فضل ليلة الاسراء والمعراج

فضل ليلة الاسراء والمعراج

جوجل بلس

محتويات

    ما هو فضل ليلة الاسراء والمعراج هذا ما سنحاول تقديمه لكم في موضوعنا هذا، فليلة الاسراء والمعراج واحدة من المعجرات التي حدثت مع النبي صلى الله عليه وسلم، من أجل الحصول على الكثير من العِبر والعِظات التي جاءت في سيرة رسول الله عليه الصلاة والسلام، فقد جاءت حادثة الاسراء والمعراج في وقت كان فيه النبي عليه الصلاة والسلام قد فقد زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، ومن ثم عمه أبو طالب وهما اللذان كانا بمثابة الصدر الحاني لرسول الله عليه الصلاة والسلام، تتمثل حادثة الاسراء والمعراج في كون أن الله سبحانه وتعالى قد أسرى بنبيه من مكة المكرمة للمسجد الأقصى قبل أن يعرج به إلى السماء التي أراد الله بها أن يصطفي نبيه بهذه المعجزة ليريه عجيب قدرته وخلقه، فما هو فضل ليلة الاسراء والمعراج دعونا نرى.

    فضل ليلة الاسراء والمعراج بالتفصيل

    يأتي فضل ليلة الاسراء والمعراج في عدة أمور إتضحت من خلال تفاصيل هذه الليلة وما حملته من أحداث وهي كما يلي :

    •  التأكيد على مكانة النبي صلى الله عليه وسلم حيث اصطفى الله جل وعلا النبي دوناً عن باقي الأنبياء لكي يريه هذه المعجزة الماثلة في حادثة الاسراء والمعراج كما أنه أم في الأنبياء جميعاً في هذه الليلة وهو ما يؤكد على أن الدين عند الله هو الإسلام.
    • يريد الله من خلال حادثة الاسراء والمعراج اختبار مدى ايمان الصحابة بالرسول صلى الله عليه وسلم، ليرى مدى تصديقهم لما يقوله رسول الله عليه الصلاة والسلام وكذلك تعزيز ثباتهم على الأذى الذي كانوا يلاقونه من المشركين والكفار.
    • حادثة الاسراء والمعراج حادثة تفوق الوصف والتخيل البشري ولهذا فإن من يصدق بها لكونها جاءت من النبي صلى الله عليه وسلم فهو في أعلى درجات الايمان كما كان ابو بكر الصديق رضي الله عنه وغيره من الصحابة، ومن ارتاب وشكك في صدق الرسول فهو في ريبة وشك وبهذا فقد جاء فضل ليلة الاسراء والمعراج بتنقية الصف وإظهار مدى إيمان من هم حول النبي عليه الصلاة والسلام.
    • فضل ليلة الاسراء والمعراج رسالة سماوية للنبي وصحابته أن الله معهم وأنهم في حفظه ورعايته ولن يتركهم لوحدهم في مواجهة أذى المشركين.
    • ما جاء من تصديق للصحابي أبو بكر الصديق للنبي صلى الله عليه وسلم يؤكد أنه مثالاً للجندي الذي يؤمن بشكل مطلق بالقائد، وهذا الذي كان في تصديق أبو بكر الصديق لقصة الاسراء والمعراج فور سماعها دون تردد أو شك في محتواها.
    • جاء في فضل ليلة الاسراء والمعراج إظهار لمكانة وقيمة المسجد الأقصى المبارك حيث أسرى الله سبحانه وتعالى بالنبي صلى الله عليه وسلم من بالنبي إليه ومنه عرج به للسماء، واكد على أنه بارك حوله.
    • التأكيد على وحدة الرسالات السماوية كونها جميعها تدعو لدين الله وهذا ما جاء في إمامة النبي صلى الله عليه وسلم للرسل والأنبياء في باحات المسجد الأقصى تأكيداً على الآية الكريمة (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ﴾.
    • الكف عن المعاصي والتي صور لنا النبي ما رآه من عذاب أهل النار بما اقترفوه من ذنوب ومعاصي، وتجنب أن يكون مصيرنا كهؤلاء وهي دعوة ربانية للإقلاع عن المعاصي والإقبال على الطاعات.

    فضل احياء ليلة الاسراء والمعراج

    كانت هذه المجموعة مما حمله فضل ليلة الاسراء والمعراج، والتي بالرجوع لتفاصيلها كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأكدها الله في القرآن الكريم حيث فيها من الدروس والعِبر الكثير التي يمكن أن نسوقها لكم، وهي المناسبة التي يحييها المسلمين في سبيل استذكار هذه المعجزة السماوية والتي بنيت على فضل احياء ليلة الاسراء والمعراج في تذكير المسليمن بها.

    مواضيع ذات صلة لـ فضل ليلة الاسراء والمعراج:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً