موضوع تعبير عن الزراعة

موضوع تعبير عن الزراعة

جوجل بلس

محتويات

    سنقدم لكم موضوع تعبير عن الزراعة لما للزراعة من أهمية فهي تعتبر أحد أهم ركائز الدولة الأساسية التي تعتمد عليها في إقتصادها وإنتاج المحاصيل الزراعية التي يعتمد عليها المواطنين في هذه الدول في حصولهم على الغذاء, لهذا سنقوم في موقع تهتم الدولة بالزراعة إهتمام خاص لأنها من أحد الركائز الأساسية لقيام الإقتصاد الوطني، لذلك سنقوم في موقع المصدر بتقديم موضوع تعبير عن الزراعة حيث يعتبر هذا الموضوع هام ويحاول الكثيرون كتابة مواضيع تعبير بشأنه ونحن بدونا سنقوم بمحاولة كتابة موضوع تعبير بهذا الخصوص في محاولة منا نتمنى ان تتكلل بالنجاح والتميز وتفي بغرضكم بهذا الخصوص حيث سنتناول خلال هذا الموضوع أهمية الزراعة ومفهومها والكثير من الامور المتعلقة بها.

    بحث عن الزراعة

    تتعتبر الزراعة من أهم العناصر المؤثرة في اقتصاد الدول فمن خلال الزراعة يقتات المواطنون في هذه الدولة ويجدون إحتياجاتتهم المتنوعة من الأغذية المتخلفة، كما أن الزراعة تستيطع التغللب على مسألة النمو السكاني فمن خلال عملية الزراعة يمكن توفير الكثير من فرص العمل للعديد من المواطنين ما بين مزارعين واشخاص يقوموا بالحصاد وآخرون في التجارة بهذه المحاصيل، كما أن الزراعة توفر عائد مالي للدولة يمكن استخدامه في احتياجات الدولة وتنمية مشاريع أخرى، فالمزارعين لهم طريقة خاصة بهم في الحياة وتكثر الزراعة في القرى والبلدات الفرعية بعيداً عن المدن الرئيسيية لعدم تأثر المحاصيل الزراعية بعوادم المنشآت الصناعية في هذه المدن، كما ان الزراعة تنشط في المناطق التي يتوفر فيها مياه ري صالحة وتربة خصبة للزراعة.

    الزراعة وأهميتها

    يمكن تعريف الزراعة على أنها علم يتم من خلاله قيام الناس بإنتاج محاصيل زراعية ينتفع من خلالها الإنسان، وفي القِدم كانوا يعتبرون الزراعة مجرد بذر للبذور المختلفة في الأراضي الزراعية للحصول على محاصيل متنوعة يتم حصادها بعد نموها.
    كما يمكن اعتبار الزراعة من بين الأهم الأنشطة التي يمارسها الإنسان فيمكن من خلالها توفير الغذاء والمأوى والكساء له، ويمكن من الزراعة استخلاص العديد من المواد الطبية المختلفة كما أن عدد العاملين في مجال الزراعة يفوق عدد العاملين في مجال الصناعة بأعداد مضاعفة.

    اهمية الزراعة

    وفقاً للإحصائيات الأخيرة فهناك تطور كبير قد حدث على الزراعة في العديد من الدول المتقدمة خصوصاً بعد التطور الذي شهده المجال الصناعي، فالتطور الصناعي يجب أن يرافقه تطور زراعي أما في الدول التي تسمى بدول العالم الثالث فلا زالت الزراعة تراوح مكانها في هذا الدول حيث يعتمد المزارعون فيها على الطرق البدائية التي ورثوها من أجدادهم وآبائهم منذ القِدم.
    أما على صعيد الدول النامية فلازالت تعاني من التأخر في الزراعة فهي تواجه زحف عمراني نتيجة تزايد عدد السكان فيها والقضاء على الاراضي الزراعية وتحويلها لمناطق عمرانية، فهذا يؤذي على الانتاج الزراعي لهذه الدول بل وبتهدده في المستقبل إن لم تجد هذه الدول حلول بديلة لوقف الزحف العمراني على المناطق الزراعية، وهو ما قد يُفسر حدوث المجاعات في هذه الدول نتيجة ندرة الانتاج الزراعي والتزايد السكاني المستمر في هذه الدول.

    الأدوات الخاصة بالزراعة التقليدية

    تقوم الزراعة التقليدية على أدوات بدائية قديمة يستخدمها المزارعين في أعمال الزراعة وهي كما يلي :
    المندل : آلة مصنوعة من الحديد على شكل نصف قوس وتستخدم من قِبل المزارع لحصاد القمح والشعير.
    المحراث : يعتبر المحراث من الآلات البسيطة التي يقوم صنعها الفلاح بنفسه بإستخدام سيقان أشجار السنديان، حيث يتم تجميعها على سكة حديد ويتم جرها بواسطة حصانين أو جاموستين أو ثورين وتستخدم لحرث الأرض.
    اللوح : آلة تستخدم لتكسير القش بعما يتم جمعه, حيث يتم تصنيعه من الخشب ذو الوزن الثقيل ويثبت بقطع حجارة قوية جداً، ويقوم بجره الدواب من خلال الدوران فوق القش فيتكسر ويتحول لتبن.
    الفأس : وهو آلة قديمة يتم صنعها من الحديد ولها يد خشب وتستخدم للحفر في الأراضي الزراعية وتقليب هذه الأراضي.
    وما يميز الزراعة التقليدية اعتمادها الكامل على النمو الطبيعي للمحاصيل دون استخدام المبيدات الحشرية التي تستخدم في الزراعات الحديثة.

    مفهوم الزراعة التجارية

    هي إحدى انواع الزراعة تهدف لإستخدام مساحات واسعة من الأراضي لغنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة وبيعها للتجار والمصانع التي تعيد استخدامها في صناعات تقوم  بها هذه المصانع ولعل أشهر هذه المحاصيل الشاي والقهوة والسكر والقطن.

    أنواع الزراعة التجارية

    هناك أشكال وانواع مختلفة للزراعة التجارية وهي كما يلي  :

    مستعمرة زراعية :يتم فيها زراعة المحاصيل التي لا تستخدم للاستهلاك ولكن تزرع لأغراض التجارة والبيع في الأسواق المختلفة.

    زراعة شاملة :حيث يتم فيها زراعة كميات محدودة من المحاصيل على مساحات شاعة من الأرض وتهدف من هذه الطريقة ترك الأرض لمدة من الوقت لتستعيد التربية خصوبتها، ومن ثم القيام بعملية الزراعة بالأجهزة الميكانيكية حيث لا تعتمد هذه الزراعة على عدد كبير من العمال وتشتهر هذه الزراعة في نيبال.

    زراعة مكثفة :وهي تعتمد على عدد كبير من العمال يستخدمون للزراعة في مساحات صغيرة من الأرض وهي منتشرة في دول العالم الثالث وتهدف من خلالها دول العالم الثالث مواكبة التزايد السكاني وتوفير المحاصيل لهؤلاء السكان بشكل مستمر.

    عوامل رئيسية في الزراعة التجارية

    يجب توفر العديد من العوامل في الزراعة التجارية للقيام بدورها المنوط بها وهي كما يلي :
    موقع مناسب ونقل : يجب توفر وسيلة نقل مناسبة لهذه المحاصيل لكي لا تتعرض للتلف خلال النقل، ويتم استخدام عدة وسائل لنقل المحاصيل من بينها السفن والشاحانات ويجب مراعاة قرب موقع الزراعة من وسائل المواصلات للحفاظ عليها.
    مناخ مناسب : تحديد نوع المحصول الذي سنقوم بزراعته يعتمد على المناخ السائد في المنطقة المنوي الزراعة بها.
    مواد خام : يجب توفر المواد الخام من البذور والأسمدة اللازمة لعملية الزراعة.
    طلب وعرض : قرارنا بزراعة محصول ما يجب أن يكون وفق دراسة مسبقة لمدى حاجة الناس له ومدى الطلب عليه حتى نستكيع تسويقه بسرعة قبل فساده.

    قوى عاملة : يجب توفر عدد من الأيدي العاملة للقيام بالزراعة.

    خاتمة موضوع الزراعة وفوائدها

    تناولنا في موضوعنا اليوم موضوع تعبير عن الزراعة معنى الزراعة واهميتها ومدى تأثيرها في الإقتصاد في أي دولة وكما عرضنا مدى تأثرها وترابطها بالنمو الصناعي كذلك فالزراعة توفر للشعوب ما يحتاجونه من طعام وتساعد على التوازن البيئي وذلك بحماية الغلاف الجوي والتخلص من مخاطر التلوث البيئي الذي تسببه عوادم المصانع والسيارات وغيرها من مسببات التلوث الهوائي.

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن الزراعة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً