اذكر امثله من الكلام الطيب مع والديك

اذكر امثله من الكلام الطيب مع والديك

جوجل بلس

محتويات

    اذكر امثله من الكلام الطيب مع والديك التي يمكن ان تجعل من الانسان ذو كلام حسن وطيب مع الاخرين، فالصغار دوما ما يكون لهم الاباء قدوة، ويقوموا بتقليد اوليائهم في كثير من الامور، لهذا ان كان الاب لسانه حسنا وطيبا، نجد ان ابنائه ايضا ذوو كلام حسن وطيب، لهذا نرى الكثير من الكلام الذي يتردد بين الجميع من ذكر الكلام الطيب الذي يعتبر من المعاملات الحسنة الخلاقة في الحديث مع الاخرين، لهذا علينا ان ننشر بيننا وبين ابنائنا الكلام الطيب والحسن، الذي عليهم ان يتعلموه ، وهناك الكثير من الامثلة الجميلة عن الكلام الطيب مع والديك، لهذا علينا دوما ان نتكلم الكلام الحسن والطيب مع الوالد، لانه من البر، وسوف نضع لكم حل اذكر امثلة من الكلام الطيب مع والديك.

    امثله من الكلام الطيب مع والديك

    يسرنا في موقعنا ان نقدم لكم اجمل امثلة من الكلام الطيب مع اولياء الامور التي يمكن ان نتحدث بها للاب والام، هذه الكلمات الجميلة والرائعة من اجمل انواع الكلام الطيب مع اولياء الامور، نتمنى ان تنال اعجابكم هذه الكلمات الجميلة عن الوالد.

    1. – الطاعة وحسن الصحبة، وقد جاء الإحسان في الآيات السابقة بصيغة التنكير مما يدل على أنه عام يشمل الإحسان في القول والعمل والأخذ والعطاء والأمر والنهي، وهو عامٌ مطلقٌ يدخل تحته ما يرضي الابن وما لا يرضيه إلا أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
    2. – لا ينبغي للابن أن يتضجر منهما ولو بكلمة أفٍ بل يجب الخضوع لأمرهما، وخفض الجناح لهما، ومعاملتها باللطف والتوقير وعدم الترفع عليهما.
    3. – عدم رفع الصوت عليهما، وعدم إزعاجهما إذا كانا نائمين، وإشعارهما بالذل لهما، وتقديمهما في الكلام والمشي احتراماً لهما وإجلالاً لقدرهما.
    4. – شكرهما الذي جاء مقروناً بشكر الله والدعاء لهما لقوله تعالى: ﴿وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً﴾ [الإسراء: 24]. وأن يؤثرهما على رضا نفسه وزوجته وأولاده.
    5. – اختصاص الأم بمزيد من البر لحاجتها وضعفها وسهرها وتعبها في الحمل والولادة والرضاعة. والبر يكون بمعنى حسن الصحبة والعشرة وبمعنى الطاعة والصلة لقوله تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير﴾ [لقمان: 14].
    6. – الإحسان إليهما وتقديم أمرهما وطلبهما، ومجاهدة النفس برضاهما حتى وإن كانا غير مسلمين لقوله تعالى:﴿إِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً﴾ [لقمان: 15].
    7. – رعايتهما وخاصة عند الكبر وملاطفتهما وإدخال السرور عليهما وحفظهما من كل سوء،وأن يقدم لهما كل ما يرغبان فيه ويحتاجان إليه.
    8. – الإنفاق عليهما عند الحاجة، قال تعالى: ﴿قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ﴾ [البقرة: 215].
    9. – استئذانهما قبل السفر وأخذ موافقتهما إلا في حج فرض قال القرطبي رحمه الله: من الإحسان إليهما والبر بهما إذا لم يتعين الجهاد ألا يجاهد إلا بإذنهما.
    10. – الدعاء لهما بعد موتهما وبر صديقهما وإنفاذ وصيتهما.
    11. – تعود أن تذكر والديك عند المخاطبة بألفاظ الاحترام.
    12. – لاتحد النظر لوالديك خاصة عند الغضب.
    13. – لا تمشي أمام احد والديك بل بجواره أو خلفه وهذا أدب وحبا لهما.
    14. – كلمة (أف) معصية للرب وللوالدين فحذرهما ولا تنطق بها أبدا أبدا.
    15. – إذا رأيت أحد والديك يحمل شيئاً فسارع بالحمل عنه إن كان في مقدورك ذلك وقدم لهم العون دائماً.
    16. – إذا خاطبت أحد والديك فاخفض صوتك ولا تقاطع واستمع جيداً حتى ينتهي الكلام.
    17. – عند الأكل مع والديك لا تبدأ الطعام قبلهما، إلا إذا أذنا لك بذلك.
    18. -أدعو الله لوالديك خاصة في الصلاة.
    19. – أظهر التودد لوالديك وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك.
    20. – لا تكثر الطلبات منهما كما هو حال بعض الناس، وأكثر من شكرهما على ما قاما به ويقومون به لأجلك ولأخوتك.
    21. – احفظ أسرار والديك ولا تنقلها لأحد، وإذا سمعت عنهم كلامًا فرده ولا تخبرهم حتى لا تتغير نفوسهما أو تتكدر عليك.

    مواضيع ذات صلة لـ اذكر امثله من الكلام الطيب مع والديك:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً