ميزانية السعودية لسنة 2018

ميزانية السعودية لسنة 2018

جوجل بلس

محتويات

    موازنة السعودية 2018 الاكبر في تاريخ المملكة العربية السعودية، فقد أعلن في التاسع عشر من شهر ديسمبر الحالي عن ميزانية السعودية لسنة 2018 فقد ترقب المواطنون السعوديين اعلان موازنة السعودية للعام 2018 بحرص بالغ وشديد في ظل ما شهدت المملكة من اصلاحات وإجراءات جديدة من زيادات على التحصيل من المواطنين فأراد المتابعين للشأن السعودي الإستماع لتبريرات الحكومة في السعودية لهذه الخطوات وهل تعاني المملكة من عجز مالي حقيقي دفعها لهذه الاجراءات وكذلك معرفة مقدار العجز إن وُجد لهذا نال الإعلان عن ميزانية السعودية 2018 في التاسع عشر من شهر ديسمبر إهتمام بالغ على مستوى المملكة وخارج المملكة.

    موازنة السعودية 2018

    فقد أقر مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي ترأسها الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الثلاثاء الماضي الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية، وقد قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ان هذه الميزانية تعتبر الأكبر في تاريخ المملكة وفقاً لأسعار النفط التي لازالت متدنية وقال ان هذه الميزانية ستعمل على استمرار النمو الاقتصادي من خلال تنويع قاعدة الاقتصاد في المملكة.

     

    وأَردف قائلاً أن هذا العام سيشهد إطلاق اثنا عشر برنامجاً جديداً وذلك في إطار سعي المملكة لتحقيق رؤية 2030 التي تهدف لتمكين القطاع الخاص وتحقيق كفاءة في الإنفاق، كما وسيتم تخفيف العبء عن المواطن.

    كما أشاد الملك سلمان بن عبد العزيز بما قال أنه تخفيض للعجز في ميزانية 2017 كما وأن المملكة ستعمل على خفض العجز العام في العام 2018 لكي لا يتجاوز ال 8% وفق ما جاء في كلامه.

    السعودية تعلن ميزانية 2018

    وقال أن الميزانية الجديدة التي أقرات ستستمر في صرفها على التنمية التي تنتهجها الممكلة في كافة القطاعات المختلفة، وان الإنفاق من الصناديق الحكومية سيكون كبير في إطار سعي المملكة لتوفير فرص عمل لمواطنيها كما قال أنه أرسل تعليماته للجهات المختصة من أجل العمل على رفع كفاءة الخدمات الحكومية وتطويرها بما يتناسب مع  الكفاءة في الانفاق والشفافية في التعامل لكي تحقق رضا المواطنين عنها، واكد على استمرار المملكة في محاربة كل أوجه الفساد والمحافظة على المال العام من العابثين.

    وقد جاء حجم الانفاق في العام 2018 وفق ما أعلنته الحكومة بحجم تاريخي كبير قُدِر بنحو 978 مليار ريال سعودي، اي أن حجم الانفاق هذا العام شهد زيادة بمقدار 5.6% عن العام الماضي.

    ومن المتوقع أن تصل العائدات في العام 2018 إلى ما يقارب ال 783 مليار ريال سعودي، بينما كانت الايرادات بمقدار 696 مليار ريال أي أنها ستشهد ارتفاع نسيته 12.5% وسوف يكون من ضمن هذه العائدات 291 مليار ريال ايرادات غير نفطية ليكون الارتفاع نشيته 13%.

    الإعلان عن ميزانية السعودية 2018

    اما بخصوص العجز في الميزانية فسوف ينخفض وفق ما جاء في الاعلان عن العجز في العام 2017 ليكون مقداره فقط 195 مليار ريال في عام 2018 بينما كان في عام 2017  مقداره 2030 مليار ريال أي أن العجز ستتراجع بنسبة 15%.

    هذا ومن المتوقع أن تصل حصيلة الضرائب المفروضة على السلع والخدمات في المملكة لنحو 85 مليار ريال فيما يكون مبلغ ماتنفقه المملكة على المواطن ” حساب المواطن” قيمته 205 مليار ريال شهري أي بمقدار 30 مليار ريال في العام 2018.

    في سياق منفصل أُعلِن على استمرار فرض الزياداة على رسوم الطاقة والمياه بشكل تدريجي، بينما ستستمر في الصعود رسوم العمالة الوافدة للمكلة في الصعود كما أعلن بشكل مسبق عن ذلك دون إجراء أي تعديلات بهذا الخصوص.

    وسيكون الانفاق في الميزانية العامة من ضمن الانفاق العام، كما ستشمل الانفاق على صندوق الاستثمارات العامة وكذلك صناديق التنمية الاخرى، حيث من المقدر أن يصل انفاق صندوق الاستثمارات العامة بالإضافة لصناديق التنمية الأخرى في العام 2018م ما مقداره 133 مليار ريال سعودي.

    هذا وكانت ميزانية 2017 شهدت انفاق قيمته 926 مليار رسال بينما كانت العائدات بقيمة 696 مليار ريال أي أن العجز العام كان بمقدار 230 مليار ريال.

    هذا وسوف تبدأ المملكة العربية السعودية والتي تعتبر صاحبة أقوى اقتصاد في الوطن العربي بفرض ضريبة القيمة المضافة والتي نسبتها 5% في العام الجديد 2018.

    كانت هذه المعلومات اهم ماجاء بخصوص ميزانية السعودية لسنة 2018 والتي عملنا على تقديمها لكم نظراً لما لمسناه من اهتمام بالغ في الشأن المالي السعودي سواء من قِبل المواطنين في المملكة العربية السعودية او على مستوى دول الوطن العربي التي تُعنى بالشأن السعودي لما تمثله المملكة العربية السعودية من قيمة على الصعيد العربي وما تقدمه من معونات ومساعدات للعديد من الدول العربية.

    مواضيع ذات صلة لـ ميزانية السعودية لسنة 2018:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً