طريقة معرفة رقم حساب فاتورة المياه

طريقة معرفة رقم حساب فاتورة المياه

جوجل بلس

محتويات

    يتستاءل الكثيرون حول طريقة معرفة رقم حساب فاتورة المياه، طريقة معرفة رقم الاشتراك في شركة المياه، استعلام فاتورة المياه بالسجل المدني، كيفية حساب فاتورة المياه كل هذه الأسئلة السالفة الذكر تدور في فُلك واحد هو فاتورة المياه السعودية بوابة حياك والتي سنقوم عبر مقالنا هذا بتزويدكم بالطريقة المتبعة من شركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية للإستعلام عن فاتوة المياه، وكيفية معرفة رقم حساب فاتورة المياه للمشترك من خلال استخدام بوابة حياك للخدمات الالكترونية والتي تتبع لموقع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة، حيث سنرفق لكم الرابط الخاص بالإستعلام عن قيمة الفاتورة الخاصة بالمياه الخاصة بكم وفقاً لما هي مسجلة لدى شركة المياة الوطنية.

    فقد أعلنت مؤخراً شركة المياة الوطنية عن قيامها بتطبيق سلسة من الإجراءات الإصلاحية كما وصفتها لتحديث وتطوير تسجيل الفواتير الخاصة بالمياه، وقد اكدت على أنها ستكون عادلة في التسجيل بشكل دقيق على حسب القراءات الشهرية التي ستنفذ بشكل دوري كما اعلنت عن تفعيل طريق تسمح للعميل بالإعتراض على قيمة الفاتورة الخاصة به، وكل هذه الإجراءات سنقوم بإدراجها لكم عبر فقرات هذا الموضوع بالتفصيل.

    رابط استعلام فاتورة المياه شركة المياه الوطنية وحساب معدل استهلاك المياه

    سنضع بين أيديكم الرابط الخاص بالإستعلام عن فاتورة المياه المتوفر عبر الموقع الالكتروني لبوابة الخدمات الالكترونية ” حياك ” حيث سيكون بمقدوركم الدخول إليه والتعرف على الخدمات الخاصة بشركة المياه الوطنية والتي تقدم عبر مديريات المياه المخنلفة التي تغطي كافة محافظات الممكلة العربية السعودية.

    كما سيكون بمقدور العميل من مشاهدة فواتيره السابقة والحالية، ومعدل استهلاكه الشهري واليومي من المياه وقيمة استهلاكه الشهرية المالية وعدة خدمات أخرى متوفرة عبر البوابة.

    للدخول لرابط وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية اضغط هنا

    احسب فاتورة المياه بنفسك

    كما يوجد رابط خاص لحساب معدل الاستهلاك الشهري من المياه للمشترك حيث يقوم المشترك بإدخال الإستهلاك الشهري بالمتر المكعب ( م3) وعدد الوحدات وقطر العداد بالبوصة ويحدد إن كان منتفع من خدمة الصرف الصحي ام لا ثم يضغط على خيار حساب قيمة الفاتورة، كما أن هذه الصفحة تُمكن المشترك من المقارنة بين الفاتورة الحالية والفاتورة السابقة له حيث يقوم بإدخال قيمة الفاتورة السابقة، وعدد الوحدات وعدد الافراد وقطر العداد بالبوصة وتحديد هل مشترك بالصرف الصحي أم لا ومن ثم الضغط على حساب قيمة الفاتورة فيظهر لك قيمة تقديرية للفاتورة الجديدة المتوقعة وتظهر أيضاً نصائح حول استهلاكك للمياه من قيمة فاتورتك فيتم إظهار مدى استهلاكك للمياه هل هو عالي جداً وفيه افراط أم عالي فقط أم متوسط أو مناسب أو مرشد كل ما أسلفنا ذكره يتوفر عبر رابط حاسبة استهلاك المياه

    كما يمكن تحديث بيانات الاشتراك عبر بوابة حياك بالدخول لنظام خدمة العملاء ” بيانات العملاء” وتحديد المديرية التي تتبع لها ووضع رقم بطاقة الأحوال الخاصة بك والبحث فسوف تظهر بيانات ويمكنك تعديلها هذا عبر رابط تحديث ببيانات المشتركين

     

    طريقة حساب تعريفة شرائح المياه : قيمة الترعيفة الجديدة للمياه

    أطلقت حملة بعنوان (#أنت_تحدد) من قِبل وزارة المياه والكهرباء في المملكة والتي هدفت لتوعية المواطنين بخصوص ترشيد استهلاك المياه وتعريفهم بالتعرفة الجديدة في المملكة للمياه والصرف الصحي وذلك من خلال شرح طريقة حساب فاتورة المياه والإرتفاق ( الصرف الصحي) بشكل بسيط وواضح للمستخدمين.

    استعلام فاتورة المياه السعودية

    ووفقاً لما جاء في الحملة فإن المنزل الذي يستهلك ماقيمته 40م3 بشكل شهري وهي النسبة الأكبر لسحب المواطنين من المياه حيث انها تمثل مانسبته 61% من اجمالي سحب المستهلكين فسوف يكون حساب الفاتورة كما يلي :
    1- الفئة الأول ( 15 م3 × 0.10 ريال)  =  1.5 ريالاً.
    2- الفئة الثانية ( 15 م3 × 1 ريال ) = 15 ريال.
    3- الفئة الثالثة (10 م3 × 3 ريالات = 30 ريال.
    وبناء على ما سبق فإن إجمالي قيمة استهلاك مياه 40م3 في الشهر الواحد سيكون مقدارها 46.5 رسال مضافاً إليها 50% خدمة صرف صحي لتصبح القيمة النهائية والإجمالية لفاتورة المياه والصرف الصحي 69.75 ريال شهرياً.

    وكما جاء في الحملة فإن قيمة فاتورة المياه ستبدأ بالتصاعد وفقاً للفئات الخمسة كما يلي :

    1-   0.1 ريال / م3 + 0.05 ريال لخدمة الصرف الصحي لمن هم أقل من 15م3.
    2-  1 ريال / م3 + 0.5 ريال لخدمة الصرف الصحي لمن هم بين 16-30 م3.
    3-   3 ريالات / م3 + 1.5 ريال لخدمة الصرف الصحي لمن هم 31-45م3.
    4-   4 ريالات / م3 + ريالين لخدمة الصرف الصحي لمن هم 46-60م3.
    5-  6 ريالات / م3 + 3 ريالات لخدمة الصرف الصحي أكثر من 60م3.

     

    شركة المياه الوطنية تسجيل حساب مشترك ومعرفة رقم حساب مشترك

    يمكن تسجيل اشتراك جديد وذلك عن طريق ادخال اسم المشترك ورقم الهوية ورقم الجوال حيث تم اعلامكم مباشرة بقيمة الفاتورة الخاصة بكم.

     

    تسجيل اعتراض فاتورة المياه

    يمكن من خلال موقع حياك تقديم اعتراض الكتروني عىل فاتورة المياه الخاصة بك حيث تقوم الشركة فور تلقيها الاعتراض بالخطوات التالية:

    -التأكد من صحة القراءة المسجلة من خلال تقرير ميداني.

    -فحص العداد واستبداله إذا لزم الأمر.

    -التأكد من معدلات الاستهلاك السابقة ومقارنتها بالمعدل الحالي للاستهلاك.

    -إذا ثبت وجود استهلاك عالي تبادر الشركة إلى فحص الشبكة الداخلة لموقع العميل، وذلك لتخفيض الهدر المائي ومساعدة العملاء على تخفيض قيمة فواتيرهم.

    وقد اكدت الشركة أنها لن تقوم بإصدار أي فاتورة جديدة للعميل الذي تقدم بإعتراض على قيمة الفاتورة قبل أن يتم حل مشكلته ومعالجة الخطأ سواء كان هذا خطأ في طريقة تسجيل القيمة الخاص بالإستهلاك أو مشكلة بالتسريبات الداخلية للعميل، وسيكون بمقدرة العميل معرفة قيمة الدين الذي تراكم عليه خلال فترة توقف الفواتير وتقسيط هذا المبلغ حسب قيمته.

     

    تحديث: طالبت شركة المياه الوطنية المواطنين بضرورة تحديث بياناتهم الشخصة على موقع الشركة، وتم توضيح طريقة تحدي البيانات ونشر رابط التحديث وعرض طريقة تقديم الاعتراضات على قيمة الفواتير.

    تحديث 24 جمادى أول 1438، أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أنه سيتم حجز أي فاتورة شهرية تتعدى قيمتها 500 ريال بهدف تدقيق البيانات ومراجعتها، وتم الإشارة لوجود اتفاقية بين وزارة العمل ووزارة البيئة والمياه والزراعة، لزيادة الاهتمام بمستفيدي الضمان الاجتماعي، عن طريق دفع جزء من فاتورة المياه.

    تحديث: الاستعلام عن فاترو المياه لشهر جمادي أخر 1438 وسداد فواتير المياه بالطرق الإلكترونية التي وضحناها لكم بعالي، وفي حالة وجود أي استفسارات اتركوها بالتعليقات.

    تحديث بيانات فاتورة المياه وطريقة احتسابها

    وجهت الشركة الوطنية للمياه إعتذار رسمي للمواطنين وذلك وفق التصريح الذي ألاه المهندس محمد بن أحمد الموكلي وهو الرئيس التنفيذي للشركة وذلك لما جاء من شكاوي وملاحظات للمواطنين حول قيمة فواتير المياه وقال أن الشركة ستقف على هذه الملاحظات والشكاوي ودعا المواطنين في المملكة العربية السعودية لتحديث بياناتهم لتجنب الوقوع في الاخطاء.

    كما أصبح بمقدور العميل تقديم طلب نقل عداد مياه وذلك عبر الموقع الالكتروني الخاص بالشركة وذلك من خلال اتباع خطوات الكترونية متبعة وهذا يأتي في إطار تسهيل الإجراءات على المواطنين.

    نتمنى ان نكون قد قدمنا شرح كافي ووافي حول طريقة معرفة رقم حساب فاتورة المياه في المملكة العربية السعودية وان يكون قد أصبح بمقدوركم معرفة قيمة فواتيركم ومقارنتها بالفواتير السابقة لكم وكذلك معرفة سعر التعرفة الجديدة الخاصة بالمياه في المملكة وفق الفئات المختلفة حسب كمية الاستهلاك وقيمة مايتم تحصيله نظير خدمات الصرف الصحي التي يتحصل عليها المواطنون في المملكة وندعوكم على الحرص على عدم هدر المياه وترشيد استهلاكها والحفاظ عليها لانها نعمة من نعم الله بل من أهمها فقد قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي ).

     

    مواضيع ذات صلة لـ طريقة معرفة رقم حساب فاتورة المياه:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً