ما هي الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد ؟

ما هي الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد ؟

جوجل بلس

محتويات

    ما هي الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد؟، و ما الأهداف التي وجدت من أجلها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد؟، سنقوم بهذا الموضوع عن الاجابة على السؤالين السابقين، و نقدم لكم بعض المعلومات التي تختص في الهيئة العامة لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية، يعتبر الفساد من الأمور التي ترهق الاقتصاد في مختلف المجالات في العديد من البلدان، و يستغل العديد من الأشخاص نفوذهم و السلطات الممنوحة لهم في تحقيق مصالح شخصية أو القيام بعمليات نهب للمال العام، ولا يكون الفساد بالحصول على مبالغ مالية فقط، فيمكن أن يكون الفساد عبارة عن استغلال النفوذ في تسيير الحياة الشخصية لبعض الأفراد، ونرى القانون السعودي قد تصدى بقوة و حزم لهذه الأمور و الشروع بحملة قوية و حازمة من أجل القضاء على الفساد في البلاد، وقد شملت الحملة العديد من كبار الشخصيات و رجال الأعمال و حتى الأمراء الذين حققوا الثراء الفاحش و السريع بطريقة غير مشروعة، و التي من شأنها أن ترهق الاقتصاد في المملكة العربية السعودية و أن تضعف التقدم و الازدهار في مختلف المجالات، وسنقدم لكم معلومات مبسطة و مختصرة عن الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد.

     

    معلومات عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

    أمر الملك عبدالله بن عبد العزيز بإنشاء مؤسسة مستقلة في البلاد من أجل مراقبة النشاطات غير المشروعة لكبار الشخصيات في البلاد و الذين يستخدمون نفوذهم و سلطاتهم الممنوحة و التي يستغلونها من أجل تحقيق الثراء الفاحش، فتشكلت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

    أهداف الهيئة العامة الوطنية لمكافحة الفساد

    تعزز الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد مبدأ الشفافية و النزاهة ومكافحة أي استغلال للنفوذ و السلطة في مختلف المجالات التي يمكن استغلالها من قبل كبار الشخصيات فكانت أهم ما تقوم به الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية كالتالي:

    • التحقيق و البحث في جميع أشكال الفساد الاداري و المالي في العديد من العقود التشغيلية والتي من شأنها أن تضر بمصالح المواطنين في المملكة العربية السعودية، و اتخاذ الإجراءات العقابية بحق من يصدر أي عقود فيها ضرر للمواطنين و المقيمين على حد سواء.
    • الاشراف على تنفيذ الأوامر التي تخدم مصالح المواطنين والالتزام بالقرارات المتعلقة بمصلحة الشأن العام.
    • ابلاغ الهيئات و المؤسسات التي ينتمي لها الشخص المتهم بالفساد، واحالة القضايا الخاصة بالمخالفين للجهات القانونية المختصة، و التي تقوم بتنفيذ الاجراءات العقابية اللازمة.
    • يحق للهيئة اتخاذ الاجراءات و التدابير اللازمة في تحقيق الاجراءات الوقائية اللازمة بحق من يرتبطون ببعض الأعمال التي تثير الشكوك حول الفساد، ومن حقها الاطلاع على مجريات التحقيق التي تضمن النزاهة و الشفافية، وابلاغ الملك مباشرة بما يتعلق بالمؤسسات الحكومية في الدولة و التي قد يشملها الفساد.
    • تقييم و رصد نتائج القرارات التي تمثل رؤية الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، و تحقيق النزاهة في اتخاذ الخطوات التي تشرع بها المؤسسة في مكافحة الفساد.
    • حث جميع القطاعات الخاصة و العامة على وضع الخطط و الاستراتيجيات التي من شأنها أن تكافح الفساد، والتي تمنع حدوثه.
    • الرقابة على اعادة المبالغ المالية الخاصة بالفساد مع مختلف الجهات الرسمية المختصة.
    • وضع القرارات و اللوائح التي تضمن عدم تمكن الأفراد من الشروع بأعمال ترتبط بالفساد، والوقاية منه .
    • متابعة أداء القسم الوظيفي للمجالات العسكري و التعليمة و تقديم الملاحظات للملك مباشرة في حال ورود أي تعديلات.
    • توفير أرقام و خطوط ساخنة للمواطنين الذين لديهم معلومات عن أنشطة او أعمال فساد يريدون الادلاء بها.
    • اقامة المحاضرات و الندوات التي تبين مخاطر الفساد و التهديد الذي يشكله في مختلف المجالات في المملكة العربية لسعودية.
    • مراقبة الأجهزة الأمنية التي تنفذ قرارات الفساد، والمشاركة في التحقيقات حتى تضمن حق الشفافية و النزاهة في تنفيذ الأحكام.
    • البحث في المصادر المختلفة من أجل جمع المعلومات المتعلقة بالفساد، و مراقبة أي مظاهر تدل على الفساد في المملكة العربية السعودية.
    • اجراء البحوث التي تتعلق بمدى تأثير الفساد على الترابط الاجتماعي والاقتصادي، و ابراز المشاكل الناتجة عن الفساد.
    • تقوم بتمثيل الملكة العربية السعودية في جميع المجالات العربي و العالمية التي تشارك بها المملكة والتي تختص بالنزاهة و الشفافية.
    • اتاحة موقع الكتروني للمواطنين ويكون متاحاً على مدار الساعة من أجل تقديم البلاغات و المعلومات عن الفساد في المملكة العربية السعودية.
    • تنمية الشعور بالمسؤولية و الوطنية لدى المواطنين في المملكة العربية السعودية، وابراز المخاطر الحقيقية للفساد.
    • التشديد على أهمية الرقابة و النزاهة و الشفافية على مختلف المؤسسات الحكومية و الخاصة الموجودة في المملكة العربية السعودية.
    • الاتصال مباشرة مع الملك في تقديم المعلومات عن الأمراء و كبار الشخصيات في البلاد المتهمين بأمور متعلقة بالفساد.

     

    يعتبر الفساد من الأمور التي تنهك البلاد في مختلف المجالات، فيتمثل الفساد باستغلال المال العام و المرافق الحكومية في خدمة المصلحة الخاصة، ويؤثر على مختلف نواحي الحياة فالمال العام يخصص للرقي بالمملكة العربية السعودية في مختلف المجالات التعليمية و الصحية و انشاء البنية التحتية التي تحقق حياة كريمة للمواطنين و المقيمين على حد سواء في المملكة العربية السعودية، وتشرع الهيئة الوطنية في مكافحة الفساد بالقيام بالندوات و المحاضرات التي تقوم بتوعية المواطنين من المخاطر و مدى تأثير الفساد على المجالات المختلفة في البلاد.

     

    وفي ختام موضوعنا عن ما هي الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد ؟، أتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها لكم بأن تجيب عن السؤال المطروح، وأن نكون قد أبرزنا لكم المهام الرئيسية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية، حيث يعتبر الفساد من المظاهر المنتشرة عالمياً و التي ترهق البلاد و الاقتصاد و التي تثير الظلم و التفكك المجتمعي في البلاد، ونؤكد على أهمية الأدوار و المهام التي تقوم بها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وأهمية توعية المواطنين على مخاطر الفساد و تشجيعهم على تقديم أي معلومات لديهم عن أي مظاهر فساد أو  استغلال للسلطة و النفوذ، ويتحقق الازدهار في المملكة العربية السعودية عند القضاء على أي مظاهر فساد في المملكة، وفي المملكة نرى أن القرارات كانت حازمة و حاسمة في مكافحة الفساد، ولم تتوانى الجهات الأمنية من القبض على الأشخاص المتهمين بالفساد بمختلف مسمياتهم الوظيفية و الشخصية، فطالت يد الحق و النزاهة جميع التآمرين على مصالح المملكة العربية السعودية.

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد ؟:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً