الفرق بين لحم الضأن ولحم المعز

الفرق بين لحم الضأن ولحم المعز

جوجل بلس

محتويات

    الحيوانات هي خلق الله سبحانه وتعالى الذي خلقه فأبدعه، وأمام هذه المخلوقات المختلفة نجد ثمة تشابه في بعضها وثمة اختلاف في بعضها الآخر، فذاك هو الضان وذاك هو المعز والذي يفتقر الكثير من الأفراد للمعلومات والحقائق التي تمكنهم من التعرف الفوارق الجوهرية بينهما، وأمام هذا أوجد لكم موقع “الشرق” وجه الفرق بين الضأن والمعز إلى جانب معلومات كل واحد منهم على حدا وهو الذي نضعه بين أيديكم لتقوموا على إثره بالتعرف وعن قرب على الفرق بين الضأن والمعز بجوهرية وتعمق لا بسطحية وبمرور الكرام.

    ما هو الفرق بين الضأن والمعز

    أوجه عديدة تشهد اختلاف جوهري ما بين الضأن والمعز، وأمام هذا وذاك كان من الضروري إطلاعكم على التفاصيل الكاملة التي تخصه فيما يلي:

    • فيما يخص الهدوء فنجدها النقطة الأكثر إختلافاً ما بين الضأن والمعز حيث نلاحظ ان الماعز أكثر نشاطا وحيوية من الغنم.
    • بنقطة انتاج الحليب، نجدها من النقط الفارقة بين الضأن والمعز، حيث غالبا ما نجد أن الماعز أكثر انتاجا للحليب مقارنة مع الأغنام.
    • وهي نسبة التوأمة فعلى الرغم أنه توجد العديد من أنواع الغنم التي يمكنها اعطاء الكثير من التوأم الا أن المعدل العام من حيث نسبة التوأمة تتفوق فيه المعز على الضأن.
    • وبزاوية الشغب، فلن يعرف ذلك الا يقوم بتربية الماعز البلدي، انه نوع مدمر للمكان، قليل الهدوء وكثير الحركية داخل الحظيرة وخارجها، لذلك فان المعز أكثر تدميرا للممنكان مقارنة بالضأن.
    • وفي سلسلة الضرع والحلابات  فإذا علمنا أن الماعز غالبا أكثر انتاجية من الاغنام للحليب، فإنه من الطبيعي أن نقول أن المعز يمتلك ضرع أكبر من الغنموحلابات أطول كذلك.
    • كما وفي خصوصية الشعر والصوف، فبشكل عام فان الماعز له شعر ناعم في حين ان الاغنام تمتلك الصوف وقليلة هي السلالات التي تمتلك صوف ناعم بالنسبة للغنم، وهذا من نقط الاختلاف الأبرز بين الصنفين.

    ما هو تعريف حيوان الضان

    حيوان الضأن واحد من الحيوانات المميزة التي تم استأناسها من قِبل الإنسان منذ وقت طويل، حيث يسرنا توضيح تفاصيل أكثر عنها فيما يلي: الضّأن حيوان ذو صوف من الغنم، يتميّز عن النّوع الآخر من الغنم الذي له شعر، وهو الماعز. يقول صاحب لسان العرب: (الضائن من الغنم: ذو الصوف، ويُوصَف به فيقال: كبشٌ ضائن، والأنثى ضائنة، والضّائن خلاف الماعز، والجمع الضّأن، والضّأن مثل المَعْز، والمَعَز) تُطلق على الأغنام الكثير من المُسمّيات، كالضّأن، والماعز، والخرفان، والأكباش، والنّعاج، وغيرها. ومن النّاس من يحتار في شأنها، ومنهم من يَخلِط بين نوعٍ وآخر.

    ما هو تعريف حيوان الماعز

    حيوان الماعز واحد من الحيوانات المميزة التي يتم احتواءها في البيوت لأجل إتمام أهداف مختلفة ومتعددة، وأمام هذا وذاك نوافيكم بتعريف حيوان الماعز الذي كان على الهيئة التالية: المَعْز أو العَنْز، فهو جمع ماعز، والماعز هو ذو الشّعر من الأغنام، وتُسمّى أُنثى الماعز بـ (الماعزة)، ويَشترك الماعز مع الضّأن في اسمين وهما: (السّخلة) و(الشّاة). في اللّغة يُسمّى حديث الولادة من الضّأن أو الماعز، ذكراً كان أم أُنثى، بـ (السّخلة)، كما أنّ الشّاة تُطلَق في اللّغة على الذّكر أو الأنثى من الضّأن والماعز ممّن تجاوز عمره السّنة. أمّا الذّكر من الماعز يُسمّى بعد أن يولد ويكبُر قليلاً بـ (الجدي)، وبعد أن يتجاوز عمره السّنة يُسمّى بـ (التيس). أمّا الأُنثى من الماعز فتُسمّى بعد أن تولد وتكبُر قليلاً بـ(العنزة).

    نطوي الآن قائمة الفرق بين الضأن والمعز التي كنا قد أحضرناها لكم ووضعناها لحضراتكم عبر موقع “الشرق” الذي يحاول جاهداً تقديم كامل التفاصيل لكم، وإلى لقاء آخر نستودعكم الله تعالى ودمتم مثقفين ومتعلمين.

    مواضيع ذات صلة لـ الفرق بين لحم الضأن ولحم المعز:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً