موضوع تعبير عن القريه

موضوع تعبير عن القريه

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن القريه، والذي نعبر فيه عن القرية وتعريفها، وعناصر القرية وخصائص القرية وانواع القرى، ففي كل دولة يوجد قرى تعيش على الحياة البسيطة بعيدة عن حياة التحضر والمدن، وتمتاز هذه المناطق بالزراعة والبساطة الكبيرة، ويمارس سكانها حرفة الزراعة، وتنتشر بشكل كبير في الدول العربية وجود القرى التي تتمتع بالطبيعة الخلابة والخضراء الي تساعدها على رفع المستوى الزراعي والاكتفاء الذاتي، وسوف نتكلم في هذه المقالة عن كل المعلومات المهمة عن القرية، التي يمكن ان تفيدنا وتعرفنا عن حياة القرى واهم عناصرها وخصائصها وانواعها، لهذا سوف نتكلم في موضوع تعبير عن القرية.

     

    ماهي القرية

    القرية هي عبارة عن تجمع سكاني داخل مساحة جغرافية صغيرة قد تشكل هضبة او منطقة سهلية او جبلية، كما تعرف ان المكان الذي تعيش فيه مجموعة من الاشخاص، وايضا توفر لهم كافة الوسائل الي تساعد على ضمان حياة معيشية مناسبة، كما انها تحتوي على المظاهر الحياتية المتنوعة مثل الموارد الطبيعية والمناخ المناسب ووسائل العمل وطرق النقل.

    عناصر القرية

    يتواجد في القرية العديد من العناصر المهمة التي لا يمكن تواجد القرية الا بتواجدها، وعلينا ان تتوفر فيه العناصر التالية:

    • السُكان: هم عبارة عن جميع العناصر البشرية التي تؤدي انشاء القرية، وهم العنصر الأول، والرئيسي من عناصر القرى؛ فعندما يتعايش السُكان مع البيئة الطبيعية المحيطة بهم، ويجدون بأنها تتناسبُ معهم عندها يُقررون الاستقرار في تلك المنطقة، ويبدؤون بتأسيس القرية الخاصة بهم.
      الأراضي: هي كافة المساحات الجغرافية الصالحة لعيش السكان، وتشمل أيّ منطقة توفر كافة الحاجات الأساسية للأفراد؛ كالماء، والطعام والبيئة البعيدة عن أي مخاطر طبيعية كالزلازل، والبراكين، وتُعتبر أراضي القرية مُلكاً للعائلات التي تسكن في القرية.
    • المباني: هي الأشكال المعمارية، والحضاريّة للقرية، والتي تشيرُ إلى وجودٍ سكاني في منطقةٍ ما، وعادةً تتميزُ مباني القرية بطابعها البسيط، وأيضاً تكون متقاربةً مع بعضها البعض لتُشكّل مساحةً صغيرةً في منطقة وجودها.
    • السوق: هو من العناصر الإضافية، والمهمة في القرية، ولا يُعتبر من الأسواق كبيرة الحجم، ولكنّه يحتوي على تجمعٍ لمجموعةٍ من المحلات التجارية التي تبيع المواد التموينية، والغذائية المهمّة لسكان القرية.
    • المؤسسات الإدارية: هي المؤسسات العامة التي تُدير شؤون القرية، والحياة العامة بها، وتوفّر مجموعةً من الخدمات لسكان القرية، ومن أهمها مبنى البلدية، والمدارس العامة، والمركز الصحي، ومكتب البريد، وفروع شركتي الكهرباء، والماء، وبعض الفروع الصغيرة للبنوك المحلية.

    خصائص القرية

    للقرية العديد من الخصائص التي تميزها بشكل كبير عن المناطق الحضرية والمدنية ومن اهم هذه الخصائص والمميزات ما يلي :

    • تحتوي على الحقول والاراضي الزراعية الكبيرة الخضراء التي تنتج الخضروات والفواكه.
    • متميزة بالهواء النقي الجميل، وبعيدة عن التلوث ولا يوجد بها مصانع انتاجية او مشتقات نفطية بل تعتمد على الحيوانات في حركتها.
    • من المناطق الهادئة نسبية وقليل يتواجد فيها المركبات واصوات الناس بسبب قلة السكان.
    • تجمع سكان القرية علاقات وروابط مهمة ومتماسكة ومترابط ويظهر في المناسبات والافراح والاتراح.
    • يرتبط اهل القرية بالعادات والتقاليد المتوارثة كما يسعون للمحافظة عليها واستمرار وجودها بشكل دائم في جميع المجالات الحياتي.

    أنواع القُرى

    القرى بانواعها تتكون من نوعين رئيسيين وهذان النوعان يمكن ان تجدها في اي دولة وهذان النوعان هما :

    • القرى المتقاربة المتكتلة التي تعتبر من اكثر القرى انتشارا وهي من اهم المجتمعات السكانية القديمة المرتبطة بارض جغرافية ويسعى لاعمارها من اجل استمرار الحياة فيها، ومتميزة ايضا بالمباني وقربها من بعضها البعض.
    • القرى المتباعدة المبعثرة وهي من القرى الحديثة والتي تعتمد على اتساع المساحة الجغرافية المرتبطة بالقرية، وعلى سعي سكانها لبناء المنازل المتباعدة عن بعضها لبعض، وذلك بهدف زيادة المساحة الزراعية الخاصة بهم، وتعزيز دور المشاريع الانشائية والتنموية في الاراضي الزراعية.

     

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن القريه:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً