حقوق العامل الاجنبي في السعودية

حقوق العامل الاجنبي في السعودية

جوجل بلس

محتويات

    حقوق العامل الاجنبي في السعودية، وكيفية التعامل معه، والإجراءات القانونية التي يعمل من ضمنها العمال الأجانب في المملكة العربية السعودية، وهل يستطيع العامل الحصول علي الحق المسلوب منها خلال العمل، الكثير من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين من رواد التواصل الاجتماعي والباحثين عن العمل في السعودية، فمن خلال القوانين الجيدة التي وضعتها الإدارة الخاصة بالعمال الأجانب في المملكة التي استطاعت أن تلبي احتياجات العمال والتعريف حقوق العامل الاجنبي في السعودية، فالمعروف أن المملكة هي أرض خصبة لاجتذاب العمال الخارجية للعمل في الكثير من المشاريع التطويرية والإستراتيجية للبلاد، فمن المعروف أن الكوادر المحلية في بعض الأحيان تحتاج إلي خبراء في العمل، ومتخصصين في مجال خاص من أجل أتمام بعض المشاريع التي تحتاج إلي مهارة عالية، وسوف نتعرف من خلال هذه الفقرة علي حقوق العامل الاجنبي في السعودية.

    حقوق العامل الاجنبي في السعودية

    قامت المملكة في الفترة الحالية والسابقة بتعديل الكثير من القوانين التي تم تخص العمال بشكل عام والعمالة الأجنبية بشكل خاص، حيث شملت القرارات كافة الشرائح العمالية التي تعمل في المملكة، فمن ضمن الخطط التي تسعى المملكة لبلوغها خلال الأعوام السابقة هي التقليل من العمالة الوافدة من أجل أعطاء الفرصة للأفراد في المجتمع للاندماج في سوق العمل.

    علي أثر ذلك تعتبر العمالة الأجنبية هي نتاج طبيعي في المملكة العربية السعودية، بسبب ما تشهد بشكل مستمر من تعمير وتطوير، في جميع الجوانب الاقتصادية والتربوية والمعمارية التي تسير بشكل كبير في المملكة.

    فالمعروف عن المناطق لصناعية أنها تعتبر من الأماكن التي تنجذب إليها العمال الأجنبية من جميع البلاد، لذلك تعتبر السعودية أرض خصبة لجذب لتوجه العمال للعمل بها، نظرا للحاجة إلي الكثير من العمال ذو التخصصات النادرة للعمل علي المشاريع القومية في البلاد.

    فالقوانين التي وضعتها المملكة خلال الفترة السابقة تأتي في المرتبة الأولي في مصلحة العمال بشكل كبير من أجل ضمان الحصول علي المستحقات الخاصة بهم، وعدم السماح باستغلال أرباب العمل للعمال مهما كانت الظروف، وحتى لو كان الشخص قد أخطأ أو تقاعس في أداء أعماله المطلوبة منه.

    راتب العامل في السعودية

    يعتبر الراتب هو أهم ما يشغل العامل في نهاية الخدمة الشهرية، حيث تعبر المصدر الرئيس للدخل، فقد قامت المملكة بكفالة حق العامل في الحصول علي أجره مهما كانت الظروف من صاحب العمل، وقد وضعت المملكة آلية التعامل في الأجور ضمن خطة جديدة أتبعتها المملكة خلال هذا العام لضمان حصول العمال علي حقوقهم الطبيعية ضمن مشروع تحت مسمى برنامج حماية الأجر في المملكة، لتحديد دور صاحب العمل وتحكم في حياة العامل ومن هذه الشروط.

    يتوجب علي أصاحب العمل دفع المستحقات المالية الخاص بالعامل بالعملة الرسمية للمملكة.

    يمنع منعا باتا أن يتم خصم أي مستحقات مالية للعامل تزيد عن خمسة أيام في حال الإضرار بالآلات العاملة.

    يمنع اقتطاع أي مبلغ يزيد علي نصف الراتب العامل مهما كانت الظروف.

    علي كل أصحاب العمل دفع الأجور المستحقة للعمار في نهاية كل شهر.

    تعويض العمال في حال تأخر صاحب العمل في دفع الأجر في نهاية الشهر.

    يتم تقدير مبلغ الأجر للعمال علي حسب طبيعة العمل أذا لم يكن محدد في عقد العمل.

    علي صاحب العمل توفير موافقة خطية للعامل علي الخصم في الحالات الخاصة التالية:

    في حال ارتكاب العامل مخالفة تضر بصالح العمل.

    غياب العامل عن العمل دون عذر.

    اشتراك العامل في صندوق الادخار.

    دفع الغرامات المالية والقضائية المستحقة من العامل.

    ساعات العمل للعامل في المملكة

    يضمن القانون الجديد حق العامل في الحصول علي وقت مناسب للراحة خلال فترة العمل، التي يقضيها العامل خلال عملها علي مدار اليوم والشهر، حيث سنذكر لكم تفاصيل ساعات العمل التي نصها القانون الجديد للعمال.

    تعتبر ساعات العمل خلال اليوم من 8 ساعات إلي 12 ساعة كحد أقصى، أما في شهر رمضان الفضيل فتكون ساعات العمل المنصوص عليها في القانون الجديد مخفضة لا تزيد عن ستة ساعات.

    تعتبر فترة العمل المتتالية لمدة خمس ساعات في اليوم مربوطة بوقت للراحة والصلاة والغداء التي تحدد بالتقريب في حدود نصف ساعة من الراحة البدنية والروحانية.

    يحق للعامل الحصول علي يوم راحة من العمل خلال الأسبوع، الذي يعتبر يوم الجمعة هو الأهم من بين أيام الأسبوع.

    لا يحق لصاحب العمل فرض ما يريده علي العامل خلال فترة الراحة للعامل.

    الإجازات التي يحق للعامل الحصول عليها

    يحق لأي عامل الحصول علي أجاز خاصة به، لا تزيد عن ثلاثين يوم في السنة.

    لا يستطيع صاحب العمل قطع أجازة العامل مقابل مردود مالي.

    باستطاعة العامل الحصول علي إجازة مشروطة بدون راتب مقابل الأيام التي يغيبها.

    لا يستطيع العامل العمل في مهنة آخرة خلال فترة الأجازة الخاصة به.

    باستطاعة العامل الحصول علي إجازة لمدة 10 أيام في حال رغبة بالحج أو العمرة أو أيام العيد المبارك.

    يحق للعامل الحصول علي فترة إجازة لتقديم الامتحانات الخاصة به علي حسب عدد أيام الامتحانات.

    مكافأة نهاية الخدمة للعمال

    نص القانون الجديد علي حق العامل في الحصول علي مكافأة مقابل المدرة التي قضاها في العمل عن صاحب العمل، حيث تختلف المكافأة علي، حسب طبيعة العمل التي يقوم بها العامل في المملكة العربية السعودية، حيث يدخل فيها عدة معاير منها.

    طبيعة العمل التي يقوم بها العامل.

    المبلغ الشهر الذي يحصل عليه العامل

    سنوات العمل التي قضاها مع نفس صاحب العمل.

    سبب ترك العمل.

    حيث يدخل سبب ترك العمل في حق العامل في الحصول علي المكافأة، فإذا كان العامل قد أنتها فترة العمل بدون إنذار مسبق لصاحب العمل لا يحق له الحصول علي أي تعويضات مالية أو مكافآت.

    يعمل القانون الجديد علي تحديد الخيرات أمام أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية من خلال وضع قوانين تلزم صاحب العمل بدفع ضرائب مستحق في كل شهر خلال السنة الحالية والسنوات القادمة، حيث يبلغ المبلغ المطلوب من أصحاب الأعمال في المملكة مبالغ ستزيد بالتضاعف خلال السنوات القادمة، ويرجع السبب من خلف هذه القوانين هو الحد من العمالة الخارجية، حيث تضع المملكة قانون يجبر الباحثين عن العمال الخارجية، بعد التعاقد معهم في حال توفر نفس الكفاءات من السعوديين، فالأولوية للأصحاب البلد من السعوديين.

    حيث تعتبر هذه الخطة من أجل تمكين المواطن السعودي، ضمن الرؤية الجديدة التي تعمل بها المملكة برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز حفظ الله، من أجل الأكتاف الذاتي للمملكة في الفترة القادمة.

    حيث تعمل المملكة من خلال هذه القرارات الجديد الحصول علي مردود مالي من خلال الضرائب التي تفرضها علي المقيمين في السعودية، التي يعتبر الرقم الإجمالي الذي ستصل إليه المملكة في الفترة القامة حوالي 8 مليار دولار ناتج عن الإرادات الداخلية، حيث سيشكل المبلغ دعم كبير لخزينة الدولة في الفترة القادمة، فمن المتوقع الاستفادة من المبالغ المستحق في تطوير البنية التحية للملكة في الفترة الحالية والقادمة، حيث تعتمد المملكة علي الإيرادات الداخلية من السياحة كذلك للاستفادة منها كمصدر أساس لدعم خزينة الدولة.

    هنالك العديد من القرارات الجديدة التي تعمل عليها المملكة من أجل الوصول إلي التطور ومواكب الدول المتقدمة، حيث عملة المملكة علي إنشاء العديد من المدارس والكليات التقنية والتربوية والعلمية، من أجل الوصول إلي كوادر فنية وعلمية متخصصة في كافة المجالات لتبيت الحاجات المتزايدة لسوق العمل في المملكة العربية السعودية، حيث قامت المملكة علي مدار السنوات السابقة مؤسسات التربية والتعليم وبناء مؤسسات تربوية علي أعلا درجات العلم، وتوفير كافة الأدوات الحديثة لنقل التعليم في المملكة إلي النقطة التالية في سلم التقدم والرقي للشعوب.

    مواضيع ذات صلة لـ حقوق العامل الاجنبي في السعودية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً