فوائد زيادة تمويل الإقراض السكني إلى 85%

فوائد زيادة تمويل الإقراض السكني إلى 85%

جوجل بلس

محتويات

    نشرح لكم في هذه الصفحة فوائد رفع تمويل الإقراض السكني إلى 85%، يعد الحصول على سكن للعيش فيه من الرئيسيات التي يسعى كل انسان الحصول عليها، فالسكن هو المكان الذي نلجأ اليه ونرتاح فيه وننام فيه ونتحصن فيه من قوى الطبيعة مثل الشمس والرياح وغيرها. لذلك يعد الحصول على منزل من اساسيات الحياة، فمن الصعب ان يعيش الانسان بدون منزل. المنزل هو المكان الذي نضع فيه ممتلكاتنا ومقتنياتنا حيث يعد المكان الاول لحمايتنا وحماية ممتلكاتنا. وحرصا من مؤسسة النقد العربي السعودي ساما على ان يحصل كل مواطن سعودي على منزل ممتاز خاص به فقد رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي تمويل القروض السكنية الى 85%. نناقش في هذه الصفحة الفوائد المترتبة عن هذا القرار الجيد.

    فوائد الناتجة عن رفع تمويل القرض السكني

    لقد سمحت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) لجميع البنوك السعودية بزيادة القرض الاسكاني من 70% سابقا الى 85% من قيمة السكن للمواطنين السعوديين. وبناءا على هذا القرار نرصد لكم اهم الفوائد المترتبة عليه:

    1- اول فائدة ناتجة عن هذا القرار هو زيادة عدد المواطنين السعوديين الذين يمتلكون سكن خاص بهم اي سيزيد عدد المتملكين للسكن على مستوى المملكة.

    2- زيادة نشاط الحركة في عالم العقارات حيث ستزداد الصفقات المربحة وحصول تجار العقارات على ارباح جيدة.

    3- سيشهد قطاع تأجير المساكن انخفاضا ملموسا في ثمن الاجار.

    4- توفير بيئة مناسبة للسماح للبنوك بإنشاء تحالفات مع المطورين لزيادة الابنية التي تحت الانشاء.

    5- انعاش قطاع الانشاء وسيوفر فرص عمل جيدة للعاملين في مجال البناء.

    6- رفع السيولة المالية في مجال العقارات السكنية بسبب اهتمام المستثمرين المتزايد في المشاريع الاسكانية.

    7- بالنسبة للدولة، سيؤثر رفع تمويل الاقراض السكني بخفض حمل الأعباء الملقية على عاتق الدولة في قطاع الاسكان.

    8- هذه الفوائد السابقة ستؤثر بشكل ايجابي على باقي القطاعات الاخرى في المملكة.

    هدف رفع التمويل الاسكاني

    وقد صرح مدير لجنة التوعية المصرفية للبنوك السعودية طلعت حافظ بان الهدف وراء زيادة تمويل القرض الاسكاني كان حل مشكلة الاسكان الموجودة في السعودية لكي يتمكن المواطن السعودي الغير متملك لأي سكن من ان يتملك سكن خاص به، واشار مدير لجنة التوعية المصرفية  طلعت حافظ ان هذا الدعم موجه خصيصا للمواطن السعودي. حيث رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي تمويل الاقراض السكاني من 70% الى 85% لاتاحة الفرصة امام المواطنين الذين يسكنون بالاجار ولا يملكون اي سكن خاص بهم.

    الوضع مناسب لنجاح هذا القرار

    واحد الاشياء التي لوحَت بأن رفع تمويل قروض الاسكان سيكون ناجحا هو ان نسبة التعثر في سداد القروض لا تتجاوز 1%، هذه النسبة القليلة أدت الى تحفيز البنوك والمصارف المرخصة على إعطاء قروض الاسكان الى المواطنين الذين يرغبون في شراء منزل خاص بهم. مما سيؤدي الى نشاط قطاع العقارات الذي سيشهد نشاطا اكبر من السابق بفضل هذا القرار، واشار مدير لجنة التوعية المصرفية طلعت حافظ ان دعم قطاع الاسكان والعقارات للناتج المحلي سيزداد من 8% الى 15%. حيث ان نظام الرهن العقاري سيشجع البنوك والمصارف على منح القروض للمواطنين مما يضمن نجاح هذا القرار الخاص برفع تمويل الاقراض السكاني.

    شريحة واسعة ستستفيد من قرار الرفع

    وقال المحلل الاقتصادي هاني باعثمان ان زيادة تمويل قرض الاسكان من 70% الى 85% ادى الى تقليل الدفعة الاولى من المبلغ المدفوع لشراء السكن وهذا بدوره ادى الى زيادة عدد المواطنين الذين يستطيعون الاستفادة من قرار رفع تمويل الاقراض السكني، حيث ان هناك شريحة واسعة ستستفيد من هذا القرار مقارنة بالشريحة السابقة عندما كان التمويل 70% فقط. الامر الذي سيؤدي الى زيادة نشاط سوق العقارات والابنية على مستوى المملكة كلها.

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد زيادة تمويل الإقراض السكني إلى 85%:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً