موضوع عن الجهاز الهضمي

موضوع عن الجهاز الهضمي

جوجل بلس

محتويات

    موضوع عن الجهاز الهضمي سيكون موضوعنا في هذا المقال وسوف نتحدث فيه عن الجاز الهضمي ومما يتكون ووظائف كل جزء سنتحدث عن الصحة وما يجب ان يعمل النسان من اجل ان يكون بصحة جيدة وسنتناول مجموعة من الاطعمة الصحية التي يمكن ان نتناولها. الجهاز الهضمي هو الجاز الذي يقوم بهضم الطعام ويبدئ من اللسان والاسنان وانتهاء الى فتحة الشرج.

    ما هو الجهاز الهضمي

    ليس هناك جهز في جسم النسان مهم او غير مهم والكل يلعب دور بارز في وظائف الجسم. الجهاز الهضمي جهاز مهم كباقي الاجهزة ويقوم بتفتيت الطعام ومن ثم اخذه الى المعدة ومتم امتصاصه في الامعاء الدقيقة وبعد ذلك يصرف الباقي على شكل فضلات تخرج من الامعاء الغليظة او على شكل بول عن طريق المثانة ويمكن ان يخرج الجسم الفضلات على شكل عرق عن طرق المسمات الموجودة في الجلد. والجهاز الهضمي يبلغ طوله تسعة أمتار.

    مكونات الجهاز الهضمي

    يتكون الجهاز الهضمي البالغ الطول تسعة أمتار من مكونات رئيسة ومكونات ثانوية وسوف نذكرها

    الاعضاء الرئيسة الفم والبلعوم والمريئة والمعدة الأمعاء الدقيقة والامعاء الغليظة والمكونات الثانوية من الاسنان والكبد والبنكرياسي وجميع الاعضاء التي يكون لها دور مساهم في عملية هضم الطعام.

    كيف تتم عملية هضم الطعام

    يتكون غشاء مبطن يكون موجود في الفم والامعاء الدقيقة والمعدة وهذا الغشاء يكون محتوي على غدد هي التي تقوم بإفراز مواد تساعد في عملية الهضم، فعنما يدخل الطعام يقو بتفتيته على السنان وطحنه على الطموحين ثم يتم البلع ويقوم الغشاء الموجود هناك بإفراز مواد تساعد في عملية الهضم وتجزئة الطعام أكثر فاكثر ومن ثم يتم امتصاص المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم الامعاء الدقيقة وتوزيعها الي جميع اجزاء الجسم عن طريق الاوعية الدموية، والفضلات تخرج من الجسم على شكل فضلات من الشرج او المثانة.

     

    صورة توضيحية للجهاز الهضمي

    سوف اقوم بأدراج مجموعة من الصور للجهاز الهضمي التي يمكن الاستفادة منها والتعرف على اجزاء الجهاز الهضمي

     

    مشاكل تصيب الجهاز الهضمي

    هناك مجموعة من الامراض والمشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ومن تلك المشاكل القرحة التي تصيب المعدة وتكون نتيجة تناول المواد الحامضة بصورة مفرطة او المواد القلوية فيحدث تأكل في جدار المعدة نتيجة لهذا التغير. وهناك مشاكل الامساك والإسهال التي تصب الانسان في الجهاز الهضمي وتكون نتيجة للتعرض للبرد او يكون نتيجة لتناول الطعام بصورة غير سليمة او تناول اطعمة ضارة بالجهاز الهضمي وأعضائه. وهناك مشاكل  اخرى ومنها سوء الهضم وعدم المقدرة على هضم الطعام بصورة جيدة ومن تلاك المشاكل مشكلة سوء الامتصاص والذي يكون عواقبه عدم الاستفادة من الطعام الذي يتناوله الفرد ويوجد غيرها من المشاكل التي تتعلق بالجهاز الهضمي لا يسعنا ان نذكرها في هذا المقام.

    نصائح هامة لجهاز هضمي سليم

    هناك مجموعة من النصائح الي يمكن ان أقدمها ليكون الجهاز الهضمي عندنا سليم معافى ومن تلاك النصائح هو تناول الطعام الصحي وتناوله بهدوء وعدم الاعتماد على الادوية المضرة للجسم وكذلك عد اجهاد الجهاز الهضمي بالطعام الزائد عن الحاجة.

    وفي الختام اتمنا ان يتمكن الجميع من التعرف على الجهاز الهضمي وعلى وظائف الجهاز الهضمي وطريقة عمله وما يمكن ان يضربه وما يمكن ان يحافظ على سلامته من تصرفات واتمنى ان يتمكن الجميع من معرفة المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي والتي تم عرضها ومعالجتها وفي الختام الشكر للجميع على ثقتهم بنا ودعمهم لنا واطلب من الجميع ان يزورونا لكل جديد على موقعنا المصدر.

     

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع عن الجهاز الهضمي:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً