موضوع عن الثروة المعلوماتية

موضوع عن الثروة المعلوماتية

جوجل بلس

محتويات

    موضوع عن الثروة المعلوماتية، بات عالمنا خلال السنوات الأخيرة يحتوي علي الكثير من القواعد المعلوماتية الهامة جداً، والتي بدورها ساهمت في التطور التقني وغيره من مجالات الحياة الأخرى، بالإضافة الي أن الثروة المعلوماتية تعرف علي أنها مجموعة البيانات والمعلومات الكبيرة التي يتم حفظها والرجوع إليها في اي من الأوقات العلمية، كما أن هذه الثروة ساهمت في تطور الكثير من مناحي الحياة العلمية، حيث شهد العالم في الأونة الأخيرة تسارعاً كبيراً في وفرة المعلومات بشكل كبير، وهذه الثروة المعلوماتية ساعدت العلماء ورجال العلم في تطوير مخترعاتهم، وفي هذا الإطار يسرنا أن نرفق لكم موضوع عن الثروة المعلوماتية، موضحين من خلالها مدى أهمية المعلومات والأهداف العامة للإهتمام بالمعلومات.

    اهمية المعلومات في حياتنا

    تنبع أهمية كبيرة وعظيمة من المعلومات، فالمعلومات هي عبارة عن البيانات التي يتم تجميعها عبر الزمن، والتي يتم تجميعها من قبل المهتمين بالعلم، والان سنتعرف علي مدى أهمية المعلومات في حياتنا:

    • زاد العالم والمتعلم: فالطّالب الذي يكون على مقاعد الدّراسة يتلقّى من مدرّسيه المعلومات المختلفة في شتّى صنوف المعرفه، وإنّ هذه المعلومات التي تضاف إلى مخزون الطّالب الفكري ينبغي أن يسخّرها الطّالب بعد تخرّجه من أجل العمل بها وخدمة نفسه ومجتمعه. وكذلك الحال مع المعلّم الذي يحتاج باستمرار إلى المعلومات من أجل أن يقوم بتقديمها إلى من يحتاجها، كما أنّها تؤهّله باستمرار لأن يكون معلّماً ناجحاً يواكب باستمرار كلّ جديد في مجاله فلا يتخلّف عن ركب العلوم أو يتأخّر.
    • سهولة اتخاذ القرار: تسهّل على الإنسان اتخاذ القرارات وحلّ المشكلات، فصاحب العمل حينما يواجه مشاكل في حياته فإنّ المعلومات تساعده على حلّ تلك المشكلات، كما أنّ اتخاذ القرارات يتطلّب وجود قاعدة معلومات واسعة أمام الإنسان تمكّنه من اختيار القرار السّليم الذي يعود بالفائدة عليه، وعلى شركته أو مؤسسته.
    • وسيلة للإبداع والابتكار: المعلومات وسيلة للإبداع والابتكار في الحياة، فكثيرٌ من العلماء والمبتكرون تراهم يحرصون دائماً على جمع المعلومات في كافّة المجالات والتي تعمل على توسيع مداركهم وآفاق تفكيرهم وتخرج عصارة أدمغتهم التي تتجّلى في إبداعات تخدم البشريّة.
    • بناء المجتمعات: المعلومات هي سبيل الرّقي وبناء المجتمعات المتقدمة التي يسود فيها العلم على حساب الخرافات والأساطير، فالمجتمعات التي تحرص على المعلومات وتوثيقها وجمعها وتسخيرها لخدمة النّاس هي المجتمعات الأكثر رقياً وتقدّماً، بينما ترى المجتمعات المتخلّفة المتأخّرة هي مجتمعات تعتمد على الخرافات والأفكار المغلوطة المتوارثة جهلاً عن الآباء والأجداد بدون تثبّت أو تحرّي.

    وسائل جمع المعلومات

    يوجد بعض من الطرق التي ساهمت في جمع المعلومات وحفظها، وهي من الوسائل الحديثة التي بات لها تأثير مهم في جمع وحفظ المعلومات، ومن أهم هذه الوسائل:

    • الاستبانة: تعتمد على جمع معلومات أوليّة عن موضوع البحث، من خلال أسئلة معدّة مسبقاً، وموجّهة لفئات معيّنة، كالطلّاب أو المدرّسين، أو الحرفيين، أو التجّار.
    • المقابلة: تقوم المقابلة على مقابلة فئات معيّنة، ومعرفة أو استطلاع آرائهم، من خلال إجراء الحوار معهم بشأن قضيّة من القضايا أو مسألة من المسائل، وقد تشمل فئات من الأمّيين وغيرهم ممّن لا يستطيعون القراءة والكتابة، وقد تشمل المتعلّمين أيضاً، وتتّسم المقابلة بطابع السرعة، والمسح العشوائيّ في كثير من الأحيان، وأكثر ما يتمّ استخدامها في وسائل الإعلام.
    • الملاحظة: وتقوم على جمع المعلومات بشكل مباشر عن موضوع البحث، وتقوم على مجموعة من المعطيات والاستنتاجات المترتبة عليها.
    • الاختبار: يلجأ الباحث إلى هذا الأسلوب لصحة المتابعة لما في موضع الدراسة، وضمان دقة المعلومات حوله.
    • التقرير: من خلال متابعة أمرٍ من الأمور، أو حدثٍ من الأحداث، أو ظاهرة من الظواهر، وكتابة معلومات أوليّة عن ذلك، تمهيداً لدراسات ومتابعات تفصيليّة عنها، ويكثر استخدام هذا الأسلوب لدى الصحفيين، في وسائل الإعلام المختلفة.
    • البحوث العلميّة: ويلجأ إليها طلاب العلم، ولا سيّما في الجامعات، وتقوم على جمع الطالب لمعلومات بحثيّة من مظانّها المختلفة، كالكتب والمراجع، ومواقع الإنترنت، وغير ذلك.

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع عن الثروة المعلوماتية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً