احسب نقاط الأولوية في الإسكان والإستعلام عنها

احسب نقاط الأولوية في الإسكان والإستعلام عنها

جوجل بلس

محتويات

    يتساءل الكثير حول سؤال كيف احسب نقاط الأولوية في الإسكان والإستعلام عنها خصوصاً بعدما طرأ من تحديثات بهذا الخصوص من وزارة الاسكان في السعودية،  قامت وزارة الاسكان في المملكة العربية السعودية مؤخراً بوضع لائحة تنفيذية وذلك في صفحة تقديم الدعم السكاني، حيث أكدت هذه اللائحة على الاستحقاق الخاص بالأسر الكبيرة وقليلة الدخل، كما أنها عملت على استثناء الاسر التي تمتلك اكثر من مليوني ريال سعودي كما حرمت من يتوفر لديهم عمالة في أسرهم تتخطى حاجز الثلاثة عمال من عدة نقاط في اللائحة.

    معايير الأولوية للاسكان

    كما أن اللائحة ترى أنه اذا  تساوت  اسرتان في عدد النقاط فإن الأفضلية ستكوم للأسرة التي لديها عدد أفراد اكبر من الأخرى، كما انه في حالة تساوي عدد افراد الاسرة فسوف يتم النظر لمقدار دخل كل أسرة حيث ستكون الأفضلية للأسرة صاحبة الدخل الأقل وفي حالة تساويهم في هذا الشرط ايضاً فسيتم النظر لمن لديه اسبقية اكثر في تقديم الطلب وفي حال تساويهم في كافة الشروط السابقة فسوف تجرى قرعة لتحديد من يستحق.

    يتحصل المتقدم على نقاط وذلك وفقاً لعدد أفراد الاسرة حيث انه سيجني 5 نقاط نظير كل فرد يزيد عن اثنين من أفراد الأسرة، حيث ان الحد الاقصى لعدد النقاط بهذا الخصوص هو 20 نقطة، كما أن للوضع المالي للمتقدم بالطلب ولوضع افراد أسرته نقاط حيث تصل حتى 20 نقطة وهي مرتبطة بإختيار نوع الدعم السكني للمتقدم.

    عدد النقاط يمكن تعديله وفقاً لجداول محددة، حيث يراعى وجود عمالة منزلية لدى الاسرة ففي حال وجود عمالة منزلية لكل فرد في الاسرة تزيد عن 3 اشخاص فسيتم خصم ثلاثة نقاط من كل عامل، بينما الاسرة التي تكون لديها عمالة غير منزلية يتجاوز عددهم الثلاثة فسوف يخصم ثلاثة نقاط عن كل عامل يزيد عن الثلاثة.

    كما أن لعمر المتقدم دوراً في حصد النقاط بحد اقصى يصل لخمسة عشر نقطة، كما ان شرط تقديم الطلب أن يكون مواطن سعودي حاملاً للجنسية وقت تقديم الطلب وكذلك وقت تخصيص الدعم السكني، كما أن الأسرة تعتبر أسرة سعودية اذا كان الشخص المتقدم للحصول على الدعم السكني حاملاً للجنسية السعودية.

    كم نقاط الاسكان المطلوبه

    يكون الشخص من ضمن برنامج الدعم السكني اذا استفاد من البرنامج وذلك بمنحه القرض أو التمويل السكني أو جزء من هذا التمويل بينما لم يملك مسكناً بعد، وأيضا اذا كان قد طلب الاستفادة من البرنامج وكان طلبه قيد الدراسة، او في قائمة الانتظار بينما يستثنى من ذلك الطلبات الخاصة بالقروض السكنية التي تقدم بها أحد أفراد الأسرة.

    الأسرة التي لديها قدرة مالية على امتلاك سكن مناسب لن تحصل على دعم الاسكان، أو كانت لدى جميع افراد الاسرة مجتمعين اصول مالية بقيمة مليوني ريال او ما يفوق هذه القيمة، ولا يشترط ان يكون هذا المبلغ على هيئة نقود فقط بل كا ما تملكه الأسرة من نقود وشركات وأنشطة تجارية أخرى وكذلك سيارات وعقارات وما إلى ذلك من الأصول الثابتة.

    بينما تستثنى من ذلك السيارات ذات الاستعمال الشخصي بحيث لا تزيد عن 3 سيارات، وكذلك الأراضي السكنة بحيث لا تتجاوز مساحتها ال 100 متر مربع كما انه اذا توفى الشخص المتقدم بالطلب فيجب إعادة تقديم الطلب مجدداً، بينما ستكون الأسبقية للطلب الذي كان متقدماً به الشخص المتوفي.

    نقاط الاسكان سبق

    هناك عدة شروط يجب توفرها في الشخص الراغب في الحصول على الدعم السكني وهي عدم امتلاك الشخص المتقدم بالطلب لأرض سكنية أو وحدة سكنية او أي شخص من أفراد أسرته لقطعة سكنية يتمكن الشخص من استغلالها لانشاء مسكن عليها، أو ان يكون قد سبق له الحصول على منحة من جهة حكومية بغرض السكن، كما أن عدد النقاط سيزداد وفقاً للأسبقية أو في حالة تقديم طلب بخصوص الحصول على منحة سكنية في وزارة الشؤون والبلدية.

    كما أن الحالة الصحية والاجتماعية للمتقدم تساهم في زيادة عدد النقاط للشخص المتقدم بالطلب، بحيث يتم منحه خمسة نقاط عن كل فرد لديه يعاني من اعاقة سديدة أو مرض مستعصي، بينما المريض مرض متوسط فيمنح عليه 3 نقاط والمرض الخفيف نقطة واحدة، والحد الأعلى لمجموع هذه النقاط المتعلقة بالصحة هو عشرون نقطة، ولكن يجب توافر تقارير رسمية صادرة عن جهات رسمية تأخذ بها الحكومة ويجب كتابتها بصيغة معينة.

    تمنح الأم أو الزوجة في حالة كونها هي من تقدمت بالطلب عشرة نقاط، اذا كانت في القائمة الأولوية المتعلقة بالحصول على القرض السكني،أما ان كانت مدرجة في قائمة أخرى غير ذات اولوية فتمنح 5 نقاط، وفي حالة كونهم أخوة بدون أب فيمنح كل شخص منهم خمسة نقاط، ومجموع هذه النقاط لا يتجاوز العشرين نقطة كما أن المتقدمين يحصلون على ثلاثة نقاط عن كل بنت أو اخت لهم وذلك في حالة بلوغهن سن الاربعين دون زواج وهذه النقاط لا تتجاوز بمجموعها الاثنا عشرة نقطة.

    وزارة الاسكان تطبق لائحة تنفيذية بخصوص اقراض الدعم السكني بحيث يبدأ الاستحقاق المالي لها بعد عام من تسلمها، وكذلك الحال بالنسبة لقروض شراء المسكن، اما إذا جمع المستفيد ما بين حصوله على قرض أوقطعة أرض وقرض معاً فإن الاستحقاق المالي يبدأ بعد مرور 3 سنوات من آخر دفعة حصل عليها من القرض السكني، وبعد سنة من تسلمه لاخر دفعة من القرض اما بخصوص الأرض فإن استحقاقها المالي يبدأ بعد مرور ثلاثة سنوات على تسلمها أو بعد مضي ستة على انتهاء اعمال البناء.

    نقاط الاسكان الجديد

    تعتمد قيمة القسط الذي يتم تحصيله على الدخل الشهري للمستفيد بحيث يتم استقطاع ما قيمته 25% من قيمة الدخل الشهري لتسديد الاقساط وقيمة القسط قابلة للتغير وفقا لتغير قيمة الدخل الشهري للمستفيد.

    يمكن تأجير المسكن الذي حصل عليه المستفيد ولكن يتوجب الحصول على موافقة وزارة الإسكان بحيث تشترط مرور ثلاثة سنوات على مدة التسليم أو الانتهاء من البناء وكذلك التزام المستفيد في تسديد أقساطه، كما يشترط تغيير المستفيد لمكان سكنه بسبب مقنع وذا أهمية كتغيير مكان الدراسة أو مكان العمل، كما أنه يجب أن يكون المستأجر سعودي وكذلك لا يجب أن تتجاوز مدة الإيجاز العامين ويجب أن يتم تجديد عقد الايجار بموافقة وزارة الاسكان.

    وفي ختام هذا الكم الهائل من المعلومات التي عملنا على جمعها وتقديمها لكم حول التساؤل السائد كيف احسب نقاط الأولوية في الإسكان والإستعلام عنها والتي نأمل ان تكون في ثناياها ما يسد حاجتكم حول هذا الموضوع وكذلك قدرتكم على الاستفادة منه والتقديم له من خلال موافاتكم للشروط اللازمة لإتمام هذا العمل ولا يسعنا سوى الدعاء لكم بسكن آمن مطمئن في ظل ذويكم وأبناءكم بسعادة وصحة وراحة.

    مواضيع ذات صلة لـ احسب نقاط الأولوية في الإسكان والإستعلام عنها:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً