متى يجب الغسل من الجنابة للرجل

متى يجب الغسل من الجنابة للرجل

جوجل بلس

محتويات

    متى يجب الغسل من الجنابة للرجل، ان المقصود بالجنابة التي يتوجب علينا كمسلمين الإغتسال منها، هي الإجتناب عن الصلاة والذهاب الي المسجد وقراءة القرآن الكريم، فالله عز وجل حذرنا من معصيته، وأرسل نبيه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم لينير لنا الطريق لما هو خير، ولكي يحثنا علي فعل الأمور الحسنة التي نجني منها الأجر والثواب من الله عز وجل، بالإضافة الي أن الإغتسال من الجنابة للمتزوجين ولغير المتزوجين من الأمور التي أوضحها لنا الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، كما وسنطرح عليكم خطوات وطرق الإغتسال من الجنابة بالطرق الصحيحة التي علمها لنا المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

    متى يجب الغسل من الجنابة للرجل

    هناك حالات عده يتوجب عليها الإغتسال من الجنابة للرجل، وهذه الحالات من الأمور التي حذرنا منها الله عز وجل ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم:

    ينبغي للزوجين أن يعلما أن موجبات الغسل في الجماع أمرين :

    • الحالة الاولى: (الجماع) وهو إيلاج فرجه في فرج زوجته وإن لم يُنزل، فعن أَبي هرَيرَة رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا جَلَس بَيْن شُعَبِها الْأَربَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا فَقَدْ وَجَبَ الْغَسْلُ ) رواه البخاري ( 291 ) ومسلم ( 348 ) وزاد (وَإِنْ لَمْ يُنْزِلْ).
      قال النووي – رحمه الله – : ومعنى الحديث : أن إيجاب الغسل لا يتوقف على نزول المني ، بل متى غابت الحشفة في الفرج : وجب الغسل على الرجل والمرأة ، وهذا لا خلاف فيه اليوم ، وقد كان فيه خلاف لبعض الصحابة ومن بعدهم ، ثم انعقد الإجماع على ما ذكرناه ، وقد تقدم بيان هذا، ” شرح مسلم ” ( 4 / 40 ، 41 ) .
    • الحالة الثانية: نزول المني

    فعن أبي سعيد الخدريّ أنّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ( إِنَّمَا المَاءُ مِنَ المَاءِ ) . رواه مسلم ( 343 )، وهذا الماء يخرج من الرجل دفقاً ، ويخرج من المرأة بغير دفق ، وكلاهما يكون معه لذة، ويعقبه فتور في البدن، وكلاهما له الرائحة نفسها، وانظري أجوبة الأسئلة ( 36865 ) و ( 83570 ) و ( 2458 ) و ( 12317 ).

    • الحالة الثالثة: مما ينبغي على المرأة المتزوجة معرفته أن السوائل التي تخرج منها في الجماع سائلان :
      الأول: ما يَخرج ترطيباً للفرج ؛ ليسهل عملية الجماع ، وهذا لا يوجب غسلاً ، بل فيه الوضوء .
      الثاني: ما يَخرج بعد الرعشة وأعلى النشوة ويعقبه فتور في البدن ، وهو ” المني ” ، ونزوله يوجب الغسل، وهناك فروق بين ماء الرجل وماء المرأة ، فماء الرجل أبيض غليظ وماء المرأة أصفر رقيق ، فعن أُمِّ سُلَيْمٍ رضي الله عنها قالت : قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِنَّ مَاءَ الرَّجُلِ غَلِيظٌ أَبْيَضُ وَمَاءَ الْمَرْأَةِ رَقِيقٌ أَصْفَرُ ) رواه مسلم ( 311 )، فهذا الماء (المني) هو الذي يجب الاغتسال على الرجل والمرأة إذا خرج.

    خطوات الغسل من الجنابة

    شرع الله سبحانه وتعالى لنا في كتابة الكريم كيفية الإغتسال من الجنابة سواء للرجل أو للمرأة وللمتزوج ولغير المتزوج، ومن هذه الخطوات مع الدليل من القرآن الكريم والسنة النبوية:

    • الخطوة الأولى: يغسل يديه ثلاثًا قبل إدخالهما في الإناء. دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها/((إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ غَسَلَ يَدَيْهِ)). دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((فَأَكْفَأَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).
    • الخطوة الثانية: يغسل فرجه وما أصابه من الأذى بشماله. دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها/((ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ)).
    • الخطوة الثالثة: يغسل يده وينقيها بالصّابون ونحوه كالتّراب. دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها/((ثُمَّ ضَرَبَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ أَوْ الْحَائِطِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا)).
    • الخطوة الرابعة: يتوضّأ وضوءًا كاملاً كوضوء الصّلاة. دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها ((وَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ)). دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها/((ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَذِرَاعَيْه)).
    • الخطوة الخامسة: يفيض الماء على رأسه ثلاثًا حتّى يبلغ أصول (منابت) الشّعر. ويبدأ بشقّ رأسه الأيمن ثم الأيسر.ـ والرَّجُل يخلّل لحيته ليصل الماء.ـ والمرأة تحلّ ضفيرتها (في غُسل الحيض والنّفاس) أما في الجنابة فلا يلزمها على الصحيح دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها ((ثُمَّ يُخَلِّلُ بِيَدِهِ شَعَرَهُ حَتَّى إِذَا ظَنَّ أَنَّهُ قَدْ أَرْوَى بَشَرَتَهُ أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ)) دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ)).
    • الخطوة السادسة: يفيض الماء على جسده كلّه الأيمن ثمّ الأيسر. دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها ((ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ)) دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((ثُمَّ غَسَلَ جَسَدَهُ)).
    • الخطوة السابعة: غَسل الرِّجلين.ويجوز أن تكون هذه الخطوة مع الوضوء (خطوة 4). دليلها من حديث عائشة رضي الله عنها كأن مع الوضوء. دليلها من حديث ميمونة رضي الله عنها ((ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ)).

    مواضيع ذات صلة لـ متى يجب الغسل من الجنابة للرجل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً