شروط مسابقة تحدي القراءة العربي

شروط مسابقة تحدي القراءة العربي

جوجل بلس

محتويات

    نقدم لكم شروط مسابقة تحدي القراءة العربي وما يتعلق بهذه المسابقة من شروط وما تتضمنه من مراحل،يقوم الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم بالعديد من المبادارت على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة والوطن العربي والتي تهدف لتنمية الدول العربية والرقي بها، ومن بين هذه المبادرات العديدة هناك مبادرة أطلق عليها ” تحدي القراءة العربي ” وهي مسابقة يشارك فيها العديد من المتسابقون من مختلف دول الوطن العربي وهي تهدف لزيادة القراءة والعلم لدى المواطنين العرب، ظهرت هذه المسابقة في العام 2015 م وتهدف لقراءة خمسين مليون كتاب في العام  الواحد ويقوم بالمشاركة بها طلاب المدارس من مختلف الأقطار العربية حيث لاقت تجاوباً من قبل الطلاب العرب ودعماً كبيراً لها.

    حيث قال الشيح محمد بن راشد آل مكتوم حول المبادرة أن ( غرس حُب القٍراءة في نفوس الصغار هو بمثابة غرس لأسس التقدم والرقي لبلداننا العربية ) وقال أن رسالة هذه المبادرة النهضة بمستوى القراءة بين طلاب المدارس والجامِعات العربية حيث بلغ عدد المتقدمين للمسابقة 3 مليون ونصف طالب وقد قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتقديم جوائز للفائزين بلغت قيمتها إحدى عشر مليون درهم.

    أهداف مسابقة تحدي  القراءة العربي :

    مسابقة تحدي القراءة العربي لها أهداف معينة تعمل على تحقيقها فالقائمين على هذه المسابقة يطمحون بتحقيق أهداف وضعوها مسبقاً للحصول عليها عبر هذه المسابقة والتي نرى انها كما يلي :
    1- تعزيز مبدأ الوحدة العربي حيث قامت المسابقة بعدم الإقتصار على دولة الإمارات العربية المتحدة بل شملت جميع دول الوطن العربي.
    2- رفع نسبة القراءة بين المواطنين العرب ودفعهم للإقبال على القراءة من أجل الرقي بدولهم لما للقراءة من فائدة.
    3- النهوض بمستوى الإقبال على إقتناء الكتب ودور النشر والمكتبات في سبيل الحصول على الكتب وقراءتها، ورفع عدد الكتب في المكتبات نظراً لتزايد الإقبال على المكتبات.

    4- من خلال عملية القراءة ينتشر بين القُراء القيم والأخلاق التي يكتسبها القراء من خلال القراءة فهي تغذي العقل والروح، والعمل على إيجاد جيل يميل للقراءة والعلم لما لها من رقي ونهضة المجتمعات العربية.

    5- تساهم مسابقة تحدي القراءة العربي في تحسين المناهج العربية وذلك من خلال الاستفادة من شروط المناهج المطروحة في المسابقة.

    6- تنمية مهارات التعلم الذاتي وزيادة الثقافة العامة للقراء في مختلف المجالات، وتحسين القراءة والتمكن من اللغة العربية للمتسابقين.

    7- التشجيع على القيام بمبادرات مماثلة في الوطن العربي، في ظل نجاح هذه المسابقة وزيادة الإقبال عليها من قِبل المتسابقين.

    شروط مسابقة تحدي القراءة العربي 2018

    كما نعلم كل مسابقة لها شروط يجب توافرها في المتقدم للمشاركة في المسابقة وتكون لهذه المسابقة مراحل متلاحقة لا يشارك الشخص في مرحلة قبل الإنتهاء من المرحلة السابقة لها فماهي شوط مسابقة تحدي القراءة العربي 2018 :

    1-المتقدم لهذه المسابقة يجب أن يكون طالب في المدرسة أي طالب من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر ” الثالث الثانوي”.
    2-أن يكون المتقدم للمسابقة منتسب لإحدى المدارس في دول الوطن العربي. 
    3- الإلتزام بالتقدم للمشاركة في المسابقة في الفترة المحددة لها وهي الواقعة في شهر سبتمبر وتستمر حتى شهر أبريل من العام التالي.

    4- يقوم الطالب بإجتياز مراحلة متتالية خلال مشاركته في المسابقة ويقوم خلال كل مرحلة بقراءة وتلخيص عشرة كتب.

    5- يقوم الطالب بإقتناء كراسة ” جوازات التحدي ” والتي يقوم بكتابة التلخيصات للكتب التي يقرأها عبر هذه الكراسة في المراحل المختلفة.

    6- بعدما ينتهي الطالب من كتابة وتلخيص الكتب التي يقراها تبدأ المرحلة التالية وهي مرحلة التصفيات النهائية على المستوى المحلي أي في المحافظة التي يقطنها القاريء ثم يليها على مستوى الدولة وفي الختام يتجه للمشاركة في المراحل الحاسمة والتي تقام في دولة الغمارات العربية وقد اعتادت دار أوبرا دبي على استضافة هذه المسابقة.

    خطوات التقديم لمسابقة تحدي القراءة العربي

    يتم التسجيل في مسابقة تحدي القراءة العربي من خلال خطوات معينة يجب قيام الراغب بالمشاركة في المسابقة بهذه الخطوات ليحقق مراده بالمشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي وهي كما يلي :

    1- يقوم الراغب في المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي بتقديم طلب مشاركة وإدراج أسماءهم عبر مدارسهم التي يدرسون فيها.

    2- بعد إدراج اسم الطالب في قائمة الراغبين في المسابقة تقوم المدرسة بتسلميه الكراسات ” جوازات التحدي” ليقوم بتخليص الكتب التي يقرأها في هذه الكراسات وتتضمن اسم الكاتب واسم دار النشر وعدد صفحات الكتاب الذي قرأه حيث يقوم المتسابق خلال هذه المرحلة ” مرحلة الجواز الأحمر ” بقراءة وتلخيص عشر كتب.

    3- ينتقل المتسابق بعد الانتهاء من مرحلة الجواز الأحمر للمرحلة التالية وهي مرحلة الجواز الأخضر حيث يقوم المتسابق بقراءة وتلخيص عشرة كتب أخرى، وكتابة تلخيصها في كراسات ” الجواز الأخضر ” مع ذكر إسم المؤلف ودار النشر وعدد الصفحات لهذه الكتب.

    4- ينتقل بعد الإنتهاء من المرحلة السابقة المتسابق للمرحلة التالية وهي ” مرحلة الجواز الأرزق ” حيث يقوم المتسابق بقراءة عشر كتب أخرى يحصل عليها من مشرفه، ويقوم بقراءة هذه الكتب وتلخيثها بنفس طريقة تلخيصه للكتب في المراحل السابقة، مع انتهاء هذه المرحلة يكون المتسابق أتم قراءة ثلاثون كتاب.

    5- يصل بعد ذلك المتسابق لمرحلة ” الجواز الفضي ” وهي تعتبر مرحلة ما قبل الأخيرة حيث يتسلم فيها المتسابق عشرة كتب جديدة من مشرفه ليقوم بقراءتها وتلخيصها بالطريقة المعتادة في المراحل السابقة.

    6- يصل المتسابق في هذه المرحلة ” مرحلة الجواز الذهبي ” للمرحلة النهائية والأخيرة من المسابقة حيث يستمر الطالب في القراءة فيحصل على عشرة كتب جديدة من مشرفه ليُتِم قراءتها وتلخيصها في كراسة ” جواز التحدي ” بالطريقة المعتادة في كافة المراحل السابقة، حيث يصل المتسابق مع ختام هذه المرحلة لمخزون قرائي بعدد خمسون كتاباً.

    وفي ختام المسابقة يقوم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتتويج الفائز في المسابقة من بين خمسة متسابقين يتم اختيارهم للمفاضلة بينهم للخروج بشخص بينهم يحتل المركز الأول في مسابقة تحدي القراءة العربي، حيث فازت في النسخة الأخيرة من المسابقة للعام 2017 الطالبة الفلسطينية عفاف شريف وحصلت على مكافأة مالية بقيمة 150 ألف دولار.

    مواضيع ذات صلة لـ شروط مسابقة تحدي القراءة العربي:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً