اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية

اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية

جوجل بلس

محتويات

    اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية، معروف ان المملكة العربية السعودية اصبحت الان من الدول المتطورة التي تحاول تنويع الصناعات فيها، واصبحت الان تحاول بناء مصانع لصناعة الاسلحة العسكرية، هذا الامر الذي يبين مدى التطور في السعودية، والامر الذي سيؤهلها للدخول في مجال صناعة الاسلحة العالمية والمنافسة الواسعة، وهناك العديد من الصناعات الاخرى التي سوف نتناولها في مقالنا هذا للتعرف عليها جيدا، وقد حققت تطور صناعي كبير في العديد من الصناعات، الامر الذي ساعد الحكومة على انشاء العديد من المجمعات الصناعية الضخمة في المدن السعودية، لهذا سوف نتكلم في المقالة عن اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية .

    صناعات القطاع العام

    وهي عبارة عن الصناعات المملوكة للدولة والي تساهم بشكل كبير في راس مالها لكونها تفوق طاقة الافراد ومن ابرز هذه الصناعات ما يلي :

    • الصناعات الحربية: والتي تتمثل في عملية صناعة الاسلحة والذخائر والتي تتواجد في منطقة الخرج وتشرف عليها وزارة الدفاع والطيران .
    • صناعة تكرير البترول: فقد اقيم اكبر معمل لتكرير النفط في السعودية في منطقة راس تنورة عام 1945 ميلادي، ومن ثم تم اقامة معمل اخر في جدة والخفجي والرياض وينبع والجبيل ورابغ، وتبلغ الطاقة السنوية لمعامل التكرير في المملكة 34 مليون طن وتعتبر المؤسسة العامة للبترول والمعادل بترومين هي المسوؤلة عنه.
    •  صناعة البتروكيماويات: وهي الصناعات المعتمد على البترول مثل صناعة البلاستيك والاستمدة والمبيدات الحشرية، وتتولى الشركة السعودية للصناعات الاساسية سابك هذه الصناعة، وقد اتيحت للقطاع الخاص المساهمة في هذه الشركة، وتعمل الان على انتاج الميثانول الكيماوي الذي يتم تصديره الى اوروبا، وايضا تنتج الايثلين في مديني الجبيل والينبع، وهما اكبر المدن الصناعية حيث تحتويان على 140 منشأة صناعية و21 منها منشأت صناعية ثقيلة تشمل منتجاتها حديد الفولاذ والاسمدة والمنتجات البترولية وه% من الإنتاج العالمي للمواد البتروكيماوية.

    صناعات القطاع الخاص

    هي الصناعات التي يكون الافراد مسؤولون عنها براس المال، ويبلغ عدد المصانع في القطاع الخاص حتى عام 2016 ما يقارب 2476 مصنعا، ويعمل بها اكثر من 175959 واهم صناعات القطاع الخاص في السعودية هي مايلي:

    1- صناعة الأسمنت: وتعد هذه الصناعة ثاني أكبر صناعة في المملكة، وقد وصل الإِنتاج إلى 5ر8 مليون طن في عام 1411هـ. وتوجد صناعة الأسمنت في الدمام، والرياض، وجدة، وبريدة، وتبوك، وينبع، ورابغ، وجازان.
    2- صناعة تعليب التمور: وتتركز هذه الصناعة في المدينة النبوية والأحساء والقصيم، وتعد المقادير التي تصنع في هذه المصانع ضئيلة جداً بالنسبة لانتاج المملكة من التمور.
    3- صناعة الصابون ومساحيق الغسيل: وتتركز في جدة.
    4- صناعة الأنابيب الأسمنتية: ويوجد مصنعان في كل من الدمام وجدة وينتجان الأنابيب الأسمنتية بمختلف أنواعها.
    ومن صناعات القطاع الخاص الأخرى: صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، وصناعة المواد الغذائية، والمنسوجات، والصناعات الجلدية، وصناعة الورق، والصناعات الخزفية والفخارية، وصناعة مواد البناء، وبعض الصناعات المعدنية.
    وبالنسبة للتوزيع الجغرافي للمصانع في المملكة حتى نهاية عام 1416هـ فإن منطقة الرياض تأتي في المركز الأول إذ تضم 34.8% منها، تأتي بعد ذلك منطقة مكة المكرمة حيث تضم 26،7% ثم المنطقة الشرقية والتي تضم 24،2%.

    مواضيع ذات صلة لـ اهم الصناعات في المملكة العربية السعودية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً