كيفية تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا

كيفية تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا

جوجل بلس

محتويات

    مرحبا بالجميع نقدم لكم اليوم كيفية تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا، هناك الكثير من اصحاب المصانع السعودية يبحثون عن الخطوات الصحيحة لتقديم طلب الحصول على اعفاء جمركي على قطع غيار او آلات خاصة بمصانعهم او استيراد مواد خام مثلا، ولقد اتاحت وزارة التجارة والصناعة السعودية التقديم لطلب الحصول على اعفاء ضريبي الكترونيا لتسهيل تقديم الطلب على اصحاب المصانع، فصاحب المصنع يستطيع الان ان يقدم للحصول على اعفاء ضريبي من اي مكان من منزله او مصنعه على سبيل المثال، فلم يعد هناك حاجة لكي يذهب صاحب المصنع الى مبنى وزارة التجارة والصناعة السعودية او الى احد فروعها لتقديم الطلب وتضييع الوقت والجهد.

    وتسعى الحكومة السعودية ووزاراتها الى التسهيل على المواطنين السعوديين للحصول على الخدمات الحكومية من خلال توفير هذه الخدمات على شبكة الانترنت لتوفير الوقت والجهد على المواطنين السعوديين، ومن هذه الوزارات وزارة التجارة والصناعة السعودية التي توفر العديد من خدماتها على موقها الالكتروني مثل التقديم بطلب اعفاء جمركي لاصحاب المصانع، شهادات المنشأ، السجل التجاري، المعلومات الصناعية، وغيرها من الخدمات التي سوف تجدونها على الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار.

    خطوات طلب الاعفاء الجمركي

    1- اول خطوة هي الدخول الى الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودية.

    2- بعد الدخول الى الموقع نختار دليل الخدمات الالكترونية كما يظهر في الصورة بالاسفل.

    3- ثم نختار من القائمة المنسدلة الاعفاء الجمركي كما يظهر بالصورة التي بالاسفل.

    3- ثم تظهر لنا صفحة جديدة تحتوي على عدة خدمات تقدمها وزارة التجارة والاستثمار السعودية نختار منها نظام الاعفاء الجمركي الالكتروني.

    4- ثم سوف تنتقل الى صفحة جديدة تعرض بعض المعلومات عن الخدمة كما يظهر بالصورة في الاسفل، ثم اضغط على الدخول على الخدمة لتنتقل الى الصفحة المطلوبة.

    5- ثم ندخل بيانات تسجيل الدخول الخاصة بالمصنع وتشمل رقم المصنع، رقم آخر ترخيص، ورمز التحقق وهو الرقم المكون من خمسة ارقام في الاغلب الذي يوجد بالاسفل ويستخدم لاجل التحقق من ان الذي يقوم بالتسجيل هو انسان وليس برنامج حاسوبي.

    6- بعد تعبئة البيانات والضغط على زر دخول ستصل رسالة الى الهاتف المحمول الخاص بصاحب المصنع تحتوي على رقم التفعيل للتاكد من انه صاحب المصنع الحقيقي.

    7- ثم سنذهب اخيرا الى صفحة تقديم الطلب وفيها تضغط على تقديم طلب جديد وتختار نوع الطلب وتاريخ بداية الاعفاء، وغيرها من البيانات. وبعد ملئ جميع البيانات المطلوبة نضغط على ارسال.

    8- ثم ستظهر لنا صفحة جديدة تؤكد ان تقديم الطلب تم بنجاح.

     

    اهمية الاعفاء الجمركي لاصحاب المصانع

    ياتي هذا الاعفاء الجمركي في خضم مساعي حكومة المملكة العربية السعودية في توفير بيئة مناسبة لتطوير الصناعة في المملكة، حيث يهدف برنامج الاعفاء الجمركي الى توفير المال على اصحاب المصانع عندما يستوردوا مواد خام او قطع غيار خاصة بالالات التي تشغل مصانعهم او استيرراد آلات جديدة بحيث سيحتاج صاحب المصنع تقريبا الى دفع ثمن البضائع التي سيشتريها من الخارج دون ان يدفع اي جمارك للحكومة السعودية، ان تنشيط قطاع الصناعة في المملكة له اثار ايجابية كبيرة تصل الى جميع القطاعات الاخرى في المملكة، ومن اعظم نتائج دعم القطاع الصناعي توفير فرص عمل وتنمية القدرات الصناعية الوطنية السعودية الى ان تصبح السعودية دولة صناعية تصدر صناعتها الى الدول الاخرى، ان استثمار الحكومة السعودية في القطاع الصناعي يختلف عن الاستثمار في القطاعات الاخرى مثل قطاع النفط والبترول الذي سوف يأتي يوم وسينفذ فيه مخزون النفط في المملكة التي تعتمد بشكل كبير على ايرادات تصدير النفط الخام ولكن الايرادات التي يتم تحقيقها من القطاع الصناعي فهي دائمة ولن تتوقف ما لم تتوقف الصناعة نفسها، لذلك ان الاستثمار في القطاع الصناعي هو استثمار دائم ومستدام ولن ينتهي وسيجلب الربح للجيل الحالي وبالطبع الاجيال القادمة.

    ان ما تقوم به الحكومة السعودية من اهتمام في القطاع الصناعي في المملكة ينشط القطاع الصناعي ويسمح بتوفير بيئة مناسبة لولادة مصانع جديدة و بمنتجات جديدة على القطاع الصناعي السعودي، حيث تعتبر هذه المصانع هي الاماكن الي تجذب العقول المبتكرة والذكية، وجود المصانع وبكثرة في المملكة يضمن عدم هجرة العقول الذكية وذهابهم للعمل في شركات اجنبية، لذلك من واجب الحكومة السعودية ان توفر جميع ما تحتاجه هذه الفئة من العلماء والمهندسين المبتكرين الذين يحبون الصناعة والابتكار من مختبرات خاصة الى منشات صناعية في مجالات مختلفة وتوفير القروض المالية للسماح لهم بانشاء مشاريعهم الصناعية الخاصة بهم.

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية تقديم طلب الاعفاء الجمركي الكترونيا:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً