تعريف الالعاب الالكترونية

تعريف الالعاب الالكترونية

جوجل بلس

محتويات

    تعريف الالعاب الالكترونية، فكثير منا لا يعرف ما هي الالعاب الالكترونية ويجعل في راسه ان الالعاب الالكترونية هي فقط العاب الفيديو، وهذا الامر خاطئ بشكل كبير، فهناك الكثير من الالعاب الالكترونية التي لا تحتاج الى شاشة وفيديو من اجل ممارستها، والتي سوف نتحدث عنها في مقالنا هذا، حيث هناك كثير من الالعاب الالكترونية التي يلعبها الصغار والكبار وتعتبر من الالعاب المميزة والتي يحبها الجميع، وهذه الالعاب تحتاج اما الى سرعة وتفكير او قوة وحدة في اللعب، لهذا سوف نتكلم في مقالنا هذا عن تعريف الالعاب الالكترونية، وذلك من اجل التعرف اكثر على الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها على الصغير والكبير.

    الالعاب الالكترونية

    هي عبارة عن الالعاب التي يتم استخدام الالكترونيات المختلفة من اجل تكوين العاب تفاعلية، وهذه الالعاب اما يتم لعبها عبر استخدام اجهزة خاصة، او باستخدام الحاسوب المحمول او الاجهزة الذكية، ويخطئ الكثير في الاوقات الحالية بالتفريق بين الالعاب الالكترونية والعاب الفيديو، حيث ان العاب الفيديو تعتبر جزء لا يتجزاء من الالعاب الالكترونية وتعد الاشهر من بينها، لهذا نرى الناس يعتبرونها من الالعاب الالكترونية وهي ذاتها العاب الفيديو، ولكن هناك الكثير من الالعاب الالكترونية والتي تشمل بالعادة العابا صوتية كلعبة الكرة والدبابيس وماكينة الحظة وغيرها من الالعاب.

    فوائد الالعاب الالكترونية

    هناك العديد من الفوائد للالعاب الالكترونية بالاخص للاطفال، فقد اجريت العديد من الدراسات على المراهقين والاطفال للتعرف على الاثار الايجابية والسلبية لالعاب الفيديو عليهم، حيث كانت الالعاب الالكترونية تحتل جزء كبير من حياتهم ومن فوائد الالعاب الالكترونية ما يلي :

    • الالتزام بالتعليمات، والخضوع للأوامر، وتنمية المنطق، والقدرة على حل المشاكل، من خلال الاعتماد على الذات.
    • تنمية القدرات العقلية والذهنية؛ كالتحكّم بالأعين مع اليدين، والقيام بكافة المهام في وقت واحد.
    • تعليم الفرد على سرعة البديهة، وإدارة الموارد، والتحليل، والقدرة على التخطيط.
    • تقوية الذاكرة، من خلال التنوّع في ممارسة الألعاب المختلفة.
    • استغلال الألعاب الإلكترونية في مجال التعليم، إذ يتم استخدامها كوسيلةٍ تعليميّة سهلة ومسلية، تجعل من التعليم أمراً ممتعاً.
    • استخدام الألعاب الإلكترونية كأداة للمحاكاة في تعليم الأمور المعقدة والصعبة، فمثلاً هناك ألعاب تُحاكي الطيران وصيانة السيارات، وهي من أشهر الألعاب الإلكترونية.

    اضرار الالعاب الالكترونية

    الالعاب الالكترونية تعتبر سلاح ذو حدين، فكما لها ايجابيات وفوائد فان لها العديد من الاضرار التي لها تاثير كبير على الانسان سواء كان صغيرا ام كبيرا، ومن اضرار الالعاب الالكترونية ما يلي :

    • الاستخدام الخاطئ للالعااب الالكترونية التي لا تكون مناسبة للعمر، ويوجد فيها الكثير من العنف، الامر الذي يزيد العنف في سلوك الاطفال، فهناك كثير من الاطفال اصبح العنف الموجود في اللعبة ظاهرا على اساليبهم .
    • اللعب حد الادمان حيث هناك اطفال يقومون باللعب ليلا ونهارا الامر الذي يؤدي الى اصابتهم بالادمان والتوحد.
    • بناء العديد من المعتقدات والأفكار الخاطئة في عقول الأطفال والشباب، والتي قد تتعارض مع التربية الصحيحة، التي ينشأ عليها الأبناء من آباءهم، كما أنها قد تتخالف مع العادات الموجودة في المجتمع ذاته.
    • إهدار الوقت الكثير الذي يَقضيه الأشخاص في اللعب، والإدمان على الألعاب الإلكترونيّة دون الشعور بذلك، ممّا يؤدّي إلى إلهاء الشباب والأطفال عن الأمور المُهمّة كالدراسة وغيرها.
    • التعرّض للمَشاكل الصحيّة مثل زيادة الوزن، ومشاكل العيون، وتقوّس في الظهر؛ فقد أثبتت الدّراسات أنّ الأطفال الذين يمارسون هذه الألعاب يعانون من قلة التركيز.

    مواضيع ذات صلة لـ تعريف الالعاب الالكترونية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً