بحث عن الصحة العامة

بحث عن الصحة العامة

جوجل بلس

محتويات

    الصحة العامة هي السعي للوصول إلى حالة التوازن النسبي لكل وظائف الجسد البشري، وذلك نتيجةً لِتكيفه مع مختلف العوامل المحيطة به لا سيما تلك التي يتعرّض لها بشكل يومي، وتهدف المؤسسات الصحّة والطبية إلى توفير البيئة الصحيّة لكل أفراد المجتمع، علاوة على تثقيف الأفراد صحيّاً، وذلك من أجل السيطرة الكاملة على الأمراض الإنتقالية، فيما توفر الخدمات الصحيّة والطبيّة لمجتمعنا، مع التشخيص المبكّر للأمراض والتوفير للعلاج المناسب، إلى جانب التسهيلٍ لتقديم كافة المساعدات لتأمين الحياة المطلوبة لكلّ فرد من الأفراد وتوفير حد أعلى من الصحّة المثالية، إلى جانب وتوفير الخدمات الصحيّة الكاملة، والنفسيّة، والعقليّة الممكنة.

    موضوع عن الصحة العامة

    العلماء وضعوا العديد من التعريفات الخاصة بالصحة، ولعل تعريف منظمة الصحّة الدولية كان الأقرب إلى الإكتمال أكثر ممن سواه من التعريفات الأخرى، حيث تم تعريفها على أنها حالة تمتع الجسد بالرفاهية الكاملة بأنواعها البدنية، والعقلية، والنفسية، وكذلك الإجتماعية الكاملة، وليست مجرد خلو الجسد من الأمرض أو الإستسلام للضعف، فيما تشمل جوانب متعددة.

    وكانت الجوانب التي يشملها التعريف الخاص بالصحّة ما يلي: “الجانب البدني، والجانب العقلي، والجانب الاجتماعي”.

    ما اهمية الرعاية الصحية

    المؤسسات والعيادات الصحية من أهم المراكز الطبية التي من الممكن أن تقدم الخدمات الطبية اللازمة للأطفال والنساء والرجال والشيوخ وما إلى ذلك من أفراد تنتمي لطبقات المجتمع الذي نعيش فيه، وعلى هذا الامر نسدل الستار عن اهمية التقديم للرعاية الصحية للأفراد كاملين في المجتمعات التي نعتاش فيها.

    • بلا شك أن الرعاية الصحيّة هي كل الخدمات ومختلف الإجراءات الوقائية المفترض تقدمها لمديرية رعاية الصحة الأساسية وكذلك المؤسسات التي تتبعها، لكل الأفراد في المجتمع من أجل رفع مستوى الصحة للمجتمع.
    • المحافظة الدائمة على النظافة الخاصة بالبيئة والسلامة للمياه من التلوث بمختلف أنواعه.
    • العناية الكاملة بالأمهات في فترة الحمل والولادة وكذلك الإهتمام بالتغذية الجيدة للأطفال وتلقيحهم بمختلف المطاعيم اللازمة بأوقاتها.
    • لا بد من اكتشاف العلامات الكاملة والأعراض الدالّة على العلة والمرض في الوقت المبكر من أجل تفادي حدوث أي مضاعفات  على الإطلاق.

    عناصر الرعاية الصحية بالمجتمع

    هناك مجموعة من العناصر التي تقود في النهاية إلى رعاية صحية كاملة، بل ويمكن تصنيف هذه العناصر على أنها الأعمدة التي تسعى الرعاية الصحية للإرتكاز عليها والوصول في المحصلة إلى قمتها، وكانت العناصر كما يلي:

    • التربية الصحيّة: يتمثل ذلك في تربية النشء الصاعد على اهمية وضرورة الاهتمام بالصحة وتعليمهم قيم صحية كبيرة.
    • الماء وتدابير سلامة الصحّة العامّة: المياه أساس الحياة ومن هذا المنطلق يجدر بنا ان نهتم بسلامته.
    • التحصين والتغذية: ويتمثل ذلك في المأكولات الغنية بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات من اجل الوقاية من الأمراض المختلفة، ومثال ذلك تناول الحمضيات في الشتاء يقلل فرص الزكام ومرض الانفلونزا.
    • مكافحة الأمراض المستوطنة: هناك العديد من الامراض المنتشرة اهمها مرض الكوليرا الذي يستوطن في المناطق المحيطة بمياه الصرف الصحي، فيجب القضاء على المرض ومسبباته بأقصر سرعة ممكنة.
    • علاج الأمراض الشائعة: ومن هذه الأمراض السكري والضغط والجلطات والقرحة والصداع النصفي والدوالي.
    • توفير الأدوية المناسبة: من حقوق الإنسان ان يحصل على الدواء الخاص بمرضه من أجل أن يتعافى، ويدخل ضمن هذا النطاق التطعيم الذي يتم منحه للاطفال من أجل إكسابهم مناعة للامراض في الكبر.

    في المحصلة لا بد من تقديم كافة الخدمات الصحية والطبية للأفراد في مجتمعاتنا لان تقديم الصحة من أسس حقوق الإنسان، فيما يدخل في هذا الأمر كذلك مهمة الحفاظ على المجتمع من الأوبة وما شابه.

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن الصحة العامة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً