبكستان، ومسقط راسه بغداد التي ترعرع فيها، ويعتبر من اهم علماء الرياضيات المسلمين، وقد كان له العديد من الاعمال التي ساهمت في تطور علم الرياضيات بالاخص فرع الجبر، التي انتشرت بشكل كبير عند الغرب، وله دور في نشر الارقام الهندية المعروفة بالعربية احيانا، وقد وافته المنية في عام 850م في بغداد، بعد مسيرة مليئة بالعطاء فانيا عمره في علم الرياضيات والحساب.

    مؤلفات الخوارزمي

    الف الخوارزمي الكثير من الكتب التي بقت مراجع اصيلة في مختلف العلوم ولفترات طويلة من الزمن ومن اهم كتب ومؤلفات الخوارزمي ما يلي :

    • (كتاب الجبر والمقابلة):والتي بداه بتناول المواضيع الجبرية العديدة، والتي تم خطها في الكتاب المحفوظ في مكتبة بودلين المتواجدة في اكسفورد ولم تنر نسخة هذا الكتاب الا مرة واحدة.
    • (كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة): وهو احد كتب الرياضيات التي الفها الخوارزمي والذي ترجم للغة اللاتينية، وقد تضمن الكتاب العديد من المواضيع حيث تم توظيف علم الجبر في طريقة توزيع الميراث حسب الشريعة الاسلامية، كما اشتمل الكتاب على العديد من الشروحات الهندسية فيما يتعلق بايجاد مساحات الاشكال والاحجام.
    • كتاب صور الارض وهو احد الكتب الجغرافية التي الفها العالم الخوارزمي وتضمن الشروحات المتنوعة لمواقع البلاد المعروفة انذاك، واعتمد في كتاب على كتاب جغرافية بطليموس وقام بعدة تعديلات وتصحيحات عدة لهذا الكتاب، واشرف على تقديم اول خريطة للعالم في ذلك الوقت وقدمها للخليفة.
    • (الجداول الفلكية): قام الخوارزمي وذلك بالاعتماد على المصادر اليونانية بتأليف جداول فلكية، أثرت بشكل كبير على الجداول الأخرى، حيث أصبحت معتمدةً عند العرب، وتُرجمت فيما بعد إلى اللاتينية.

    اهم إنجازات الخوارزمي

    هناك الكثير من الانجازات التي قدمها الخوارزمي في المجالات العديدة والتي منها الفلك والرياضيات والجغراافية، وهذه الاسهامات لها الدور الكبير في التقدم بالمجالات العديدة، ومن اهم اعمال وانجازات الخوارزمي مايلي:

    • (الخوارزميات): ابتكر عالم الرياضيات الخوارزمي مصطلح الخوارزمية التي تميزت بدورها الكبير في فرع الجبر، كما وكان للخوارزميات أهمية كبيرة في علم الحاسوب وإجراء العمليات الحسابية فيه، ونتيجة لذلك لُقب الخوارزمي بـ (أبو الحاسوب)، وانتشرت خوارزمياته في جميع أنحاء العالم، حتى إنها تُرجمت للغة الإنجليزية ب (algorithm)، المشتقة من اسم الخوارزمي وتعني اللوغاريتم.
    • (الأرقام الهندية): كان للخوارزمي فضل كبير في تعريف العالم بالأرقام العربية والهندية، وإضافة الرقم صفر إليها.
    • (المعادلة من الدرجة الثانية): من أهم اكتشافات الخوارمي أيضاً في مجال الرياضيات هي تطوير القواعد كطريقة حل المربعات غير المعروفة بأسلوبٍ هندسيٍ (المعادلة من الدرجة الثانية).
    • (النسب المثلثية): لقد قدّم الخوارزمي بالإضافة لأعماله السابقة، جداول لجيوب وظلال زوايا المثلثات، والتي تُرجمت في القرن الثاني عشر إلى اللاتينية.

    مواضيع ذات صلة لـ معلومات عن الخوارزمي مختصرة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً