طريقة الغاء اسم من التأمينات

طريقة الغاء اسم من التأمينات

جوجل بلس

محتويات

    سنتناول اليوم مسألة  طريقة الغاء اسم من التأمينات فكثير من الأشخاص يريد اسقاط اسمه من التأمينات الإجتماعية ولا يعرف طريقة القيام بهذه الخطوة والتي أصبحت متاحة مؤخراً عبر الإنترنت من خلال موقع التأمينات الخاص بالمملكة العربية السعودية بكل سهولة ويسر، وسوف نقوم في موقعكم موسوعة الشرق بشرح كل التفاصيل الخاصة بطريقة الغاء اسم من التأمينات في موضوعنا هذا والذي نأمل من خلاله أن نقدم لكم شرح وافي وكافي لإجراء هذه العملية حيث من الجدير ذكره ان خدمات التأمينات الإلكترونية انطلقت في منتصف عام 2005 م وقد تم وقتها تنفيذ أول عملية إلكترونية عبر الموقع ويمكن الان الاستعاضة عن مكاتب التأمينات الاجتماعية بتأدية هذه الأعمال من خلال الموقع الالكتروني.

    طريقة حذف موظف من التأمينات الإجتماعية

    قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء ما أطلق عليه ” المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ” وذلك في العام 1973 م , حيث كانت ترجو المملكة من إنشاء هذه المؤسسة القيام بتطبيق الإجراءات الخاصة بنظام التأمينات الاجتماعية المعمول به في المملكة وتحصيل اشتراكات التأمين من أصحاب العمل والقيام بصرف التغطية التأمينية مستحقة الصرف للمنتفعين، وصرف التعويضات الخاصة لمستحقيها من المشتركين في برنامج التأمينات أو أفراد أسرهم أو حتى العاملين المقيمين خارج المملكة.

    أهمية التأمين الاجتماعي
    للتأمين الاجتماعي أهمية كبيرة في المجتمع فمن خلاله يؤمن الشخص على نفسه في حال تعرضه لأذى أو مكروه – لا سمح الله – خلال فترة العمل حيث أن الدولة تقوم بلإقتطاع مبلغ زهيد من راتبه الشهري لصالح التأمينات حيث تقوم بتحصيل المبالغ الخاصة بالتأمين من الافراد العاملين ومن تعود ملكية العمل لهم، وفي بعض الأحيان تقوم الدولة نفسها بالدفع في حال تعرض الشخص العامل أو رب العمل للمرض او العجز عن العمل أو إصابات تمنعه عن العمل او الوفاة أو توقفه عن العمل ” البطالة ” وتقوم التأمينات بتوفير الحماية للطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل في المملكة وتوزيع عائدات المملكة بعدالة ومساواة.

    استبعاد مشترك من المنشأة

    تختلف الأسباب التي تؤدي لإستبعاد شخص وإلغاء تأمينه والتي سنحاول فيما يلي ذكرها بشيء من التفصيل وتناول أحكام كل سبب من هذه الأسباب التي يتم على أثرها استبعاد الشخص من الاستفادة من التأمينات
    1– نهاية النشاط: يتم استبعاد المشترك في برنامج التأمينات عندما يتوفى صاحب المنشأة التي يعمل فيها المشترك  او التخلص من المنشأة لأي سببٍ كان من الأسباب التي تدفع صاحب المنشأة لوقف النشاط بصورة نهائية وفعلية.

    2- الفصل من العمل :  ينص قانون العمل في المملكة العربية السعودية وفق أحكام المادة 80 من أحكام نظام العمل على حق صاحب العمل بفصل العامل وإنهاء علاقة العمل التي تربط صاحب العمل بالعامل.

    3- الوفاة الطبيعية: وفاة العامل وفاة طبيعية لا علاقة لها بالعمل الذي كان يؤديه في المنشأة.

    4- الوفاة المتعلقة بالعمل : يستبعد العامل ويلغى تأمينه في حال تعرضه للوفاة بسبب له علامة بالعمل الذي كان يقوم به ولكن انهاء العلاقة يكون وفق أحكام نظام التأمينات الإجتماعية وما تنص عليه في هذه الحلة.

    5- اتقديم الاستقالة: يحق للعامل التقدم بإستقالته من العمل وذلك تقديم من خلال قيام العامل بإنهاء عقد العمل من طرفه قبل إنتهاء مدة هذا العقد وفق أحكام نظام العمل المعمول بها في المملكة.

    6- نهاية عقد العمل: كما نعلم ما يربط بين العامل وصاحب العمل ويحدد علاقته في المنشأة هو عقد عمل يتم توقيعه لهذا الخصوص ففي حال نتهاء مدة عقد العمل يصبح العامل حراً كما يمكن الغاء عقد العمل الغير محدد مدته وفقا للإحتكام لنظام العمل في المملكة.

    7- افلاس المنشأة: يستبعد العامل من التأمينات ويلغى اشتراكه إذا قامت المنشأة التي يعمل فيها بإعلان إفلاسها.

    8- اعادة الهيكلة: من المتعارف عليه أن هناك بعض المنشآت تقوم بغعادة هيكلة الشركة وهو ما يمكن أن يؤدي بالشركة للإستغناء عن عدد من العاملين لديها أو الإتجاه لإستبدالهم بعاملين جدد يحققوا شروط المنشأة.

    طريقة الغاء اسم من التأمينات اون لاين

    يتم الغاء الاشتراك في برنامج التأمينات عبر موقع التأمين على الإنترنت عبر تنفيذ العديد من الخطوات التي سنتناولها فيما يلي بالتفصيل :


    1- يقوم المشترك بإخال الإسم وكلمة السر الخاصتان به عبر موقع التأمين من خلال الرابط التالي www.mol.gov.sa

    2- تظهر شاشة بعد الانتهاء من ادخال الاسم وكلمة السر تشتمل على كافة الخدمات التي يوفرها موقع الخدمات الإجتماعية عبر الإنترنت.

    3- نختار من ضمن القوائم قائمة إدخال أو استبعاد مشترك ومن ثم نختار خيار انهاء مدة إشتراك او إستبعاد مشترك فكلاهما يفي بالغرض.

    4- تظهر لنا قائمة جديدة تطلب منا إدخال بيانات خاصة بنا فنقوم بإدخالها.

    5- في البداية نقوم بإدخال رقم الإشتراك أو رقم الهوية أو الإقامة نقوم بالضغط على زر البحث.

    6- سيظهر لنا شاشة فيها كافة البيانات الخاصة بك سواء كنت موظف أو شخص عادي وسوف تجد في أسفل الشاشة الظاهرة أمامك خيار سبب الاستبعاد الذي ستقوم بذكره سواء كان السبب وفاة أو تقديم الاستقالة سوف يظهر أمامك البيانات الكاملة سواء كانت لموظف أو شخص عادي وفي أسفل الشاشة سوف يظهر اختيار سبب الاستبعاد لسبب الوفاة أو افلاس المنشأة أو التعرض لإصابة تمنعنا عن العمل او قيام المنشأة بإعادة الهيكلة ومن ثم نقوم بإدخال تاريخ حدوث الإستبعاد.

    7- بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يتوجب عليك الضغط على خيار الإقرار الموجود في الشاشة والذي يكون محتواه ” أقر أنا صاحب العمل بصحة سبب إستِبعاد المُشترِك في التاريخ المحدد بما لا يتعارضْ مع أحكام نظام العمل والتعهد بِتحمُل كامل المسئولية النظامية في حال حدوث العكس ” ومن ثم نقوم بالشغط على حفظ فتظر لنا لوحة ارشادية تفيد بإتمام عملية الحفظ وتكون كالتالي ” تم عملية حفظ البيانات بنجاح”.

    8- يتوجب عليك القيام بعد الانتهاء عن عملية الغاء مستفيد طباعة المعلومات التي أوردتها عبر الطلب وتحتفظ بنسخة منها في الملفات الخاصة بك.

    9-  لزيادة الإطمئنان والتأكد من إتمام عملية الحذف يمكنك الدخول على قائمة المشتركين لدى المُنشأة والبحث عن المشترك الذي قمت بحذفه من خلال رقم الهوية فإن تم الحذف بنجاح سيظهر لك رسالة تفيد بعدم وجود نتائج تتطابق مع الرقم المدخل.

    10- بعد عملية البحث والتحقق من نجاح عملية الحذف سيتم حذف المشترك بصورة نهائية من مكتب العمل في المملكة العربية السعودية بعد مضي أربعة وعشرون ساعة على القيام بعملية الحذف من قِبلك.

    نتمنى ان نكون قد أجبنا عن تساؤلكم طريقة الغاء اسم من التأمينات من خلال هذا الموضوع عبر موقعكم المصدر على أمل اللقاء بكم في مواضيعنا المتجددة والتي تتناول كل التساؤلات والمواضيع التي ترغبون في الحصول على إجابة شافية وكافية لها، نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه على أمل اللقاء بكم في موضوع جديد عبر موقعنا هذا.

     

    مواضيع ذات صلة لـ طريقة الغاء اسم من التأمينات:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً