ابحث عن بعض الحرف اليدويه التي تشتهر في بلادي واكتب اسماءها ومناطق اشتهارها

ابحث عن بعض الحرف اليدويه التي تشتهر في بلادي واكتب اسماءها ومناطق اشتهارها

جوجل بلس

محتويات

    ابحث عن بعض الحرف اليدويه التي تشتهر في بلادي واكتب اسماءها ومناطق اشتهارها واضمنها ملف تعلمي، من الاسئلة المهمة في كتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، حيث سوف نتحدث في هذه المقالة عن اهم الحرف اليدوية التي تشتهر بها السعودية، والقيام بكتابتها وكتابة المناطق التي تشتهر بالحرف اليدوية المختلفة، وما عليكم الا متابعتنا عبر مقالنا التالي، من اجل الاجابة على سؤالكم بشكل صحيح والتعرف على الحرف اليدوية المشهورة في السعودية، وحل سؤالكم كاملا من اسئلة كتاب لغتي الجميلة رابع ابتدائي الفصل الثاني ابحث عن بعض الحرف اليدويه التي تشتهر في بلادي واكتب اسماءها ومناطق اشتهارها واضمنها ملف تعلمي.

    ابحث عن بعض الحرف اليدويه التي تشتهر في بلادي

    هناك الكثير من الحرف اليدوية التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية والتي ما زالت محتفظة بها وتقوم الكثير من الاشخاص بصناعتها للحفاظ على التراث ، ومن اهم الحرف اليدوية التي تشتهر في بلادي هي :

    1- صناعة الفخار: حيث ان صناعة الفخار منذ القدم محتفظة بجمالها التقليدي والتراثي، حيث ان القبائل القديمة هي موطن صناعة الفخار في المملكة، والمنطقة المشهورة بالصناعات الحرفية واليدوية ذات الاشكال المختلفة هي المنطقة الشرقية، وسوف نجد فيها الجرة والبلبلة والمزهريات والمجسمات واواني الطهي الفخارية والاطباق الفخارية  المنوعة.

    2- صناعة القوراب (السفن): صناعة القوارب كان يقوم بها عدد من الحرفيين من اجل الصيد، ويتم نشرها على شواطئ الدمام والقطيف وسيهات والجبيل من اجل صيد السمك، ومازالت منتشرة في بعض المناطق الساحلية السعودية.

    3- صناعة الأخشاب: من اقدم الصناعات القديمة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، ويتم صناعة الشبابيك والابواب وغيرها من الاشياء الرائجة التجارة في السعودية.

    4- صناعة الحداده: تشهر المنطقة الشرقية في الدمام والاحساء بسوق الحدادين الذي يوجد به العديد من اشكال الحدادة منها صناعة السوف بشكل يدوي .

    5- صناعة البشوت: وتشتهر منها منطقة الاحساء ويوجد الكثير من الانواع الفاخرة والراقية ويمتازون بارتفاع الطلب.

    6- صناعة النسيج: يتم صناعة البشوت وبيوت الشعر والمفارش والأغطية والجوارب ايضا داخل المنطقة الشرقية منذ القدم.

    7- صناعة الخوص: من الصناعات اليدوية الجميلة والمربحة ايضا في المنطقة الشرقية بسبب توافر سعف النخيل يتم صناعة سلات الطعام والحصير وسجاد الصلاة والمكانس والقبعات والمراوح وغيرها ومن الأشكال الكثيرة هي أيضا من الصناعات الرائجة .

    8- صناعة الحلى المحلية: من الصناعات المميزة جدًا التي لها تجارة رائجة جدًا صناعة الحلى اليدوي من الفضة والذهب والأصداف البحرية والأحجار الكريمة مثل الكهرمان والمرجان واللؤلؤ والخواتم والقلائد والإقراض وغيرها.

    9- صناعة الشبك وأدوات الصيد: الصيد من الحرف اليدوية القديمة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ما زال إلى اليوم يتم تصنيع أدوات الصيد بشكل يدوي كالشباك وأسلاك النايلون.

    10- مهنة الصفار : هي تلميع أواني القهوة والطهي يقوم صاحب تلك المهنة بتنظيف الأواني ودهنها وتلميعها بطريقة معينة من الداخل والخارج خاصة لأدوات القهوة النحاسية ..

    مواضيع ذات صلة لـ ابحث عن بعض الحرف اليدويه التي تشتهر في بلادي واكتب اسماءها ومناطق اشتهارها:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً