كيفية الاستفسار عن الاعفاء الجمركي لمنشأتك الكترونيا

كيفية الاستفسار عن الاعفاء الجمركي لمنشأتك الكترونيا

جوجل بلس

محتويات

    نقدم اليوم لاصحاب المصانع في السعودية كيفية الاستفسار عن محاضر الاعفاء الجمركي لمنشأتك الكترونياً، حيث يبحث الكثيرين من اصحاب المصانع في المملكة عن محاضر الاعفاء الجمركي وهل من الممكن ان يحصلوا على اعفاء جمركي لمصانعهم ام لا، لذلك نعرض لكم اليوم الطريقة الصحيحة للاستفسار عن محاضر الاعفاء الجمركي الخاص بالمصنع الذي تملكه، فهناك مشكلة كبيرة يعاني منها اصحاب المصانع هي عدم قدرتهم على الاستفسار عن الاعفاء الجمركي للمنشات بشكل الكتروني، لهذا سوف نقوم بشرح كامل لكيفية الاستفسار عن الاعفاء الجمركي للمنشأ بشكل الكتروني .

    الاعفاء الجمركي للمصانع في السعودية

    في خضم سياسات الحكومة السعودية الرامية الى دعم القطاع الصناعي في المملكة للسماح بتوفير بيئة خصبة لنمو المصانع التجارية في اراضي المملكة العربية السعودية، فالحكومة السعودية تدرك ان دعم هذا القطاع يساهم في زيادة حجم الدخل القومي السعودي، مما يساهم في حل الكثير من المشاكل مثل التخلص من ظاهرة البطالة من خلال فرص العمل التي توفرها المصانع التجارية، ودعم القطاع الصناعي يساهم في تشجيع الكثير من المستثمرين او اصحاب افكار المشاريع الجديدة السعوديين في انشاء المصانع وتطويرها لتضاهي في بناءها ونظامها المصانع الاوروبية، وكما قلنا فدعم القطاع الصناعي يؤدي الى زيادة الدخل القومي السعودي العام مما يسمح لحكومة المملكة بان تشعر بالراحة لدعم مشاريع وقطاعات اخرى تساعد المجتمع السعودي في الوصول الى رفاهية معيشة عالية.

    يجب على اصحاب المصانع استغلال هذا الدعم الذي تقدمه الحكومة السعودية لانه يساهم في زيادة ارباحهم، ومن جهة الحكومة السعودية فإنها تسعى دائما لتسهيل الوصول الى خدماتها من قبل المواطنين فمثلا تعتمد الحكومة السعودية على شبكة الانترنت لتسهيل توصيل خدماتها للمواطنين، فهناك موقع الكتروني لكل وزارة او جهة حكومية تقدم خدمات للمواطنين. ومن هذه الوزارات وزارة التجارة والصناعة التي يمكن الوصول لخدماتها من موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت ويمكن لأي مواطن الوصول اليه بكل سهولة.

    يمكن لاصحاب المصانع في السعودية متابعة حالة الاعفاء الضريبي الخاصة بمصانعهم عن طريق الموقع الرسمي لوزارة التجارة والصناعة السعودية، حيث كل ما يحتاجه صاحب المصنع للاستفسار عن حالته هو رقم المصنع الخاص به او اسم المصنع ومن ثم وضع رقم المصنع او اسم المصنع في المكان المخصص له على موقع التجارة والصناعة السعودي وثم الضغط على زر البحث لتظهر النتائج.

    خطوات الاستفسار عن الاعفاء الجمركي الكترونيا

    يرغب الكثير من اصحاب المصانع معرفة حالة الاعفاء الضريبي الخاصة بمصانعهم ومعرفة هل مصانعهم مسموح لها بالحصول على الاعفاء الضريبي، ومعرفة ايضا حجم الاعفاء الضريبي الذي سيحصلون عليه. تابع الخطوات التي بالاسفل جيدا لتعرف كيف تقوم بالاستفسار عن محاضر الاعفاء الضريبي التي يمكن لمصنعك الحصول.

    1- اول شيء نقوم بالدخول الى موقع التجارة والصناعة السعودي من خلال هذا الرابط (اضغط عليه لتنتقل الى الموقع).

    2- الخطوة الثانية نقوم بالتوجه الى قائمة “دليل الخدمات الالكترونية” في الاعلى حيث ستجد هذه القائمة بعد “عن الوزارة” و “الانظمة واللوائح”.

    3- بعد الضغط على قائمة “دليل الخدمات الالكترونية” ستظهر قائمة منسدلة تحتوي على “الاعفاء الجمركي”، “شهادات المنشأة”، “مركز التفاعل مع المستهلك”، “تراخيص التخفيضات”، الى آخره. نحن نختار من هذه القائمة “الاعفاء الجمركي” عن الضغط عليها.

    4- ثم تظهر صفحة جديدة  تحتوي على عدة خدمات خاصة بالاعفاء الضريبي، نقوم بالضغط على “الاستفسار عن قرارات الاعفاء الضريبي” لمعرفة اذا كان مصنعك يستطيع الحصول على اعفاء ضريبي ام لا وايضا يمكن من خلال هذا القسم رؤية ومراجعة القرارات السابقة.

    5- ثم تظهر صفحة تشرح كيفية استخدام الخدمة. نضغط على زر “الدخول على الخدمة” الموجود في منتصف الصفحة.

    6- واخر خطوة هي بادخال معلومات مصنعك، يمكن ان تدخل رقم المصنع او اسم المصنع ثم تضغط على “بحث” لمعرفة قرارات الاعفاء الجمركي الخاصة بمصنعك.

    بهذا تكون الخطوات قد انتهت ويمكنك رؤية رقم المصنع واسم المصنع ورقم القرار ورقم المحضر وتاريخ المحضر عندما تظهر نتيجة البحث.

    اشتراطات الحصول على إعفاء جمركي

    يجب التنويه ان المصانع صاحبة الاولوية هي المصانع التي تحتاج الى مواد خام او آلات او اجهزة غير موجودة في السوق المحلي، لذلك اذا كانت المواد التي يحتاجها مصنعك غير موجودة بالسوق المحلي فهناك احتمال كبير ان يستفيد مصنعك من الاعفاء الجمركي. حيث يكون هذا الاعفاء عندما يشتري صاحب المصنع مواد خام او اجهزة انتاجية من الخارج دون ان يدفع رسوم جمركية على ادخال هذه البضائع بالاضافة ايضا الى الاعفاء من رسوم التامين وغيرها من الرسوم الاخرى.

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية الاستفسار عن الاعفاء الجمركي لمنشأتك الكترونيا:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً