من ماذا تصنع النقود الورقية

من ماذا تصنع النقود الورقية

جوجل بلس

محتويات

    من ماذا تصنع النقود الورقية، ان النقود والعملات الورقية والمعدنية من الأشياء المهمة جداً في حياتنا، كونها تحمل أهم السمات التي تختص بها الدول النامية، فكما نعلم أن العملات تحتلف شكلها ومسمياتها من دوله الي أخرى، وهذا الأمر يوضح ما قصدناه في مقدمة مقالنا، بينما تشتهر العملات الورقية برونق خاص بكل دولة من الدول العربية والغير عربية، ولكن هناك عملات يتم تداولها عالمياً مثل الدولار الأمريكي فهو من ضمن العملات العالمية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، وفي هذا المقال سنتعرف علي كيفية تصنيع النقود الورقية، ومراحل تصنيع العملات الورقية والنقود بمختلف أنواعها.

    خطوات تصنيع النقود الورقية

    ربما الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق وكيفية صناعة النقود الورقية، بهدف صناعتها، ولكن هذا الأمر صعب وليس بالسهل كما تعتقدون، حيث يتضح كلامنا بعد قرائتكم للنقاط التالية:

    1. أنواع الورق: أن يكون من صناعة جيدة حيث يستخرج الورق من مادة سليولوزية من لب الخشب أو الأرز أولب البوص أو مصاصة قصب السكر وقد يستخدم مخلوطها جميعاً في صناعة الورق وغالباً ما تصنع أوراق العملة من خليط القطن والكتان الذي يصقل بالكحول والجيلاتين ويضاف إلى عجينة الورق مادة بوليمبرية، ومواد حشو أخرى مثل أكسيد التيتانيوم ويتميز هذا الورق بمقاومته للثني، والشد وكثرة التدوال بين الأيدي المستعملة له دون أن يبلي في فترة زمنية قصيرة، ويتميز أيضاً بملمس خاص يختلف عن غيره من الورق وهناك العديد من الاختبارات والطرق لفحص الورق، منها الطرق الطبيعية والكيميائية، وأيضاً الميكروسكوبية التى لامجال لذكرها الآن.

    2. الألوان: هي الألوان المستعملة في طباعة الرسوم والزخارف الموجودة على ورق العملة الصحيحة، وهي ذات تركيب كيميائي ولون معين تحتفظ بسره الجهة التى تصدر الأوراق المالية وتكون من نوعيات لا تتأثر بالضوء أو العوامل الجوية الأخرى، ولا تتعرض للإذابة بسهولة.

    3. الزخارف والنقوش: تكون دقيقة وواضحة ومحددة على سطح الورقة.

    4. طرق الطباعة: تتعدد وسائل الطباعة في أرواق العملة الصحيحة فتطبع بآلات مرتفعة الجودة، وقيمة جداً وتتلخص طرق الطباعة المستعملة في ثلاثة أنواع هي:

    1. الطباعة الحرفية: أو “التيبوجرافي” حيث تكون الطباعة غائرة في سطح الورقة.
    2. الطباعة البارزة: أو طريقة “الفوتوجرافي” وتعرف أيضاً بالأنتاليو” تكون الطباعة فيها بارزة على سطح الورقة.
    3. الطباعة السطحية: أو طريقة ” الليثوجرافي” وتعرف أيضاً باسم “البلاتوجرافي” وهي طباعة سطحية على جسم الورقة لا هي بالبارزة ولا هي بالغائرة.

    مواضيع ذات صلة لـ من ماذا تصنع النقود الورقية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً