ما هو الوسواس القهري واسبابه وعلاجه

ما هو الوسواس القهري واسبابه وعلاجه

جوجل بلس

محتويات

    كما يوجد أمراض جسدية يوجد كذلك أمراض نفسية وروحانية من الصعب التغلب عليها، وفي هذا الصباح وهذا اليوم سنتناول واحد من أكثر الأمراض النفسير صعوبة على المرء ألا وهو الوسواس القهري، فما هي أسباب الوسواس القهري، ما هو الوسواس القهري في علم الطب يا ترى؟ سنتناول كل هذه التفاصيل مع اشكال الوسواس القهري فيما يلي ذكره في السطر التالي على أمل أن تستفيدوا منه بأجمل شكل ممكن بإذن الله ولهذا ندعوكم للإطلاع على ما يلي من تفاصيل مختلفة والتي ستنفعكم للغاية فكونوا بالقرب في هذا المقام وكل المقامات.

    ما هو تعريف الوسواس القهري

    ما يُسمى الاضطراب الوسواسي القهري يقصد به الإضطراب النفسي الذي يشعر فيه المصاب بأنّ فكرة ما تلازمه دائماً وتحتلّ الجزء الأكبر من الوعي والشعور الدائم لديه وذلك بشكلٍ قهري غير منطقي، أي أنّه لا يستطيع التخلّص على الإطلاق أو الانفكاك منها، مثل الحاجة إلى تفقّد الأشياء بشكل مستمر.

    ما هي اسباب الوسواس القهري

    الأسباب التي تؤدي إلى مرض الوسواس القهري عديدة، منها ما هو متعارف عليه ومنه ما أثبته العلماء حديثاً، أمام هذا وذاك نوافيكم الآن بتفاصيل الأسباب الثلاث القديمة والحديثة.

    • العوامل الوراثية: أظهرت بعض الدراسات وجود بعض المكوّنات الوراثية (الجينيّة) المتأثّرة والمرتبطة بالاضطراب الوسواسي القهري وذلك في التوائم الحقيقية بشكل أكبر من التوائم غير الحقيقية.
    • البيئة المحيطة: في رأي مثير للجدل اقترحت فرضية وجود علاقة بين بداية واستهلال الاضطراب الوسواسي القهري عند الأطفال والبالغين مع متلازمة مرتبطة بعدوى من بكتريا العقدية المقيّحة
    • الوظائف الحيوية: أظهر التصوير العصبي الوظيفي لدماغ المصابين بالاضطراب الوسواسي القهري أثناء ظهور الأعراض عليهم وجود نشاط غير طبيعي في منطقة القشرة الجبهية الحجاجية.

    كيف يتم علاج مرض الوسواس القهري

    في العادة يتمّ علاج حالات الوسواس القهريّ الكاملة بإستخدام الأدوية والعقارات، أو عن طريق العلاج النفسيّ المستمر، أو عن طريق دمجهما معاً في قالب واحد، وبالرغم من إستجابة أغلب المرضى من أجل العلاج إلّا أنّ بعض الحالات يستمرّ فيها وجود الأعراض وظهورها. من المهمّ الأخذ بعين الاعتبار عند اختيار العلاج وجود اضطرابات نفسية أخرى مصاحبةً للوسواس القهريّعند الشخص.

    ننتهي من هذا المقام الذي عبرنا به عن عدة إجابات وخلاصات منها: ما هو الوسواس القهري، وما هي اشكال الوسواس القهري وما إلى ذلك من المعلومات المختلفة التي اخترناها لكم عبر موقع “الشرق”.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو الوسواس القهري واسبابه وعلاجه:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً