كم يستلم المواطن من حساب المواطن

كم يستلم المواطن من حساب المواطن

جوجل بلس

محتويات

    اسعد الله اوقاتكم جميعا، نقدم لكم شرح كم يستلم المواطن من حساب المواطن، برنامج حساب المواطن هو برنامج اقرته الحكومة السعودية لمساعدة المواطنين على سد احتياجاتهم من خلال دعم مالي يقدم لهم بشكل شهري ، وياتي اقرار هذا البرنامج لحماية المواطنين الذين سيتأثروا اقتصاديا ومن غلاء الاسعار بعد خطط المملكة التطويرية مثل “رؤية 2030” حيث من المتوقع ان تزيد بعض اسعار المنتجات والسلع والمحروقات، ان غلاء الاسعار هذا سيؤثر على المواطنين ذوي الدخل المحدود بشكل سلبي، لذلك يأتي برنامج حساب المواطن لينقذ هؤلاء المواطنين والذين هم ليسوا بالفئة القليلة. ان اقرار برنامج حساب المواطن يدل على حرص حكومة المملكة العربية السعودية على مواطنيها ومستوى معيشتهم وتوفير ما يلزمهم للعيش حياة كريمة.

    العوامل التي تؤثر على مقدار الدعم المستحق

    لقد اقرت الحكومة السعودية واللجنة المسؤولة عن برنامج حساب المواطن القوانين التي تحدد مقدار الدعم الذي يجب ان يحصل عليه كل مواطن تم قبوله في برنامج حساب المواطن، وتم تحديد المعادلة التي سيتم اعتمادها في تحديد قيمة المبلغ المستحق وهذه المعادلة تعتمد على عدة متغيرات أهمها: عدد افراد اسرة المواطن والتابعين له الذين يأخذون نفقاتهم منه، وأعمار افراد الاسرته، ومجموع الدخل الذي يحصل عليه جميع افراد الاسرته، ومقدار ثروة المواطن و افراد الاسرته.

    وفي موضوع الآلية التي ستعتمدها اللجنة المسؤولة عن برنامج حساب المواطن قالت ان هناك خطوتين سيتم الاعتماد عليها في تقييم الاسر التي تستحق الاستفادة من حساب المواطن، حيث ان الخطوة الاولى هي ان يتم تقييم دخل الاسر على اساس قمية معينة وهذا القيمة هي المبلغ الذي تصرفه الاسر ذات الدخل المتوسط شهريا، وسيتم الحصول على قيمة المبالغ التي تصرفها الاسر الوسطية من قواعد بيانات هيئة الاحصاء العامة السعودية حيث تقوم هذه الهيئة بإجراء مسوح على مستوى المملكة في مختلف المواضيع ومن ضمنها المبلغ المصروف شهريا على مستوى الاسرة. والخطوة الثانية التي سيتم اعتمادها هي انه اللجنة ستعتمد ايضا على عدد التابعين للشخص المتقدم واعمارهم ايضا. حيث قال المسؤول في برنامج حساب المواطن ان عدد التابعين او الذي يكون عادة عدد افراد الاسرة مهم جدا في تحديد مستحقاتهم من برنامج حساب المواطن بالاضافة ايضا الى اعمارهم.

    مصادر المال المستثنية من تقدير الدخل الكلي

    لقد نشرت اللجنة المسؤولة عن برنامج حساب المواطن انه لن يتم حساب المساعدات التي يحص عليه المواطن او احد افراد اسرته من المؤسسات والجمعيات الخيرية، او المساعدات التي يحصل عليها من جهات حكومية اخرى، او المساعدات التي يحصل عليها بسبب الكوارث التي يحصل عليها من الحكومة او من مؤسسات اهليه. واوضحت اللجنة المسؤولة عن حساب المواطن انه عند وفاة المستفيد الرئيسي من حساب مواطن والذي يكون الحساب مسجل بإسمه فإنه يجب على احد افراد اسرته ان يتقدم بطلب آخر باسم هذا الفرد ليتم اعادة تقييم العائلة حسب الحالة الجديدة. اما بالنسبة للأبناء سواء الذكور او الاناث الذين تزوجوا فإنه لن يتم احتساب دخلهم ضمن دخل الاسرة عند حساب الدخل الكلي للأسرة في تقييم العائلة.

    وقالت اللجنة المسؤولة عن حساب المواطن من جهة اخرى ان برنامج حساب المواطن سيستمر بالعمل لمدة الخمسة سنوات التالية ان لم يتم صدور قرار جديد من الحكومة، وقالت ايضا ان او تقرير يوضح سير عمل البرنامج وكفاءته سيرفع بعد ستة اشهر من بداية تطبيق البرنامج.

    طريقة حساب استحقاق المواطن من حساب المواطن

    في التقرير الذي نشرته اللجنة المسؤولة عن حساب المواطن أوضحت فيه كيفية حساب المبلغ المستحق للمواطن من البرنامج وهي كالتالي:

    استحقاق الفرد المستقل يساوي استحقاق الفرد الاساسي مقسم على 2.9 ،

    و حد الاعفاء للفرد المستقل يساوي حد الاعفاء الاساسي مقسوما على 2.9 .

    والآن نحسب مقدار المبلغ المستحق كاملا كالتالي:

    بالنسبة للتابعين الذين عمرهم من 18 فأكثر: (عدد التابعين) ضرب (0.5) ضرب (استحقاق الفرد المستقل)

    بالنسبة للتابعين الذين اعمارهم اقل من 18: (عدد التابعين) ضرب (0.3) ضرب (استحقاق الفرد المستقل)

    ثم يتم حساب المقدار المبلغ الكلي المستحق للمواطن من خلال الآتي:

    1- المستفيد الاساسي يكون 100% من قيمة استحقاق الفرد.

    2- التابع ذو 18 سنة فأكثر يكون 50% من قيمة استحقاق الفرد.

    3- التابع ذو اقل من 18 سنة يكون 30% من قيمة استحقاق الفرد.

     

    ويتضح من القوانين والمعادلات المعلنة من قبل اللجنة ان الحد الادني للمبلغ المستحق سيكون 300 ريال شهريا. والجدير بالاشارة ان المبلغ المستحق الفعلي لكل مستفيد سيكون على اساس الدخل الشهري للمستفيد، واذا كان الاعفاء اكبر من الدخل الشهري في المبلغ المستحق الفعلي يكون الدعم الكامل. وايضا لقد اخذ المسؤولين في برنامج حساب المواطن تاثير ضريبة القيمة المضافة حيث يتم احتساب هذا التاثير على الاسرة من خلال الاتي: (0.5) ضرب (المبلغ) الذي تصرفه الاسرة المتوسطة على الطعام والشراب، ويتم معرفة قيمة هذا المبلغ من هيئة الاحصاء العامة السعودية.

    بهذا البرنامج تكون الحكومة السعودية ضمنت ان المواطنين والاسر ذو الدخل المحدود سيتحملون التغير الذي قد يحصل في اسعار السلع الغذائية والمحروقات، وتأتي هذه الزيادة في الاسعار ضمن برامج المملكة الاستراتيجية التطويرية التي تهدف الى تطوير المملكة العربية السعودية في جميع المجالات، ومن اهم هذه المجالات: مجال السياحة والزراعة والصحة وغيرها من المجالات. حيث ستؤدي هذه البرامج التطويرية الى تحسين الاقتصاد على مستوى المملكة والى تحسين مستوى المعيشة في المملكة.

     

    مواضيع ذات صلة لـ كم يستلم المواطن من حساب المواطن:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً