موضوع تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

موضوع تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

جوجل بلس

محتويات

    لا أحد يعرف قيمة الوقت إلا من فقده ويعلم ما كان سيثمر من نتاج لو أحسن استخدام وقته، على كلٍ كتابة موضوع تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك من الاهمية بمكان لا سيما وان العديد من الأفراد تقدم به السن وهو لا يزال يجهل قيمة الوقت وما من الممكن أن يحيط به من إنجازات، ففي المحصلة هناك 24 ساعة في اليوم وكلنا بذات المقياس نعيش فيها ولكن يجب علينا أن ندرك أن من يسطر انجازات في حياته لهو عالم بكيفية إدارة الوقت بعكس من يجهل كيفية إدارة الوقت وفي النهاية يكون ضحية لذاك الاستخدام الخاطئ والغير خلاق للوقت، وفيما يلي نفصل هذا الأمر بالتفصيل.

    موضوع تعبير عن الوقت

    قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع …. وخص الوقت صلوات الله عليه والسلام  بنصف تلك الأسئلة، وعن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه). وقال طه الأمين صلوات الله عليه أجمعين ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ )، وقد قال العدنان محمد بن عبدالله (اغتنم خمساً قبل خمس: فذكر ثلاثاً منها خاصة بالوقت: شبابك قبل هرمك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك)، وإن الأحاديث السابقة لتبرهن حق البرهنة على ضرورة الاهتمام بالوقت وإغتنام كل دقيقة فيه، فلو عرجنا قليلاً على الوقت لنجد ان اليوم يحتوي على 24 ساعة والشهر يحتوي على ثلاثين يوماً والعام يحتوي على إثني عشر شهراً، وهذا كله من عمر الإنسان، فمن عاش عاماً كأنه عاش دهراً، ومن يمكنه أن يعترض على هذا؟

    الإسلام الحنيف ينظر إلى الوقت على أنه ساحة من الفراغ التي يجب أن يغتنمها الإنسان في إعمار الأرض وفي خدمة نفسه وعائلته، هذا الأمر يتبناه عدد من الافراد في مجتمعنا حيث ترى المهندس ينتهي من عمله ويشق طريقه نحو الإنجاز بإغتنام الوقت الذي يمتلكه، فيما تجد أن هناك من لا يغتنم أي شيء في الحياة ولا في الوقت، هؤلاء هم العالة على المجتمع.

    كما وقد ذكرت العديد من الكتب آلية لشغل النفس وإغتنام الوقت على الشكل الأمثل منها ما يلي:

    • القراة والكتابة
    • العبادة والتقرب إلى الله تعالى
    • طلب العلم وترسيخ القيم الحسنة
    • العمل والجد والكد
    • طاعة الوالدين
    • تربية الأبناء
    • الترفيه وزيارة الأرحام وصلتهم

    ولو ضيقنا النظرة الآن على النواتج السيئة من عدم استخدام الوقت كما يجب فسنجد ان العمر يدرك الفرد وهو لا يعلم كما سيصبح اقران المرء في تطور كبير وهو لا يزال في مكانه بدون أي تقدم وبدون أي إنجازات، كما أن الإنسان سيصبح مستهلك وغير منتج وبالتالي سيكون عالة على المجتمع وعلى البلاد التي تحتويه، ولهذا يجب النظر من جديد في هذا الأمر وفي كيفية اغتنام الوقت.

    اما عن عبارة “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك” فهو مثل شعبي تحدث به الكثير من الأجداد من قبل ويتحدث به الآباء الىن وسيتحدث به الأبناء فيما بعد، وهو مثال واقعي وواضح على ان الوقت إن لم يستغله الإنسان بالشكل الأمثل سيصبح مقتولاً من وقته لان الوقت إن لم تحسن استخدامه يسيء إليك، وهذا أمر ليس بالأدبي أي عبارات أدبية وما شابه بل إنه شيء جدي ومن الممكن ان تستيقظ في يوم ما وتجد نفسك منهاراً لأنك بلغت من العمر عتياً ولا يوجد لك أي إنجاز يذكر، ولهذا يجب الاهتمام بالوقت واغتنام كل دقيقة منه.

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً