اسباب عقوق الوالدين واضراره

اسباب عقوق الوالدين واضراره

جوجل بلس

محتويات

    اسباب عقوق الوالدين واضراره، ان الله سبحانه وتعالى حذرنا في كتابه الكريم من عقوق الوالدين، حيث قال تعالى:”وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً” من صورة الإسراء24،23، وهذه الأية الكريمة السابقة توضح لنا تشديد الله سبحانه علي خطر وأضرار وعذاب الأشخاص الذين يعقون الوالدين، كما وأوضح لنا اهمية بر الوالدين، والأجر العظيم الذي نحصل عليه، والجائزة الأكبر هي دخول الجنه، فإحرص عزيزي القارء علي اتباع سنه نبي الله وبر الوالدين، والان سنتعرف في هذا المقال علي اسباب عقوق الوالدين واضراره.

    اسباب عقوق الوالدين وحلولها

    هناك العديد من الأسباب الإجتماعية التي تجبر الإنسان علي ان يق والديه، ولكن يجب عليكم الا تتبعو أهواء الشيطان، فالوالدين نعمة كبيرة من الله عز وجل، وهما أحد أسباب دخولنا الجنة بعد الله عز وجل، ومن أسباب عقوق الوالدين:

    • التربية غير السليمة: عندما لا نربي أبناءنا على أسس دينية يؤدي ذلك إلى الفسوق والعصيان وعقوق الوالدين، ولا يتقّون الله في أهلهم.
    • الجهل: فجهل الأبناء بأهمية برّ الوالدين يجعلهم مستهترين في هذا الأمر.
      التناقض في التربية: فعندما يربي الأهل أبنائهم على أمر، وهم أنفسهم لا يطبّقونه على أنفسهم يؤدّي ذلك للعصيان والتمرد، وبالتالي العقوق، مثل أن يربي ابنه على أنّ الكذب خطأ، وهو يكذب.
    • الصحبة السيئة: فهي مفسدة للأخلاق، هادمة للتربية، فقد وهناك آيات كثيرة في القرآن توضّح أهمية الصديق الصالح، حيث إنّ المرء يحشر يوم القيامة مع خليله، عقوق الأب أو الأم لأحد والديهما يؤدي إلى قيام أولادهما إلى عقوقهما.
    • الطلاق: يحدث أحياناً أن يتطلق الوالدان من غير إحسان بينهما، فيبدأ كل طرف منهما بذكر سيئات الآخر لأطفاله، ويحثهم على عدم طاعة الطرف الآخر وعصيانه.
    • التمييز بين الأولاد: يحدث أحياناً أن يحب الوالدان أحد أبنائهم أكثر من غيره ممّا يسبب الغيرة والكره مما يقودهم إلى عقوق والديهم، بعض الأبناء إذا كان أحد والديه كبيراً في السن ويحتاج إلى رعاية كبيرة، يقوم بإرساله إلى إحدى بيوت العجزة للتخلّص من العبء.
    • زوجة الابن: أحياناً تتدخل زوجة الابن لتقنع الابن بالتخلّص من أبيه ولإفساد العلاقة بينهما.

    وهناك أيضاً الكثير من الأسباب الأخرى، ولكننا جمعنا لكم أهم وأبرز هذه الأسباب، كما وننوه لكم متابعينا الأعزاء أنه يجب عليكم عدم الإنجرار وراء هذه الأسباب التي تودي بكم الي نار جهنم والعياذ بالله، فإحرصو علي الإحسان الي أبائكم وأمهاتكم، كونهم أحد أسباب دخولكم الجنة بعد الله عز وجل، والفوز بالجنه وهو الفوز العظيم يوم القيامة ويوم الاخرة، يوم لا ينفع مال ولا بنون.

    مواضيع ذات صلة لـ اسباب عقوق الوالدين واضراره:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً