ما هو تحليل cbc للحامل Complete Blood Count

ما هو تحليل cbc للحامل Complete Blood Count

جوجل بلس

محتويات

    بصدد التطور الطبي الهائل الذي أصاب مجالات الحياة بأكملها مع اختلاف الجنس والفئة والعمر بات من الضروري متابعة أدق تفاصيل الحالات الصحية عند الاطباء وقد كان من الضروري في هذا الصرح الإلكتروني أن نضع لكم السبابة على أحد اهم المتعلقات الصحية الحديثة التي لم تكون موجودة او معروفة من قبل، ألا وهو تحليل الـ CBC فيا ترى ما هو تحليل cbc للحامل وما هي التفاصيل الكاملة التي تحيط به إلى جانب استفسار ما الحاجة  للإقدام على تحليل الـ CBC الخاص بالحامل؟ هذا ما سنطلعكم عليه في ظلال الفقرة التالية التي تحمل الكثير من المتعلقات الطبية والصحية المقتبسة من ميادين الرعاية الصحية.

    ما هو تحليل cbc للحامل

    معروف أن فحص الـ CBC أو Complete Blood Count أو كما هو معلوم باللغة العربيّة فحص تعداد الدم عبارة عن فحص شامل لمكوّنات الدم، ويشمل في تفاصيله خلايا الدم الحمراء (Red Blood cells أو RBC’s)، وكذلك خلايا الدم البيضاء (White Blood Cells أو WBC’s)، وأخيراً الصّفائح الدموية Platelets.

    حيث من المعروف أنّ الوظيفة لخلايا الدم الحمراء في العادة تكمن في النقل لكلٍّ من غاز الأكسجين وكذلك غاز ثاني أكسيد الكربون من وإلى مجموعة الخلايا، والفحص المتعلّق بكامل خلايا الدم الحمراء في التحليل الذي يشمل على عدد خلايا الدم الحمراء RBC count، إلى جانب مستوى الهيموجلوبين HG، وكذلك متوسّط حجم كريات الدم الحمراء (Mean Corpuscular Volume H أو MCV)، ةلا ننسى انتشار خلايا الدم الحمراء (RED Blood Cells Distribution أوRDW). حيث وفي العادة يرفق مع التحليل هذا الحد الأعلى والحدّ الأدنى والمتوسط لكلٍّ من هذه القيم.

    لماذا يُطلب اختبار فحص الدم أثناء الحمل

    وفي العادة اختبار CBC يساعد الطبيب المختص في الحصول المستمر على الفكرة الأفضل حول المدى لمعاناتك من أي من مجموعة الأمراض تلك التي قد لا يكون مصاحب معها أي أعراض واضحة، أو تتشابه أعراضها لدرجة كبيرة مع عدة أمراض أخرى ومن هنا يمكن لاختبار صورة الدم هذا أن يساعد الدكتور المختص في التشخيص لأسباب التعب، وللضعف وكذلك للإلتهابات وللمشاكل الصحية الأخرى مثل فقر الدم.

    اسباب القيام باختبار CBC خلال الحمل

    من الضروري القيام بمهمة إجراء اختبار CBC خلال فترة الحمل لعدة أسباب نوردها لكم بشكل مختصر فيما يلي من هذا السطر:

    • قياس محتوى الهيموجلوبين.
    • قياس الهيماتوكريت أو حجم الخلية المعبأة.
    • قياس الصفائح الدموية التي تلعب دورا في تخثر الدم.
    • الكمية الفردية خلايا الدم البيضاء (الوحيدات، والخلايا الليمفاوية، العدلات، الخلايا القاعدية والحمضات) قد يمكن أن تكون هذه الأرقام مفيدة في الكشف عن أي إصابات على الإطلاق.
    • كمية خلايا الدم الحمراء الموجودة في الدم التي يمكن أن تساعد في الكشف المبكر عن أي شكل من أشكال نقص الدم (الأنيميا).

    مع النهاية وبعد ان وصلنا إلى هذه النقطة نأمل منكم ان تكونوا قد تأكدتم متابعينا الكرام من جدوى القيام بفحص الـ CBC للسيدة الحامل إضافة إلى الأسباب التي من الممكن ان تقف وراء قيامنا بهذا الفحص، وتقبلوا منا اطيب التحيات ودمتم بخير.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو تحليل cbc للحامل Complete Blood Count:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً