اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

جوجل بلس

محتويات

    تضم منطقة الخليج العربي أهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية، والتي تُعتبر من أجمل الدول والبلدان في منطقة الخليج والوطن العربي، حيث تشتمل السعودية على أماكن ومعالم طبيعية ساحرة، ومساحات شاسعة من الأراضي الخضراء التي جعلت منها أجمل الدول العربية، الأمر الذي در عليها أموالا باهظة، نتيجة حركة السياحة المستمرة على مدار العام، حيث تُعتبر المملكة أحد أهم الواجهات السيحاية صيفاً وشتاءً، ونشطت الحركة الإقتصادية داخل المملكة، ما واصل عملية البناء والتطوير للأماكن والمنشآت الترفيهية والسياحية والثقافية .

    وعلى غرار ما تتمتع به السعودية من جمال طبيعي ساحر، تُعتبر الواجهة الدينية الأولى لكافة المُسلمين في الوطن العربي والعالم، نتحدث هنا عن موسم الحج، الذي نشهد فيها نفحات دينية وإسلامية ترقى له القلوب وتتصاعد لها المشاعر، فما نشاهده على شاشة التلفاز من طوفان الحجاج حول الكعبة، ومي الجمرات في صعيد منى، والوقوف على جبل عرفات، حيث تحتل هذه المشاهد مدارات الأقمار الصناعية التي تبث إلى كافة دول العالم، بمظهر يعكس تاريخ وحضارة الشعوب الإسلامية، وقيمة مقدساتها ومعالمها، ويُعد موسم الحج من أهم المواسم التي تنتظرها السعودية، نظرا لنسبة الزيارات المليونية للمسلمين القادمين من كافة أنحاء العالم لأداء فريضة الحج، والتي تدر على الدولة أموالا باهظة، كل هذه العوتمل تعد سببا في ثراء المملكة، وقوتها في كافة المجالات، وتفوقها على دول كبيرة في العالم.

    وهذه المعالم الحضارية والدينية والإسلامية والتراثية والتارخية، تنتشر في معظم محافظات المملكة العربية السعودية، كما تضم السعودية، منطقة يُطلق عليها وادي الإحساء تشتمل على عيون مائية ذات منظر ساحر وجميل، وهي مصدرا لتزويد محافظات من المملكة بمصادر المياه، وري المزوعات والحيوانات، وهذه المنطقة تعد من المعالم السياحية التي يُقبل على زيارتها الآلاف من السياح والزائرين على مدار العام، وهي العيون تختلف في أحجامها وأشكالها وطرق ضخها للمياه وكميات المياه التي تتولد بداخلها، ومن أهم العيون المائية في السعودية .

    عيون الاحساء

    تتنوع العيون في منطقة الإحساء إحدى أجمل مناطق المملكة على الإطلاق،ينابيع الإحسا، وهي ينابيع ماء متدفقة، وتقدر هذه الينابيع مابين 60 و70 نبعا، من ينها 4 ينابيع كبيرة الحجم، تتدفق في مجموعات وأحياناً منفردة، وهي تشبه في تدفقها التدفق الارتوازي، كما يُقدر إجمالي الماء المتدفق من ينابيع الإحساء أكثر من 150 ألف جالون في الدقيقة، ويختلف عمق الينابيع بشكل ملحوظ إذ يتراوح بين 500 إلى 600 قدم ولا يبعد عمق بعض البنابيع الكبيرة عن سطح الارض إلا قليلا.

    وتمتاز ينابيع الإحساء بدفئها، حيث تتراوح درجة حرارتها مابين 85 إلى 90 دجة فهرنهايت، والتي يوجد منها  ينابيع ساخنة تبلغ درجة حرارتها أكثر من 90 درجة فهرنهايت وتعد عين نجم واحدة من تلك الينابيع الساخنة التي تمتاز بكون مياهها كبريتيه.

    ينابيع الحقل

    ينابيع الحقل هي واحدة من أكبر ينابيع الماء في واحة الإحساء، وهي تُعتبر العين الثانية بالإحساء من حيث وفرة المياه وقوتها ويعتبر تدفق مياهها الأعظم بين ينابيع الواحة إذ يقدر بحوالي 22500 جالون في الدقيقة، يقع هذا النبع على بعد كيلومتر شرقي الهفوف. تسقي مياهها جزءا كبيرا من البساتين المحيطة. تشكل عين الحقل بحيرة كبيرة جدا عند منبعها وعند بداية جراينها تتفرع مساراتها إلى عدد كبير من قنوات توزيع المياه التي تسقي منطقة بساتين النخيل وحقول الارز.

    ينابيع عين الجوهرية

    وتأتي في المركز الثالث من حيث عذوبة المياه، والمنظر العام، ينابيع الجوهرية، وهي ينابيع متوسطة الحجم يقدر دفقه بثلاث آلاف جالون في الدقيقة يقع قرب قرية البطالية، و]ُشكل هذه الينابيع متنزهاً لسكان المنطقة الذين يقضون معظم أوقاتهم على ضفافها الجميلة.

    ينابيع عين الخدود

    ينابيع عين الخدود تُعتبر واحدة من أكبر ينابيع واحة الإحساء، حيث يُقدر نبعها بـ20 ألف جالون في الدقيقة الواحدة، وهي واحدة من أهم مصادر الماء للمنطقة الشرقية لمحافظة الإحساء.

    مواضيع ذات صلة لـ اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً