موضوع تعبير عن وسائل الاعلام

موضوع تعبير عن وسائل الاعلام

جوجل بلس

محتويات

    نعرض لكم اليوم موضوع تعبير عن وسائل الاعلام، حيث الكثير من الاشخاص يبحثون عن هذا الموضوع وخصوصا في طلاب المدارس الذين يطلب منهم مدرسيهم ان يكتبوا موضوع تعبير عن وسائل الاعلام، او ربما هناك شخص يحتاج الى هذا الموضوع لالقاءه في مناسبة عامة مثلا.

    موضوع تعبير عن وسائل الاعلام

    تعد وسائل الاعلام من اهم الاشياء التي تعمل على ربط المجتمعات المختلفة مع معضها فوسائل الاعلام تعتبر الجسور التي توصل المجتمعات المختلفة التي تعيش على الارض فهي تساعد على تبادل اخر الاخبار السياسية والثقافية والاجتماعية مما يعزز قوة التبادل الثقافي التي يشهدها عصرنا الحديث، وايضا تعتبر وسائل الاعلام حلقة الوصل بين الشعوب وحكوماتها. وسائل الاعلام هي المؤسسات التي يعمل افرادها على نشر الاخبار والمعلومات التي تتعلق بموضوع معين الى عامة الناس ويستخدمون في وظيفتهم هذه الجرائد الورقية او القنوات الفضائية التي يتم استقبال عبر شاشات التلفاز حيث تنقل الاخبار بالصوت والصورة، ومؤخرا اصبحت وسائل الاعلام هذه تعتمد بشكل كبير على شبكة الانترنت لنشر ما يسجلوه من اخبار.

    ان وسائل الاعلام ليس من منتجات عصرنا الحديث وانما كانت موجودة منذ القدم، فالانسان لطالما ما كان يبحث عن وسائل تساعده على التواصل بينه وبين الاخرين، في الماضي السحيق كان الناس يحصلون على اخر المعلومات والاخبار التي تتعلق بالمواضيع المختلفة عن طريق التجمع في احد الاماكن ثم يلقي شخصا يحمل المعلومات خطابا عليهم، حيث كانت تعتبر المساجد عن المسلمين هي احد الاماكن التي يعرف منها المسلمون اخر الاخبار. ثم تطور وسائل الاعلام تدريجيا الى ان اصبحت تستخدم الورق لطبع الاخبار المعلومات عليه ونشرها بكميات كبيرة وتسمى الجرائد. والان وسائل الاعلام لديها امكانات غير مسبوقة لنقل الاخبار والمعلومات حيث تعد شبكة الانترنت من اكثر هذه الوسائل المستخدمة في عصرنا الحديث حيث ان الاتصال بشبكة الانترنت اصبح سهلا للغاية مع تطور الهواتف المحمولة التي تستطيع الاتصال بالانترنت بكل سهولة.

    تتنوع وسائل الاعلام الى عدة انواع لنقل الاخبار والمعلومات الى ثلاثة انواع وسائل الاعلام المسموعة مثل الراديو، ووسائل الاعلام المقروءة مثل الصحف والجرائد، ووسائل الاعلام المرئية مثل التلفاز.

    ان الدول التي تحتوي على وسائل اعلام مستقلة التي تنشر الاخبار بدون اي تاثير من طرف خارجي هو دليل على الحرية التي يتمتع بها شعوب هذه الدول، ان استقلال وسائل الاعلام عن الحكومة او اي طرف سياسي اخر او تجاري من الاشياء المهمة التي تجعل وسائل الاعلام هذه تؤدي وظيفتها التي خلقت من اجلها، وظيفة وسائل الاعلام الاساسية هي توعية الناس وايصال المعلومات الصحيحة والصادقة والمؤكدة لهم لمساعدتهم على اتخاذ قراراتهم السليمة والتخطيط الجيد للمستقبل، وبالتالي يؤدي هذا الى ازدهار المجتمع على جميع الاصعدة المختلفة، الشيء الذي يضمن ان الافراد الذين يعملون في وسائل الاعلام يقومون بنشر الاخبار الصادقة المؤكدة هي اعطاء الحرية لهؤلاء الافراد وعدم تهديهم بالخطر لنشر خبر او معلومة معينة التي ربما تكون خاطئة.

    موضوع تعبير عن وسائل الاعلام

    ان عدم استقلال وسائل الاعلام كما هو الحال في دولنا العربية كلها له تأثير سلبي كبير على المجتمع ككل، فمثلا لن يصل صوت المظلوم الى الناس او المعنيين بذلك مما يؤدي الى دمار المجتمع وتوقف عجلة النمو والتطور الحضاري، لذلك يجب على الدولة والمجتمع ان يحرصوا دائما على استقلال وسائل الاعلام ليضمنوا النجاح في بناء مجتمع قوي وسليم. فاستقلال وسائل الاعلام هو جزء من حق حرية التعبير عن الرأي.

    ان ما تنشره وسائل الاعلام له تاثير كبير على المجتمع وعلى سير عملية اتخاذ القرارات لذلك من واجب هذه المؤسسات الاعلامية ان تتاكد من صدق المعلومات التي تنشرها، و يجب على وسائل الاعلام نقل صوت المظلوم ليعلم الناس به ويصل صوته الى من يستطيع ان يسترد له حقه، وليس هذا فحسب فايضا من اهم الواجبات التي يجب ان تقوم بها المؤسسات الاعلامية  هي مراقبة افعال الحكومة او السلطات التي تحكم البلد وترصد الانتهاكات التي تقوم بها وفضحها، فهذا يساعد على ان تضبط الحكومة نفسها ويجعلها ان تصحح الاتجاه الذي تسير فيه عندما تنحرف عن الاتجاه الصحيح، حيث يعتبر الكثيرون ان وسائل الاعلام هي السلطة الرابعة في الدولة بعد السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية.

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن وسائل الاعلام:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً