لماذا سمي مصعب بن عمير بمصعب الخير

لماذا سمي مصعب بن عمير بمصعب الخير

جوجل بلس

محتويات

    من هو مصعب بن عمير، ولماذا سمي مصعب بن عمير بمصعب الخير؟ في هذا المقال نذكر السيرة الذاتية للصحابي الجليل مُصعب بن عميرة، نتناول فيها حياته ونشأته، ومسيرته في الدين الإسلامي، ومكانته عند الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

    ومصعب بن عُمير، هو عبد الله مُصعب بن عُمير العبدري، يُعتب من الصحابة السابقين إلى الإسلام، بعثه النبي عليه الصلاة والسلام لدعوة الناس إلى الإسلام في يثرب بعد بيعة العقبة الأولى، وهو أول من حمل لواء المُهاجرين في غزوتي أحد وبدر.

    نشأة مصعب بن عمير

    نشأ الصحابي الجليل مُصعب بن عمير في مكة المكرمة وكان شاباً مُترفاً جميلاً، يهتم بشخصيته وأناقته، فكان يلبس أجمل الثياب، ويُعطر نفسه بأروع العطور، وتميز ببشرة رقيقة وطول جميل، فكان ليس بالطويل أو القصير، يُحبه الناس، ويُفضلون مُجالسته، كان من السابقين إلى دين الله عز وجل، وأعلن إسلامه سراً خوفاً من قومه وأمه خناس بنت مالك، بقي مُسلماً في السر إلى أن رآه عثمان بن طلحة، وهو يُصلي فأخبر قومه على الفور، وإعتقلوه وزجوه في السجن، وبقي محبوساً إلى أن هاجر للحبشة، ثم رجع بعد ذلك مع المسلمين عن عودتهم، ثم بعثه النبي محمد بعد عودته مع نقباء الأنصار الاثنى عشر الذين بايعوا النبي محمد بيعة العقبة الأولى ليعلم من أسلم من أهل يثرب القرآن، ويدعوا للإسلام، ويصلي بهم، فنزل ضيفًا على أسعد بن زرارة،وهو يكون بذلك أول من هاجر من المسلمين إلى يثرب.

    مكانة مصعب بن عمير في الاسلام

    أثنى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على مصعب بن عمير في حياته وبعد مماته عدة مرات، وقال عليه أفضل الصلاة والسلام عندما رآن مقبلاً وعلى ملابسه إيهاب كبش قال: انظروا الى هذا الرجل قد نور الله قلبه، لقد رأيته بين أبوين يغذوانه بأطيب الطعام والشراب، فدعاه حب الله ورسوله الى ما ترون” وبعد مقتل مصعب بن عمير في غزوة أُحد، مر عليه الرسول صلى الله عليه وسلم مقتولاً فقرأ آية ” من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا”.

    بماذا لقب مصعب بن عمير

    لُقب مُصعب بن عمير، بمصعب الخير، فقد كان خيراً مع قومه وأمته، وحريصاً أشد الحرص على مساعدتهم، وتلبية كل ما يحتاجونه ويطلبونه، وكان سباقاً إلى ذلك، طامعاً في أجر وثواب الله عز وجل .

    مواضيع ذات صلة لـ لماذا سمي مصعب بن عمير بمصعب الخير:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً