موضوع تعبير عن الادمان

موضوع تعبير عن الادمان

جوجل بلس

محتويات

    نكتب لكم اليوم موضوع تعبير عن الادمان في هذه المقالة، لعل هذا الموضوع من اهم المواضيع التي نكتب عنها لان تاثير الادمان الضار لك جوانب الحياة للفرد لا يقتصر فقط على الشخص الذي يعاني من الادمان بل يتعدى ذلك ليصل الى التاثير على افراد الاسرة التي يعيش فيها هذا المدمن ويصل ايضا التاثير السلبي للادمان الى المجتمع كله، وكلما زاد عدد الاشخاص المدمنين في المجتمع فان الضرر يزيد ايضا بشكل كبير. ولذلك لقد ارتاينا لكتابة موضوع انشاء عن الادمان، حيث سنعرض لكم في هذه المقالة تعريف الادمان وكيف يكون، وتاثير الادمان على المجتمع، وكيف يمكن ان نكافح الادمان ونجنب انفسنا الوقوع في هذا المستنقع الكبير والعميق الذي اذا دخله شخص ما فانه من الصعب الخروج منه، لذلك ان افضل طريقة نقدمها لكم في موضوع الادمان هذا هو الوقاية اي الابتعاد نهائيا عن المواد المخدرة والتي سنذكرها لكم هنا، وايضا لا نحاول تجريبها لاننا لا نستطيع ان نضمن لك بانك لن تنجذب الى الادمان الذي يشعرك بالراحة المؤقتة ومن ثم ستبدا معاناتك وآلامك بعد تجريب المخدرات.

    تعريف الادمان

    سنعرف اولا مفهوم الادمان بشكل عام وهو سلوك او تصرف يقوم به الانسان بشكل متكرر ومفرط ويؤدي القيام بهذا التصرف او السلوك الى اضرار تلحق بصحة الفرد النفسية والجسدية. ونريد ان نخصص موضع التعبير هذا في مجال الادمان على المخدرات بانواعها والتدخين ايضا لما لهذه المواد من انتشار واسع في الوطن العربي، لذلك تعريف الادمان داخل هذه الدائرة هو كالتالي هو ان يقوم الشخص بتعريض نفسه للمواد المخدرة عن طريق الابر او بواسطة الشم من خلال الانف او عن طريق  التدخين، فالشخص الذي يدخن السجائر العادية هو شخص مدمن ايضا ومن الصعب ان يتوقف عن التدخين لانه عود نفسه عليه وايضا لاحتواء التدخين نفسه على مواد مخدرة تجعل عقل الانسان متعلق بالتدخين، ولذلك تجد الرغبة في التدخين بين الفينة والاخرى تحضر في نفس الانسان المدمن على التدخين. وتسمى هذه المواد المخدرة بالمواد الادمان لانها تحتوي على مركبات كيميائية تجعل العقل يرتبط بها ويطلبها بشكل مستمر حيث انها تؤثر على الجهاز العصبي للجسم والذي يكون الدماغ احد اجزائه.

    انواع المواد المدمنة او المخدرات

    كما قلنا سابقا يعد التدخين من المواد المخدرة ولكن تاثيره قليل بالنسبة لباقي المواد المخدرة التي تسبب الهلوسة واشياء تغير تفكير الشخص السليم وتجعله على غير طبيعته، ولكن معظم الحكومات لا تمنع التدخين وتجده مسموح في الكثير من الدول لانه لا يسبب اضرارا جسيمة او على المدى القريب. وهناك الكوكايين الذي يعد من اشهر المخدرات واقواها وعند تناول الكوكايين فانه يجعل الدماغ يفرز مادة الدوبامين التي تسبب بشعور النشوة والرضى النفسي والسعادة في اقصى درجاتها، حيث ان الذي يتناول الكوكايين يشعر بسعادة غامرة ولكن لوقت محدود، وياخذ الكوكايين من 3 الى 5 دقائق لكي يبدا مفعوله بالجسم اذا تم اخذه عن طريق الفم، اما اذا تم اخذ الكوكايين عن طريق الابر اي ادخاله مباشرة الى الدم فانه ياخذ وقتا اقل من 15 الى 30 ثانية فقط، ولذلك تعتبر اخذ مواد الادمان بواسطة الابر هي الطريقة الاكثر شيوعا بين المدمنين. والكوكايين هو مسحوق ابيض خفيف يتطاير بسهولة يشبه السكر المطحون ولذلك هناك بعض المروجين لمواد الادمان يخلطون الكوكايين بالسكر المطحون لكي يحصلوا على ارباح اكثر من خلال غش المشتري.

    ومن المواد الادمان الشائعة الاخرى الهيروين ويتم استخراجه من شجرة الخشخاش المنوم وللهيروين تاثير قوي على الجهاز العصبي للانسان ويسبب ادمان قوي لدى الانسان الذي يتناول الهيروين، ويؤخذ الهيروين عن طريق الاستنشاق او الابر او عن طريق الفم. وبالرغم من المضار التي يسببها الهيروين فانه يستخدم في العلاج ولكن يخضع لرقابة شديدة حتى لا يساء استخدامه.

    وهناك انواع اخرى من المواد المخدرة غير الكوكايين والهيروين مثل الحشيش وغيره. وتقول احصائية للامم المتحدة ان هناك حوالي 50 مليون شخص حول العالم مدمنون على مواد الادمان. هناك الكثير من الاشخاص الذين يبحثون عن موضوع تعبير عن الادمان ولذلك نحن قمنا بكتابة هذا الموضوع لكم ونتمنى ان ينال اعجابك.

    اعراض الادمان

    ان اكثر اعراض الادمان هي الهلوسة والتصرف الغير طبيعي للشخص المدمن حيث ان المواد المخدرة تؤثر على عمل الدماغ والجهاز العصبي ككل مما يؤدي ذلك الى ضعف في بعض قدرات الشخص العقلية والعضلية ايضا، ويسبب الادمان ايضا الضعف العام في الجسم الذي يمكن ملاحظته بسهولة على جسم المدمن. ويفقد الشخص المدمن قدرته في التعامل والحديث مع الناس مما ينتهي به المطاف وحيدا ومنعزلا عن الناس حتى لا يقع في مواقف محرجة معهم.

    ويشعر المريض بالنقص عند توقفه عن تناول المخدرات وتولد فيه رغبة قوية لتناول المخدرات لا يستطيع احد ايقافه عن تناولها حيث اصبح دماغه يطلب هذه المخدرات التي تجعله يشعر بالرضى والراحة مؤقتا وبعد ان يذهب مفعولها بعد ساعات يطلب الدماغ مرة اخرى تناول المخدرات، ولهذا تجد المدمنين يحاولون الحصول على المخدرات بشكل مستمر ، ومستعدون تماما لكي يخسروا اي شيء لكي يحصل عليها.

    عندما يصبح الشخص مدمنا على المخدرات فانه يفقد كل اهدافه واحلامه التي كان يحلم بتحقيقها وتستبدل هذه الاهداف والاحلام بشيء واحد وهو الحصول على مواد الادمان التي تجلب له الراحة مؤقتا. لذلك يجب علينا ان نكون حريصين على الابتعاد عن المواد المخدرة نهائيا ولا حتى ان نحاول تجريبها فهي مثل المستنقع الذي اذا سقطت فيه فانه من الصعب عليك ان تخرج لوحدك.

    والان نعرض لكم اثر الادمان في هذه المقالة التي تتناول موضوع تعبير عن مواد الادمان.

    اثر الادمان على الاسرة والمجتمع

    ان انتشار الادمان في المجتمع يؤثر على الحياة في هذا المجتمع حيث سيعطل ذلك نمو المجتمع نحو الامام بل سيجعل المجتمع بدلا من ذلك يعود الى الخلف، وايضا الشخص المدمن يدفع كل ما يملك لشراء المخدرات وهذا يكلف الكثير من المال مما يجعل الاسرة التي يعيش فيها تفقد كثير من الاموال التي تحتاجها لكي تعيش واذا كانت الاسرة تحتوي على الاطفال فان ذلك النقص في الاموال سيؤثر على الاطفال حيث انه سيصبح من الصعب توفير مستلزمات الحياة والتعليم الخاصة بهم مما سيؤثر على تحصيلهم العلمي وهذا ضرر كبير. وعندما يصل الشخص المدمن الى حد الافلاس فانه لن يتردد في السرقة مهما كانت الظروف وهذا يعطينا فكرة عن المجتمع الذي ينتشر فيه الادمان مليء بجرائم السرقة والقتل، نعم قد يصل المدمن الى القتل لكي يحصل على المال، الرغبة القوية الموجودة في عقل المدمن تجعله يفعل اي شيء لكي يحصل على المال ويشتري المخدرات. ونستطيع ان نختصر تاثير الادمان المدمر كالتالي يؤدي الى انتشار السرقات وجرائم القتل وانعدام الامان والتاثير على المستوى العلمي للاطفال مما يؤدي الى ظهور مجتمع جاهل، واهدار مبالغ ضخمة من الاموال كان من الممكن استخدامها في تطوير حياة الفرد والمجتمع. من ذلك نلاحظ الاثار المدمرة للادمان على الفرد والاسرة والمجتمع.

    ولذلك تجد جميع حكومات العالم تكافح المخدرات وتفرض اقصى العقوبات لكي تمنع الاشخاص حتى من التفكير في تجارة المخدرات، حيث هناك دول توقع عقوبة الاعدام اذا تم التاكد من ان الشخص يتاجر بالمخدرات مثل دولة ايران. تابعوا قراءة موضوع تعبير عن الادمان لمعرفة طرق مكافحة الادمان.

    طرق مكافحة الادمان

    يجب على الحكومات ان توفر حماية شاملة لجميع المنافذ الحدودية التي تدخل منها مواد الادمان مثل المطارات والموانئ البحرية والمعابر البرية ووضع اشخاص متخصصين وخبراء في القبض على مهربي المخدرات، وعمل ذلك سيمنع الكثير من تهريب مواد الادمان الى البلد. ومن ناحية اخرى يجب ان تراقب السلطات الاراضي الزراعية والدفيئات التي يمكن ان يزرع فيها نباتات يستخلص منها فيما بعد مواد مخدرة.

    وفي المدارس يجب توعية الطلاب بالخطر الذي يسببه الادمان كما شرحنا سابقا، وتحذيرهم من محاولة تجريب مواد الادمان وايضا من المهم ايضا ان نحذرهم من اصدقاء السوء الذين يعملون على جر الشخص الى مستنقع المخدرات شيئا فشيئا. ولا ننسى ايضا دور اولياء الامور، يجب عليهم ان ينبهوا اطفالهم من مواد الادمان وخطورتها وان يربوهم تربية على هذا الاساس حتى نضن ان هؤلاء الاطفال عندما يكبروا فانهم لن يحاولوا تجربة المخدرات التي لها تاثير قاتل على المجتمع والفرد. وليس غريبا ان تسعى دولة ما الى نشر المخدرات في دولة اخرى تعدها عدوة لها، فيمكن النظر الى ان نشر مواد الادمان في دولة اخرى بمثابة سلاح تستخدمه لتدمير الدولة.

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن الادمان:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً