تفاصيل ميزانية السعودية ٢٠١٨ اكبر ميزانية في تاريخ المملكة

تفاصيل ميزانية السعودية ٢٠١٨ اكبر ميزانية في تاريخ المملكة

جوجل بلس

محتويات

    ميزانية السعودية 2018 واحدة من الخطط والبرامج المستقبلية الهامة في السعودية، حيث تسعى كل نهاية عام لوضع الميزانية الخاصة بالعام الذي يليه، وذلك لأن وضع الميزانية من اكثر اهتمامات السوق الدولي سواء الخاص بالنفط أو بغيره من الموارد الاقتصادية الأخرى، ونجد أن الكثير من المختصين بمجال الاقتصاد والموارد الاقتصادية مهتمين بشكل كبير للاطلاع على ميزانية السعودية 2018 لكي يتمكنوا من الاطلاع على أي عجز مالي متوقع ان تتعرض له المملكة، وإن كان هناك تطور وجب التعرف عليه، الأمر الذي يدفع الجهات المعنية للإعلان عن ميزانية السعودية العامة في شهر ديسمبر من كل عام، وتكون هذه الميزانية للعام التالي، ونحن بدرونا الان جمعنا لكم كافة المعلومات التي من الممكن أن تفيدكم لتكونوا أكثر اطلاعا على ميزانية السعودية العامة 2018, والتي تعتبر اكبر ميزانية في تاريخ المملكة.

    المملكة العربية السعودية من الدول العربية التي تهتم وبشكل ملفت بالميزانية المالية التي ترسم خطى الانجازات الاقتصادية فيها، وذلك لأنها تسعى لتكون واحدة من أقوى القوى الاقتصادية في العالم العربي، وبالذات بالتزامن مع الانهيارات الاقتصادية التي تشهدها القوى الاقتصادية الكبرى في المنطقة جراء تعرض الكثير من الدول للحروب الاهلية والنزاعات الداخلية.
    سعت الكثير من الجهات الرسمية في السعودية للمشاركة في وضع ميزانية السعودية العامة 2018 حيث يلقى على عاتق كل منها الكثير من المسؤولية، الأمر الذي يحتم عليها أن تشارك في وضع الخطط التطويرية الاقتصادية التي من شأنها أن تحسن من الاقتصاد السعودي.

    ميزانية السعودية ٢٠١٨

    مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية أقرّ برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين في جلسته الاستثنائية التي تمّ انعقادها أمس الموافق التاسع عشر من ديسمبر كافة الأمور التي تتعلق بالميزانية السعودية، للعام المالي الجديد، وأشار الاجتماع أنّ هذا العام سيشهد أكبر مبالغ مالية تُنفق في تاريخ المملكة، حيثُ شاركت هذه الأموال في صندوق الاستثمارات والتنمية، فقد تجاوزت الألف مليار ريال، وتمّ تقدير الاتفاق في الميزانية لحوالي 900 مليار ريال، بالاضافة إلى انفاق صندوق الاستثمارات العامة والصناديق التنموية التي تصل إلى حوال 130 مليار ريال سعودي.

    من الجدير ذكره أنّ المملكة العربية السعودية نجحت في خفض العجز في الميزانية لعام 2017ـ فقد وصل العجز إلى حوالي 200 مليار على الرغم من الانفاق ارتفع من حوالي 890 مليار إلى 900 مليار ، وهذا هو الانفاق الفعلي، هذا وقد بلغت الايرادات لعام 2017 حوالي 700 مليار دولار.

    وأشارت التقارير التي سجّلتها ميزانية 2018 تميز كبير ومُلفت، فقد تخلل الإعلان عنها الإفصاح عن عدد كبير من الايرادات الغير نفطية التي تزايدت من العام 2016 إلى العام 2017 وصلت إل 130%..

    جاءت ميزانية السعودية 2018 لتُشير وتؤكّد على ضرورة السير بشكل ثابت، وذلك لكي يتمّ تحقيق الخطط المستقبلية التي بنتها المملكة لعام 2030،فإنّ مستوى أسعار النفط لم يتأثر بقدوم العام 2018، فقد تمّ إنفاق الكثير من الأموال على الخدمات العامة وتطويرها في كافة أرجاء المملكة خدمةً للمواطنين.

    اكبر ميزانية في تاريخ السعودية

    أشارت التقارير الرسمية التي تمّ الخروج بها من الجلسة الملكية التي تمّ انعقادها أمس إلى تفاصيل ميزانية السعودية 2018، مسجلة رقم قياسي اكبر ميزانية في تاريخ السعودية , وقد تمّ اختيار الوقت المناسب من السنة ليتمّ إطلاق الميزانية السعودية العامة، إليكم هنا تفاصيل ميزانية السعودية 2018.

    • • الإيرادات العامة ستكون: (783) مليار ريال.
    • • النفقات العامة ستكون: (978) مليار ريال.
    • • العجز من الممكن أن يصل إلى (195) مليار ريال.
    • ‏النتائج المالية للميزانية الحالية 2017 من الممكن أن تكون على النحو التالي:
    • • الإيرادات العامة وصلت إلى 696 مليار ريال.
    • • المصروفات العامة وصلت إلى ما يُقارب 926 مليار ريال.
    • • العجز من المرجّح أن يصل إلى ما يقترب من 230 مليار ريال.
    • ميزانية السعودية 1439-1440

    تمّ وضع الميزانية المالية العامة للسنة المالية 1439/ 1440 هـ، حيثُ تمّ الإعلان عن الإيرادات والمصروفات، وعن العجز المتوقع أو الوارد في هذه السنة المالية، وكانت التفاصيل على النحو التالي:

    • الإيرادات ستكون حوالي 783 مليار ريال.
    •  المصروفات من المتوقع أن تأتي 978 مليار ريال.
    • العجز متوقع أن يصل إلى 195 مليار ريال.
    • مصروفات المؤسسات المالية العامة في المملكة حوالي 112 مليار ريال.
    • إيرادات المؤسسات السعودية العامة يُقارب 12.3 مليار ريال.
    • من الجدير ذكره أن الاعتماد في الميزانية السعودية يكون على الفرق بين الايرادات والمصروفات المباشرة لكافة المؤسسات العامة في البلاد، وتمّ تقديره حوالي 99.901 مليار ريال سعودي.
    • مصروفات البلديات في المملكة العربية السعودية وصلت إلى 53.6 مليار ريال.
    • إيرادات البلديات السعودية وصلت إلى سبعة مليارات ريال.
    •   أشارت الجلسة أنّه لا يجوز في السنة المالية أن يتمّ إحداث أي وظئفة أو رتبة تختلف على ما هو متعارف عليه في الميزانية السعودية العامة.
    •  تجدر الاشارة إلى انّ العجز الذي كان متوقع في الميزانية 2018 قد انخفض، وبلغ حوالي 195 مليار ريال، وكان منها 117 مليار أُلحقت بإصدارات الدين، وحوالي 78 مليار ريال للدين..

    تأتي ميزانية السعودية 2018 في الوقت الذي تتعرض فيه المملكة العربية السعودية للعديد من المشاكل الاقتصادية والسياسية مع بعض دول الجوار في المنطقة، ولكن سعت للإعلان عن الميزانية، إشارةً منها إلى أنّها قادرة على الاستمرار والمُضي قُدمًا في سبيل تحقيق كل ما تطمح إليه وإلى تحقيقه، وهذا كله ساعد في إعادة الثقة إلى الشارع السعودي، فقد طمأن الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين الشعب السعودي من خلال كلمة ألقاها على الملأ وأكّد لهم جميعًا أنّ كل الاجراءات والخطوات تسير على ما يُرام، ولكن على كل جهة مسؤولة في البلاد أن تكون على قدر كبير من المسؤولية لإنجاح المخطط الاقتصادي الذي تمّ وضعه من قبل الجهات المختصة.

    هذا وتطرّق بعض الخبراء الاقتصاديين وأشاروا إلى الصعاب التي من الممكن أن تواجه المملكة في المُضي قُدمًا نحو التطور والتقدم، وكان على رأسها إنشغال المملكة بمحاربة الإرهاب، فهي مُهددة من الزحف الحوثي المُجاور لها في الأراضي اليمنية، فمن الحين للآخر تتعرض المملكة لهجمة عسكرية عادةً ما يتمّ إحباطها من قبل قوات الجيش السعودي، ولكن هذا من شأنه أن يُرهق القدرة العامة للمملكة، ويجعل تركيزها مُشتت ولا تقوى على السير وفق الخُطط الاقتصادية السياسية التي رسمتها، إلا أنّ الملك سلمان أكّد أنّه والحكومة السعودية بكافة وزاراتها قادرين وبشكل كبير على تجاوز كافة العقبات التي من الممكن أن تكون شوكة في طريق إنجاح أي مخطط اقتصادي تسعى له المملكة.

    مشاريع السعودية الأخيرة 2017

    في الفترة الأخيرة من العام 2017، أقدمت المملكة على إقامة العديد من المشاريع الاقتصادية التجارية الكُبرى، وكان على رأسها مشروع نيوم التجاري الكبير، الذي كان ولي العهد محمد بن سلمان الراعي الرسمي له، فهو أحد أكبر المشاريع الاقتصادية التي ستجمع بين مصر والسعودية والاردن، في منطقة قريبة من البحر الأحمر، وقد تصل تكلفة إنشاء هذا المشروع إلى ما يُقارب 500 مليار دولار.

    بهذانكون قد أطلعناكم على تفاصيل ميزانية السعودية 2018، فقد تطرّقنا للحديث عن كافة الاجراءات التي من الممكن أن تتخذها المملكة للنهوض بالاقتصاد، وأطلقنا لكم الأرقام التي تمّ الإعلان عنها في الميزانية من إيرادات ومصروفات، وعجز مالي، وما هي الأمور الواجب توافرها في المؤسسات المسؤولة في المملكة للنهوض باقتصادها وتطبيق الميزانية السعودية 2018 بحذافيرها، وفي مقال آخر سنوافيكم بالكثير من التفاصيل.

    مواضيع ذات صلة لـ تفاصيل ميزانية السعودية ٢٠١٨ اكبر ميزانية في تاريخ المملكة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً